صحة

فوائد الحلبة التي لا تقدر بالذهب

0
(0)

إن فوائد الحلبة لا تعد ولا تحصى، كما أنها لا تقدر بالذهب بل تفوقه قيمة كما ورد بطب الأعشاب، والحلبة هي أحد النباتات العشبية، وتدخل في سلالة البقوليات، كما أنها لا تعرف فقط بالدول العربية، بل تعرفها أوروبا ودول غرب آسيا.

الحلبة هي الملك المتوج على عرش الأعشاب، فقد لاقت الحلبة الكثير من المدح والإستحسان لدى الناس في كل العصور، حتى قيل عنها: “لو علم الناس ما في الحلبة من فوائد لإشتروها بالذهب”، كما يقول أحد العلماء عنها أنها تفوق قدرة الأدوية في العلاج وأننا لو وضعنا الأدوية بكفة والحلبة بكفة لرجحت الحلبة لفوائدها العظيمة.

فوائد الحلبة للجهاز الهضمي

تعمل الحلبة على تحسين عملية الهضم، والوقاية من المشكلات التي ربما تحدث بسبب صعوبة الهضم واضطراب حركة الأمعاء، فتساعد الحلبة على الوقاية من الإمساك، وتعمل على تعزيز إمتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن، والحماية من سرطان المعدة والقولون.

أثبتت الدراسات فوائد الحلبة في الوقاية من حموضة المعدة، وحرقة المعدة، وذلك إذا ما تم تناولها بصورة دائمة ومنتظمة وقبل تناول الطعام.

فوائد الحلبة للجلد والبشرة

تحتوي الحلبة على عدد من مضادات الأكسدة كفيتامين سي وفيتامين ج، والتي تعمل على مقاومة الإلتهابات، وعلاج مشكلات الجلد والبشرة، كالصدفية والإكزيما، والدمامل، وحب الشباب.

وتحتوي الحلبة على أهمية كبيرة للبشرة كما سبق الذكر، ومن أهم فوائدها الوقاية من ظهور التجاعيد، والبثور السوداء، كما أنها تعمل على تهدئة الحروق والندبات التي تظهر بالجلد.

أهمية الحلبة للقلب

تساهم الحلبة في ضبط مستوى السكر بالدم، فهي تعمل على خفض معدل السكر بالدم، وتحسين مستواه بالبول، كما تقلل الحلبة من مستوى الكوليسترول الضار بالدم، وتعمل على تحسين كفاءة القلب والشرايين بما يقلل خطر التعرض لأمراض القلب وتصلب الشرايين.

فوائد الحلبة للصحة الجنسية

وتتسع أهمية الحلبة لتشمل فوائد في تعزيز الصحة الجنسية للرجال والنساء، فتعمل الحلبة على زيادة إفراز هرمون التيستوستيرون لدى الرجال، كما تزيد من قوة الإنتصاب وتعالج مشكلة سرعة القذف، كما تعمل على زيادة إنتاج الطاقة بالجسم، مما يزيد من النشاط الجنسي، ويعمل على تدفق الدم بكل أجزاء الجسم، كما تعمل على زيادة الترطيب بالمهبل لدى المرأة.

أهمية الحلبة للمرأة

تساعد الحلبة على زيادة إفراز الحليب للمرأة بعد الولادة، ولذلك ينصح بتناولها في مرحلة الرضاعة.

تلعب الحلبة دورًا هامًا في تسكين آلام الدورة الشهرية لدى النساء، حيث تعمل على تسريع نزول الدورة الشهرية، كما تقلل من الوجع والمغص المصاحب لها، إلا أنه لا ينصح بتناولها بعد نزول الدورة الشهرية وفي أثنائها ويفضل تناولها قبل بدء فترة الحيض.

ومن فوائد الحلبة للنساء هو عملها على تنظيف الرحم من البكتيريا والسموم، والعمل على تنشيط الرحم ودعم عملية التبويض، حيث تظهر فاعلية الحلبة في علاج مشاكل الهرمونات الأنثوية وزيادة كفاءة الجهاز التناسلي للمرأة بما يضمن إنتظام الدورة الشهرية، والمساعدة في حل مشاكل العقم وتأخر الحمل.

فوائد هامة للحلبة

  • تعمل الحلبة كونها أحد أنواع الأعشاب في تحسين عمل الجهاز التنفسي، وفي الوقاية من أمراضه، كالسعال وإلتهاب الشعب الهوائية، كما تكافح الفيروسات المسببة للأنفلونزا ونزلات البرد.
  • يمكن للراغبين في زيادة الوزن الإلتزام بمشروب الحلبة المحلى بالعسل الأبيض أو الأسود لكسب المزيد من الوزن، كما أنها تعمل على فتح الشهية.
  • تعمل الحلبة على مقاومة الحكة بفروة الرأس وعلاج القشرة، كما تساعد على وصول الدم بفروة الرأس مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية.

يتم إعداد الحلبة كغيرها من الأعشاب إلا أنها تحتاج وقت أطول للغليان في الماء، ويتم تحليتها بالسكر أو العسل، كما يتم إعدادها للمرأة بعد الولادة بإضافة ربع الكوب من العسل الأسود، كما جرت العادة ببعض الثقافات بطحن الحلبة وعمل مشروب “المغات” والذي يتميز بقوامه السميك مثله مثل السحلب والكاكاو.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق