صحة

علاج حساسية الجلد ومسبباتها والوقاية منها

علاج حساسية الجلد ، كثيرا ما يعاني الناس من حساسية الجلد وهي عبارة عن تورم واحمرار في مناطق مختلفة من البشرة، بعض هذه المشاكل من الممكن أن تكون مميتة، والبعض الأخر من السهل التخلص منها من خلال العلاج، وفي بعض الحالات تزول مشكلة حساسية الجلد خلال فترة قصيرة تصل إلى يوم واحد فقط، ومن الممكن أن يكون الأمر خطيرا ويتسبب في حدوث ضيق في التنفس مع انخفاض في ضغط الدم بالإضافة إلى تورمات في الجسم كله.

مسببات حساسية الجلد

يتعرض الشخص إلى مشكلة حساسية الجلد نتيجة الكثير من الأسباب والتي من بينها ما يلي:

  • من الممكن أن تحدث الحساسية كعارض طبيعي للدغ الحشرات ويختلف الأمر من شخص إلى آخر، أو من الممكن أن يكون رد فعل للجسم عن تناول دواء معين أو نوع من الأكل.
  • بعض العوامل الخارجية والتي من بينها الشعور بالبرد أو التوتر.
  • أن يحدث نتيجة عدوى من الآخرين.
  • العوامل الوراثية أيضا تؤثر في حساسية الجلد.
  • استخدام العطور أو مستحضرات التجميل الغير موثوق بها.
  • قد تتسبب بعض الأدوية الموضعية والتي من بينها المضادات الحيوية في التعرض للحساسية.

الوقاية من حساسية الجلد

من السهل وقاية الجسم من التعرض إلى حساسية الجلد من خلال الإقدام على الخطوات التالية:

  • من الأفضل إجراء اختبار الحساسية قبل الإقدام على تناول نوع معين من الأدوية وخاصة الحقن حتى لا تتعرض إلى الحساسية.
  • عدم تناول المزيد من الأطعمة التي تتسبب في حساسية الجسم.
  • عندما تشعر ببداية الأمر بمعنى بداية ظهور أعراض الحساسية الأولى لا تتردد في طلب المساعدة من الطبيب المختص على الفور حتى لا يتفاقم الأمر.

علاج حساسية الجلد بطريقة طبيعية

من الممكن معالجة مشكلة حساسية الجلد من خلال اللجوء إلى الطبيب المعالج على أن يتم وصف بعض الأدوية التي تخفف من الأعراض ومن ثم تقليل المشكلة ومن السهل أيضا أن يتم معالجة حساسية الجلد من خلال بعض الطرق الطبيعية والتي من بينها ما يلي:

الزنجبيل

وهو من النباتات الطبيعية التي لديها القدرة الكبيرة على تخليص الجسم من عدة مشاكل ومن السهل استخدام زيت الزنجبيل للتخلص من مشاكل الحساسية من خلال دهان الجلد بزيت الزنجبيل عملا على تهدئته والتخلص من الحساسية بشكل تدريجي.

جل الصبار

يوجد في جل الألوفيرا الكثير من الفوائد الهامة للبشرة فهو من الأشياء الطبيعية التي تعمل كمضادة للفطريات ومن الممكن وضع جل الصبار على الجلد للتخلص من المشاكل التي يعاني منها.

البابونج

من النباتات التي لديها القدرة الكبيرة على تخفيف المشاكل التي يتعرض لها الجلد كما أنه يقلل بشكل كبير من الالتهابات ويساعد على الشفاء من المشاكل المختلفة التي يعاني منها الجلد فهو يحتوي على الكثير من مضادات الالتهابات ومن الأفضل أن يتم وضع قطعة من القماش في شاي البابونج على أن يتم وضعها على الجلد لفترة.

دقيق الشوفان

الشوفان من الأشياء الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد ويعمل كمضاد للالتهابات في حالة أن تم استخدامه على الجلد والمناطق التي تعاني من الالتهابات بشكل كبير.

خل التفاح

من بين العلاجات الطبيعية التي تستخدم في التخلص من مشاكل حساسية الجلد هو خل التفاح حيث يحتوي على عدة خصائص مطهرة ومن الممكن ترطيب البشرة بكمية من خل التفاح عملا على التخلص من الحساسية.

نبات النيم

من الممكن التخلص من المشاكل التي يتعرض لها الجلد والتي من بينها الحساسية من خلال عشبة النيم وهنا يتم غلى كمية من أعشاب النيم على أن يتم عمل كمادات بالقطن المبلل بماء النيم على أماكن الحساسية.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق