مدن ودولمدينة الرياض

الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ومعالمها التاريخية والحديثة

0
(0)

الرياض معناها في اللغة جمع روضة، ومعناها الأرض الطيبة ذات البستان الحسن والخضرة، انبهر بها العديد من الشعراء من جمالها وجمال خضرتها، و مدينة الرياضتقع في وسط المملكة العربية السعودية، وهي من أكبر المدن في المملكة، ومن أكبر مدن الوطن العربي من حيث عدد السكان والمساحة.

معلومات عن مدينة الرياض

تعتبر مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في المملكة. وتشتهر الرياض بتاريخها الغني والعريق، إضافة إلى معالمها السياحية الجميلة.

تاريخ مدينة الرياض

تأسست مدينة الرياض في القرن الثامن عشر الميلادي، حيث كانت تعتبر مركزاً تجارياً هاماً على طريق التجارة بين الشام والجزيرة العربية. وفي عام 1824، استولى الإمام تركي بن عبد الله على المدينة وأصبحت جزءاً من الإمارة الوهابية.

في العام 1932، أعلن الملك عبد العزيز آل سعود تأسيس المملكة العربية السعودية، واختار الرياض كعاصمة للمملكة. ومنذ ذلك الحين، شهدت المدينة عمليات تحول كبرى، حيث أصبحت مركزاً حيوياً للتجارة والاقتصاد في المملكة العربية السعودية.

موقع مدينة الرياض

  • تقع مدينة الرياض في شرق هضبة نجد، ومن كل اتجاه تكون مدينة سعودية محاطة بها.
  • مدينة الدمام توجد علي بعد 389 كم من مدينة الرياض.
  • تبعد مدينة الرياض عن مدينة جازان حوالي 1245 كم من ناحية الشمال.
  • ومن اتجاه الشرق تبعد مدينة الرياض مسافة 880كم عن مدينة مكة المكرمة.
  • ومن جهة الجنوب الشرقي تبعد بمسافة 641كم عن مدينة حائل.
  • مدينة الرياض تكون مرتفعة عن سطح البحر بمسافة حوالي 600 متر.
  • أما موقع مدينة الرياض جغرافياً تقع على دائرة عرض (34الى38) درجة اتجاه الشمال.
  • وتقع اتجاه الشرق على خط طول (43 إلى 46) درجة.
  • أما بالنسبة للمساحة الجغرافية شهدت مدينة الرياض تحول كبير في المساحة، لأنها كانت زمان تحيط بها الأسوار فقط، وكانت مدينة صغيرة، ولكن الآن أصبحت مدينة كبيرة واسعة من حيث الحدود، وتبلغ مساحة 1782كم، وأصبحت مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة سنغافورة والبحرين.

عدد سكان الرياض

  • عام 1950 عدد سكان مدينة الرياض يبلغ حوالي 83 ألف نسمة، ولكن أصبحت سكانها كثيرة وبكثافة 21 ألف نسمة لكل كم مربع.
  • ولكن عندما تم إزالة الأسوار وتم تنفيذ كثير من المشاريع أصبح عدد السكان مرتفع ويبلغ 666 ألف نسمة في عام 1975 وأصبحت بكثافة سكانية تبلغ حوالي 10 آلاف نسمة.
  • ولكن عندما أصبح الجانب العمراني متطور، وتم توسيعه في مدينة الرياض، والنمو الاقتصادي أصبح متزايد، ومعدلات النفط ارتفعت، أصبحت مدينة الرياض مرتفعة، من حيث نسبة السكان في عام 1991، حتى أصبحت مساحة السكان تبلغ حوالي 2,8 مليون نسمة، وكثافة السكان 4666 نسمة لكل كم مربع.
  • وعند زيادة الهجرة الخارجية والهجرة الداخلية لمدينة الرياض، وأصبح في تطور للمنشات السكنية، والمرافق والمنشات الحكومية والمطارات والطرق، أصبح عدد السكان مرتفع في عام 2000 حوالي 3,8 مليون نسمة، وفي عام 2010 أصبح عدد السكان حوالي 5,3 مليون نسمة ومعنى ذلك سكان مدينة الرياض يحتلون حوالي خمس سكان المملكة.

المعالم التاريخية والحديثة للرياض

تحتوي مدينة الرياض على العديد من المعالم السياحية الشهيرة، بما في ذلك برج المملكة، الذي يعتبر أعلى برج في السعودية ويوفر إطلالة بانورامية على المدينة. كما تضم المدينة حي الديرة التاريخي، الذي يحتوي على العديد من الأسواق التقليدية والمتاحف التاريخية. ويشتهر الحي أيضاً بقصر المصمك، الذي كان يستخدم في السابق كمقر لإدارة الإمارة الوهابية.

كما توجد في مدينة الرياض العديد من المتاحف والمعارض الفنية، بما في ذلك متحف الدرعية الوطني، الذي يعرض الفن الإسلامي والتاريخ السعودي. وتحتوي المدينة أيضاً على العديد من الفضاءات التي تنظم فيه مختلف الأنشطة الترفيهية والتراثية، بما في ذلك الحدائق والأماكن الخضراء والبحيرات.

ويمكن للزوار الاستمتاع بجولة في مدينة الرياض بزيارة بعض المواقع الأثرية، مثل قلعة المصمك وقلعة الحمراء، إضافة إلى زيارة المساجد التاريخية والأسواق التقليدية. ويمكن أيضاً الاستمتاع بركوب الجمال والخيول والتمتع بالتراث العربي الأصيل.

المعالم التاريخية لمدينة الرياض

تحتوي مدينة الرياض عن معالم تاريخية قديمة، والكثير من المعالم الأثرية التي بعض منها مازال إلى الآن ومنها:

  • السور والأبواب: كانت مدينة الرياض قديماً محاطة بسور يسمى (الحامي)، وهذا السور تعرض إلى العديد من الحروب والهجوم الذي اضر بنيان هذا السور، ويوجد مجموعة كثيرة من البوابات تحيط هذا السور.
  • الأحياء القديمة: مدينة الرياض كان بها أحياء قديمة ومستقلة، وكان يسكنها الأمراء والشعراء والعلماء.
  • المباني والقصور: كان يوجد قصر الحكم الذي يقع وسط المدينة، وهو كان مقر الملك عبد العزيز، وقصر الأمير محمد بن عبد الرحمن، وقصر الأمير سعد بن عبد الرحمن، وقصر الملك فهد والد الملك عبد العزيز.

المعالم الحديثة لمدينة الرياض

  • يوجد كثير من المراكز الترفيهية في مدينة الرياض، ما يمثل حوالي 50 حديقة بمدينة الرياض.
  • يوجد الكثير من مراكز العاب الاطفال، والمساحات الخضراء والتسوق.
  • وبنى ناطحة سحاب في مدينة الرياض وهي ثاني بنية من حيث الطول.
  • مدينة الرياض لديها الكثير من المراكز الأساسية، للمصالح الاقتصادية، والاجتماعية والسفارات الأجنبية والعربية، والهيئات والوزارات.

وأخيرا أتمنى لكم قراءة ممتعة وشيقة والاستفادة من المعلومات الهامة عن الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية التي تعد واحدة من أجمل وأكثر المدن ازدهاراً في المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية، وتتميز بتاريخها العريق ومعالمها السياحية الفريدة. وتعتبر الرياض وجهة سياحية رائعة للزائرين الذين يرغبون في الاستمتاع بالثقافة العربية والتراث الإسلامي والتجارب الترفيهية الفريدة. وللمزيد من المعلومات عن الرياض يمكنكم زيارة القسم المخصص لها على موقعنا.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق