صحة

فيروس كورونا : ما يجب معرفته حول هذا المرض الخطير القادم من الصين

4.8
(12)

يتسبب فيروس كورونا في مجموعة متنوعة من الأمراض، من نزلات البرد إلى متلازمة التنفس الحادة في بعض الأحيان. ويتطور فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في الصين بسرعة ما نتج عنه ذعر كبير استدعى تعبئة دولية.

أصاب الوباء بالفعل ما يقرب من 2000 شخص وتسبب في 56 حالة وفاة إلى حدود نشر هذا المقال، وهوبذلك ينتشر بسرعة.

المعلومات والنصائح التي سنقدمها في هذا المقال مأخوذة في معضمها من موقع منظمة الصحة العالمية الذي ينشر نصائح وتحديثات بطريقة منتظمة في شأن هذا الوباء.

ما هو فيروس كورونا ؟

  • فيروسات كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب مجموعة متنوعة من الحالات التي تتراوح بين نزلات البرد الشائعة وأمراض أكثر خطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (السارس).
  • فيروس كورونا الجديد “الفيروس التاجي الجديد” يعني سلالة جديدة من الفيروس التاجي التي لم يتم تحديدها من قبل عند البشر.

ما هي أعراض الإصابة بفيروس كورونا في البشر؟

تختلف الأعراض حسب الفيروس، ولكن الأكثر شيوعًا تشمل:

  • مشاكل في التنفس
  • الحمى
  • السعال
  • ضيق التنفس
  • صعوبة التنفس.

في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تؤدي العدوى إلى :

  • التهاب رئوي
  • متلازمة تنفسية حادة وشديدة
  • فشل كلوي
  • وحتى الموت.

كيف تتم العدوى بفيروس كورونا ؟

هل يمكن أن تنتقل الفيروسات التاجية من شخص لآخر؟

بالفعل، يمكن أن تنتشر بعض الفيروسات التاجية من شخص لآخر، وعادة ما يكون ذلك عن طريق الاتصال الوثيق مع مريض مصاب، في المنزل أو مكان العمل أو مكان الرعاية الصحية.

الحالات الأولى التي تم تحديدها هي لأشخاص ذهبوا مباشرة إلى سوق ووهان (مغلق منذ 1 يناير) لذا فإن فرضية المرض الذي ينتقل عن طريق الحيوانات هي الأرجح بالنظر إلى الحالات الجديدة التي أبلغت عنها السلطات الصحية الصينية منذ 19 يناير، و قدثبت الآن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر.

هل يمكن أن تنتقل العدوى من اللحوم المطبوخة؟

عندما يتم طهي اللحم، يتم تدمير الفيروسات. يمثل استهلاك المنتجات الحيوانية غير المطبوخة أو غير المطهية جيدًا، بما في ذلك الحليب واللحوم، خطرًا كبيرًا للإصابة بعدوى واسعة من الحيوانات التي يمكن أن تسبب المرض لدى البشر.
يمكن استهلاك المنتجات الحيوانية المعدة بشكل مناسب، عن طريق طبخها أو تعقيمها، ولكن يجب أيضًا تخزينها بعناية لتجنب تلوث الأغذية غير المطهية.

ما مدى خطورة مرض كورونا ؟

من بين الحالات المبلغ عنها حتى الآن ، أصيب عدة مرضى بمرض حاد أدى إلى وفاة بعضهم.
وتشير المعلومات المتاحة إلى أن الفيروس يمكن أن يسبب أعراضًا مماثلة لأعراض الأنفلونزا المعتدلة، ولكن أيضًا أعراضا أكثر حدة. ويمكن أن يتطور المرض أيضًا بمرور الوقت عند المريض. يبدو أن المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة أخرى (مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض الكبد وأمراض الجهاز التنفسي) أكثر عرضة للإصابة بأشكال حادة، إضافة إلى كبار السن.

وبالنظر إلى كون المرض جديد فإن تحليل المعلومات التي يتم جمعها حاليا عن الحالات المصابة بفيروس كورونا سيزيد من معرفة هذا المرض وسيمكن من التعامل معه بشكل أفضل.

هل المنتوجات المستوردة من الصين تشكل خطرا للإصابة بفيروس كورونا ؟

يمكن أن يعيش الفيروس لعدة ساعات في البيئة (أو حتى بضعة أيام في الأماكن الرطبة). ومع ذلك، بالنسبة للفيروسات التاجية المعروفة، لم يتم الإبلاغ عن أي إصابة بعد الاتصال بمنتج ملوث.

هل يوجد لقاح ضد فيروسات كورونا الجديدة؟

عندما يتطور مرض جديد، يصبح اللقاح متاحًا فقط بعد عملية تطوير اللقاح، والتي قد تستغرق عدة سنوات.

ما الذي يمكنني فعله لحماية نفسي؟

تهدف التوصيات القياسية إلى الحد من التعرض للأمراض المختلفة والحد من انتقالها، لا سيما من خلال احترام القواعد الأساسية لنظافة اليدين والجهاز التنفسي، من خلال اعتماد ممارسات الأكل الصحي وتجنب قدر الإمكان أي اتصال وثيق مع الأشخاص الذين يعانون من أعراض أمراض الجهاز التنفسي، مثل السعال أو العطس.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق