تقنية وعلوم

البحث المتقدم من جوجل ما هو و ما هي مميزاته وطرق استعماله

2
(1)

البحث المتقدم من جوجل ، من منا لا يستخدم محرك البحث جوجل في البحث عن مختلف الأشياء بطريقة يومية، فلقد أصبح من الروتين اليومي للحياة، وأصبح من الأشياء الطبيعية التي نفعلها بطريقة تلقائية، ولكن في بعض الأوقات قد نجد أن نتائج البحث لا تأتي بالنتيجة المطلوبة، ولا تتوافق مع المراد البحث عنه، ويمكن أن تكون بعيدة عن المطلوب تماماً.

سنحاول من خلال هذا المقال التحدث عن الطريقة المثلى للقيام بالبحث المتقدم على جوجل، وكافة الخيارات المتاحة وما فائدة كلاً منها مع بعض الأمثلة.

ما هو البحث المتقدم من جوجل وما طريقة عمله

يمكن عن طريق استخدام البحث المتقدم من جوجل عمل ما هو أكثر من مجرد إدخال مصطلحات خاصة بالبحث، فيمكن من خلاله البحث عن جميع الصفحات التي تضمن جميع مصطلحات البحث التي يتم كتابتها، والتي تحتوي على العبارة المرادة تماماً، والتي تتكون من أحد الكلمات التي يتم كتابتها بطريقة محددة، أو التي يتم كتابتها بأحد اللغات المحددة.

ويمكن كذلك البحث عن الصفحات التي تم إعدادها بتنسيق معين، أو التي تم تحديثها خلال فترة معينة من الزمن، ومنها الذي يحتوي على أرقام ذات نطاق محدد، أو التي توجد في أحد مواقع الانترنت المحددة، وتلك التي لا تعرض المواد الإباحية.

مميزات البحث المتقدم  من جوجل

يمكن الاستفادة من طريقة البحث المتقدم من جوجل من خلال الآتي:

مُعاملات البحث المتقدم

وهي التي يتم استخدامها للتحسين من عمليات البحث من خلال إضافة بعض المعاملات لمصطلحات البحث في المربع الخاص بالبحث جوجل، ويمكن تحديدها من الصفحة الخاصة بالبحث المتقدم، وتشتمل هذه المعاملات على البحث بالمترادفات وبالتضمين، وعن طريق المعامل OR أو البحث بالنطاق، ونطاق الأرقام.

  • البحث بالمُعامل +

وفيه تتجاهل Google جميع الكلمات أو الرموز ومنها أين، أو كيف، والعديد من الأرقام أو الحروف التي تقلل من السرعة الخاصة بالبحث بدون الوصول نتائج مُحسنة، ويمكن استبعاد كلمات محددة من خلال عرض التفاصيل المتواجدة في صفحات النتائج تحت مربع البحث.

وإذا كانت هناك كلمة شائعة يمكن الحصول من خلالها على النتيجة المطلوبة يمكن وضعها عن طريق وضع علامة + قبلها مع ترك مسافة قبل العلامة.

  • البحث بالمرادفات

يمكن البحث عن المرادفات إلى جانب المصطلحات من خلال وضع العلامة (~) قبل المصطلح المرغوب بشكل مباشر.

  • البحث بالمُعامل “OR”

‏‫يتم استخدامه للبحث عن الصفحات التي بها 2 من مصطلحات البحث، حيث يتم وضع المُعامِل OR بين المصطلحين ويتم كتابته بأحرف كبيرة.

  • البحث بالنطاق

ويتم استخدامه في البحث بأحد مواقع الانترنت المحددة، عن طريق إدخال المصطلح المطلوب وبعده كلمة “site” ويليها علامة النقطتين (:) ثم اسم النطاق.

البحث بنطاق الأرقام

إضافة إلى جميع ا سبق فيمكن البحث من خلال رقم محدد، حيث أن يتم تقديم عمليات البحث من خلال الأرقام الموجودة في نطاق معين، من خلال إضافة 2 من الأرقام إلى المربع الخاص بالبحث، وبعدها المصطلحات الخاصة بالبحث المطلوب، ويكون الرقمان بينهما نقطتين بدون مسافات بينهما.

فيمكن استخدام هذه الطريقة وهي نطاق الأرقام في تعيين نطاقات العديد من الأشياء، مثل التواريخ على سبيل المثال، (سارة 1960..1970)، أو الأوزان مثل، (شاحنة 5000..10000 كجم)، ولكن يجب التأكد من وضع وحدة القياس أو المؤشر الخاص بما يعبر عنه نطاق الأرقام.

مميزات أخرى

ومن المميزات الأخرى بالإضافة لما سبق، أنه يمكن كذلك من خلال البحث المتقدم تحديد مكان ظهور مصطلحات البحث في أي مكان بالصفحة، ويمكن الاستمتاع بالبحث الآمن بدون ظهور المواقع الإباحية.

محرك بحث جوجل

 

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق