تقنية وعلوم

بحث عن الأقمار الاصطناعية تعريفها أنواعها مكوناتها وكيف يتم إطلاقها

انواع الاقمار الصناعية

0
(0)

الأقمار الاصطناعية تعد الأقمار الصناعية أحد الاختراعات الحديثة التى اخترعها الإنسان والتي جعلت الكون مثل القرية الصغيرة، ويعتمد عليها الخبراء في مجال الطقس لمعرفة الحالة الجوية والتنبؤ بوجود أعاصير ورياح من عدمها وكذلك خبراء الجيولوجيا وعلوم الفضاء حيث تقوم هذه الأقمار بالتقاط صور لكوكب الأرض وكافة الكواكب الأخرى لمعرفة مدى التغيرات التي تحدث بها، وتقوم بنقل كل ما يحدث في العالم وبثها على شاشات التلفاز.

تعريف الأقمار الصناعية

الأقمار الصناعي هي أجهزة يقوم الإنسان بصنعها وإطلاقها في الفضاء بحيث تدور هذه الأقمار حول الأرض وتقوم بالتقاط  الصور لكوكب الأرض والكواكب الأخرى مما يساعد العلماء على معرفة ما يحدث في الفضاء الخارجي وتقوم بمهام أخرى في مجالات متعددة مثل الاتصال والطقس والأمن والدفاع…

أهمية الأقمار الصناعية

تعتبر الأقمار الاصطناعية من المعجزات التي أحدثت ثورة تكنولوجية هامة في العالم حيث تم إطلاق ما يقرب من 6000 قمر صناعي في الفضاء ما جعلها تؤثر في حياة الإنسان بشكل كبير فلها أهمية كبيرة سوف نتعرف عليها في السطور القادمة:

  • يقوم القمر الصناعي بنقل الرؤية بدقة من أعلى سطح الأرض فيقدم صورة واضحة لمساحات الأرض، لأنه يحلق فوق الغيوم والسحب والغلاف الجوي.
  • ساعدت الأقمار الصناعية على انتشار الإشارات التلفزيونية في العالم.
  • تساعد الأقمار الصناعية على إجراء المكالمات الهاتفية من أي مكان في العالم إلى أي مكان آخر بسهولة.
  • تساعد الأقمار الصناعية العلماء في أبحاثهم العملية، لأنها تزود العلماء بالمعلومات الخاصة بالأرض والكواكب والفضاء الخارجي.
  • كما أنها تراقب الحرائق في الغابات، البراكين، الزلازل وغيرها من التغيرات التي تحدث في الكرة الأرضية.
  • تساعد الأقمار الصناعية علماء الطقس في التنبؤ بالطقس والمناخ الجوي من خلال معرفة الغيوب ومدى قرب الشمس من الأرض وغير ذلك من الأمور التي تؤثر في الغلاف الجوي.
  • تلعب الأقمار الصناعية دور كبير في عصرنا الحالي بشكل كبير، لأنها تسهل علينا التواصل بكل أشكاله سواء بالتليفون أو الفيديو أو مشاهدة التلفاز عبر القنوات الفضائية.
  • كما يتم استعمال الأقمار الصناعية في إجراء المسح على المحاصيل الزراعية ومعرفة درجات الحرارة وجميع معلومات دقيقة عن الكرة الأرضية.
  • الأقمار الصناعية لها فوائد خاصة في الملاحة وتحديد اتجاها GPS التي تسير عليها السيارات في الطرق.

ماهي أنواع الأقمار الاصطناعية ؟

هناك أكثر من نوع قمر صناعي وذلك حسب الغرض منها:

أقمار الاتصالات

هذه الأقمار يتم استخدامها في العديد من الأغراض العسكرية، كما يتم استخدامها في التطبيقات التلفزيونية والإذاعية وتطبيقات الاتصالات.

القمر الصناعي الفلكي

وهي الأقمار التي تعمل بهدف رصد حركة الكواكب وقياس مدى التغيرات عليها والتعرف على وجود أجسام غريبة أو كائنات فضائية عليها، ويطلق عليها اسم التلسكوبات الفضائية.

القمر الصناعي الحيوي

هذا القمر مخصص لرصد التجارب العلمية من خلال حمل الأشخاص عليها من خلال المركبات الفضائية.

القمر المخصص لرصد الأرض

هذه النوعية من الأقمار مخصصة لجميع الاستخدامات العسكرية ورصد التغيرات الجوية لمعرفة حالة الطقس وقياس معدل تساقط الأمطار وسرعة الرياح كما له القدرة على رصد أماكن البراكين ومدى قدرتها على التدمير والزلازل وكم تبلغ بمقياس ريختر وكذلك رصد الحرائق في بلدان العالم المختلفة. ويتم استخدام هذه الأقمار أيضا في رصد البيانات التي تصدر من الأقمار الخاصة بتطبيق الموارد المائية، الزراعة، الغابات، التنقيب عن المعادن وغيرها.

الأقمار العسكرية

تقوم هذه الأقمار بجمع الاتصالات وتساعد في مراقبة تحركات العدو والرصد النووي، تقوم بإعطاء إنذار عندما يكون هناك صاروخ من العدو ويتم تحديد موقعه. ويستخدم في حالات الحروب حيث يمكن من خلاله ير مواقع للعدو لذا سمية القتالي أو الحربي.

القمر الملاحي

يستخدم هذا النوع في التعرف على أماكن المواقع المختلفة على الأرض وذلك باستخدام تقنية إشارات الراديو. وتساعد هذه الأقمار في الملاحة الجوية والبحرية، لأنها تساعد في تحديد اتجاهات السفن وتحديد خطوط الطول والعرض بدقة.

كيف يتم إطلاق القمر الصناعي ؟

يتساءل الكثير من الأشخاص حول كيفية إطلاق القمر الصناعي في الفضاء الواسع ويتم ذلك عن طريق استخدام صاروخ مخصص لذلك على أن يقوم القمر بالدوران حول الأرض بالسرعة الملائمة التي تتناسب مع سرعة دوران الأرض ولا يمكن أن يسير في خط مستقيم في الفضاء حتى لا يسقط على الأرض متأثراً بالجاذبية الأرضية.

مكونات الأقمار الاصطناعية ؟

يتكون القمر من عدة مكونات أساسية كل مكون منها له وظيفة يمكن الاستفادة منها:

  • الخلايا الشمسة: وهي التي تقوم بإمداد القمر بالطاقة التي تجعله يعمل بمنتهى الكفاءة والتي تتخذ مصدرها من أشعة الشمس.
  • البطارية الاحتياطية: تستخدم هذه البطارية فقط في حالة الكسوف الشمسي الذي يحجب أشعة الشمس عن القمر ويجعله يعطل عن العمل فهي تتكون من النيكل أو الهيدروجين.
  • الكاميرات الرقمية: وهي من الكاميرات عالية الدقة و الجودة التي يمكنها تصوير أي شيئ بمنتهى السهولة والسرعة ويتم استخدامها للأبحاث العلمية أو في التجسس وكذلك في التعرف على حالة الطقس.
  • الهوائي: وهو متصل بأجهزة التحكم في الأرض والتي تقوم بإرسال المعلومات والبيانات من وإلى الأرض.
  • الغلاف الخارجي: وهو من الأجزاء الهامة في القمر الصناعي التي تضم مجموعة من الأدوات الهامة مثل الدوائر الإلكترونية والرقائق وكذلك أجهزة الكمبيوتر الدقيقة جداً والمولدات التي تقوم بتوليد الطاقة وأجهزة الاتصال.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق