تقنية وعلوم

برنامج مايكروسوفت اكسيل

يعد برنامج مايكروسوفت اكسيل برنامج يستخدم في إنشاء جداول البيانات، و الرسوم البيانية، والقوائم، والميزانيات، وأهم ما يميز برنامج الاكسيل  هو معالجة البيانات، والقيام بالعمليات الحسابية المتقدمة بكل سهولة، فهو يعد من أكثر البرامج المستخدمة حول العالم، وتم إنشاء برنامج الاكسيل عن طريق شركة ميكروسوفت، وأثبت الإحصائيات قد يزيد عدد مستخدمي برنامج الاكسيل عن ٧٥٠ مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم، ويطلق على جدوال البيانات في الاكسيل بورقة عمل worksheet حيث تتكون كل ورقة عمل من صفحة واحدة أو أكثر، وتتكون كل صفحة من أعمدة و صفوف وتتقاطع مع بعضها البعض لتكوين خلايا.

ما هو برنامج مايكروسوفت اكسيل

يعد برنامج مايكروسوفت اكسيل من أكثر البرامج شهرة حول العالم، وأكثر البرامج استخداما في تصنيفه، وذلك على الرغم من وجود العديد من البرامج المشابهة له، وكل هذا نتيجة المرونة العالية التي يتميز بها برنامج الاكسيل، كما أنه يعد من أول برامج العمل بالجداول spreadsheet والأول على مستوى العالم في هذا المجال.

كما تعتبر فكرة هذا البرنامج هي إدخال وجمع البيانات في جداول، والهدف من ذلك تحليها، وترتيبها، وعرضها بشكل سهل ومرن جدا.

ما هي مميزات الأساسية لمايكروسوفت اكسيل

المرونة

يعتبر من أهم وأكبر مميزات برنامج الاكسيل المرونة حيث يعد برنامج مرن جدا، يشبه كثير المطبخ، أي أنه يتكون من كثير من الأدوات والمصادر، ويكون المستخدم هو المتحكم في كل هذا فهو يشبه الطباخ، الذي يستخدم كل هذه الأدوات لتحضير الطبخة، ولكنك مع برنامج الاكسيل تتعامل مع الأرقام، ومن أهم فوائد الاكسيل في المجالات المختلفة ما يلي:

  • تحليل الأرقام:- وذلك عن طريق عمل الميزانيات المختلفة والمصاريف، بالإضافة إلى ذلك يمكنك تحليل نتائج الاستبيانات، وبشكل عام أي تحاليل مالي تريده.
  • إنشاء رسوم بيانية:- أي أن برنامج الاكسيل يقوم بعمل جميع الرسوم البيانية عالية التعديل والتخصيص سواء من أرقام أو نصوص ملخصة.
  • ترتيب القوائم:- يمكنك من خلال برنامج الاكسيل ترتيب القوائم وذلك عن طريق استخدام أسلوب الجداول المكون من صفوف وأعمدة، وتكوين قاعدة بيانات لتصميم أي قوائم تحتاج إليها.
  • التحكم بالنصوص:- يمكنك من خلال الاكسيل التحكم في النصوص بكل سهولة، وذلك باستخدام أوامر معدة مسبقا.
  • سحب بيانات أخرى:- يتيح لك برنامج الاكسيل سحب بيانات مختلفة من أي مكان في الإنترنت والقيام بتنظيمها في برنامج الاكسيل.
  • إنشاء لوحة تحكم برسوم بيانية:- يمكنك تلخيص كميات كبيرة جدا من البيانات، التي تتعلق بعملك عن طريق إنشاء لوحة تحكم برسوم بيانية للتفاعل بشكل مباشر مع البيانات.
  • تنفيذ العمليات المعقدة:- نستطيع من خلال الاكسيل تنفيذ العمليات المعقدة والمملة بضغطه زر واحدة.

قوة  الاكسيل المميزة

من أهم مميزات الاكسيل الهامة جدا، هي العمليات التي يقوم بها باستخدام عمليات Functions وهذه العمليات عبارة عن معادلات يتم تطبيقها على البيانات، وبعد ذلك تقوم بها للعمل بشكل آلي عن طريق تصميم معين.

تلخيص وتحليل جميع البيانات

ومن أهم مميزات برنامج مايكروسوفت اكسيل هو تلخيص وتحليل جميع البيانات، ثم بعد ذلك يقوم بعرضها في رسوم بيانية ثابتة أو متغيرة، وكل هذا ينقلك في عالم آخر من الأفكار وطرق عرض البيانات، وأيضا اكتشاف معلومات جديدة منها.

تقديم خواص وأدوات متقدمة

كما يتميز برنامج مايكروسوفت اكسيل أيضا بقدرته على تقديم خواص وأدوات متقدمة جدا، حيث أن وجود جميع الأدوات والخواص معا يمكنك من الخروج بأنظمة لا حصر ولا عد لها فهي أنظمة كثيرة جدا، تغنيك عن استخدام برامج متخصصة في تلك البيانات.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق