صحة

فوائد البروتين وأضرار الإسراف في تناوله

0
(0)

فوائد البروتين ، البروتين هو أحد العناصر الغذائية داخل الأطعمة التي نتناولها بوجباتنا الغذائية، وهو أحد المكونات الهامة التي يجب أن تتوافر بصورة رئيسية داخل نظامنا الغذائي.

يحتوي البروتين على الكثير والكثير من الفوائد التي يحتاجها الإنسان في مد الجسم بالطاقة اللازمة والتي تساعده على أداء مهامه اليومية، والكثير من الفوائد الأخرى التي سنعرفها بمقالنا اليوم، فدعونا نتعرف على فوائد البروتين لجسم الإنسان، ولكن بعد أن نعرف أولًا ما هي أنواع البروتين وما هي مصادره؟

أنواع البروتين

البروتين النباتي

  • وهو البروتين الذي يصل إلينا من خلال النبات، ويوجد في أنواع البقوليات المختلفة، وبعض أنواع الخضراوات كالبازلاء والبروكلي والفاصوليا والسبانخ، كما يوجد في المكسرات.
  • يعد البروتين النباتي بروتين غير كامل، أي أن الجسم لا يكتفي به ويحتاج إلى عدد إضافي من الأحماض الأمينية حتى يحصل الجسم على البروتين اللازم له.

البروتين الحيواني

  • وهو البروتين الذي يصل إلينا من خلال منتجات الحيوانات كاللحوم والألبان والبيض والأسماك.
  • يحتوي البروتين الحيواني على نسبة عالية من الدهون ويعمل على زيادة معدل الكوليسترول بالجسم.
  • تعد البروتينات المستمدة من الحيوانات بروتينات كاملة، أي أنها تحتوي على عدد “9” أحماض أمينية وهو العدد الذي يحتاجه الجسم لأداء وظائفه الحيوية.

فوائد البروتين

يعمل البروتين على تجديد أنسجة الجسم وخلاياه وإصلاح التالف منها خاصة لدى الرياضيين وكبار السن والذين يتعرضون للكسر والجروح بكثرة، إذ يساعد البروتين على عملية إلتئام الجروح بصورة سريعة.

ومن أهم فوائد البروتين هو قيامه بمساعدة الجسم في أداء وظائفه الحيوية، كعملية هضم الطعام، وإصدار الطاقة، ونمو العضلات، وإفراز الهرمونات.

يعمل البروتين على دعم جهاز المناعة، عن طريق إنتاج كميات جيدة من كرات الدم البيضاء والتي تعمل على تدمير الميكروبات والفيروسات التي تهاجم الجهاز المناعي، كما يعمل البروتين على تكوين الأجسام المضادة داخل الجسم والتي تعمل على حماية الجسم من العدوى الخارجية.

يعد البروتين خيارًا مفضلًا لأصحاب الحميات الغذاية والذين يقومون بتخفيف الوزن، حيث يعتبر البروتين من المواد الغذائية المعقدة والتي يستهلك الجسم وقتًا طويلًا حتى يقوم بهضمها، مما يجعله يفقد الكثير من السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم، كما يعطي شعورًا بالشبع لفترة طويلة، مما يعمل على تقليل الوزن.

يساعد البروتين بصورة فعالة في الحفاظ على صحة الشعر ونموه السليم ومنع تساقطه، إذ يساهم البروتين في تكوين الكيراتين وهو المادة المسؤولة عن عملية بناء الشعر وصحته.

يعمل البروتين على الحفاظ على مستوى السكر بالدم، كما يقوم بعملية الإمتصاص بصورة بطيئة، كما يعمل على تقليل معدل الدهون الثلاثية الضارة بالجسم، وكذلك تقليل نسبة الكوليسترول الغير مفيد للجسم.

يعمل البروتين على زيادة الكتلة العضلية بالجسم، ولذلك يقوم الرياضيون ولاعبي كمال الأجسام بتناوله بصفة دائمة بأشكاله المختلفة.

يعمل البروتين على الوقاية من أمراض هشاشة العظام، والحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الكسور والضعف.

أضرار الإفراط في تناول البروتين

يؤدي الإسراف في تناول الأطعمة الغنية بالبروتين إلى زيادة تراكم حمض اليوريك أسيد بالدم، مما يعرض الإنسان إلى خطر الإصابة بمرض النقرس.

يعمل البروتين على زيادة إفراز الكالسيوم بالجسم، مما قد يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى إذا تم تناول البروتين بصورة تفوق إحتياج الجسم.

ونتيجة الإسراف في تناول البروتين الموجود باللحوم الحمراء تتزايد نسبة الكوليسترول بالدم، والتي تؤدي إلى أمراض ضغط الدم، وبعض أمراض القلب.

ولذلك يجب عدم الإسراف في تناول البروتين وخاصة البروتين الحيواني للوقاية من أمراض السرطان والأوعية الدموية وبعض أمراض الكلى.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق