أدب

موضوع تعبير عن نجيب محفوظ كامل العناصر

5
(1)

موضوع تعبير عن نجيب محفوظ بالعناصر ، نجيب محفوظ هو الإسم المركب للروائي المصري نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم الباشا، وقد ولد في الحادي عشر من ديسمبر في سنة 1911، ويعتبر من أهم الأدباء خلال القرن العشرين، وقد بدأ نجيب محفوظ حياته الأدبية في بداية الأربعينات حتى عام 2004، وقد كانت رواياته تتمركز حول الأحداث التي تجري في مصر، ويعتبر نجيب محفوظ أول روائي عربي مصري يحصل على جائزة نوبل في الأدب.

نشأة نجيب محفوظ

نشأ نجيب محفوظ في حي الجمالية بالقاهرة، وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدرسة قرآنية، وحصل على البكالوريوس في الفلسفة من جامعة  القاهرة عام1939 ثم حصل على الماجستير في مجال الأدب، وقد تولى نجيب محفوظ العديد من المناصب حيث عمل سكرتيرأ في وزارة الأوقاف لمدة سبع سنوات.

أصبح نجيب محفوظ مديرأ في وزارة الأوقاف لمؤسسة القرض الحسن، ثم مديرأ لمكتب وزير الإرشاد، ثم مديراً في وزارة الثقافة للرقابة على المصنفات الفنية، ثم تولى آخر منصب حكومي وهو رئاسة مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما.

بدأ نجيب محفوظ مسيرته الأدبية عام1939 في سن السابعة عشر من خلال قصص قصيرة نُشرت في مجلة الرسالة، وعبث الأقدار هي أول رواية لنجيب محفوظ ثم رواية كفاح طيبة ثم رواية رادوبيس، وقد بدأ نجيب محفوظ مسيرته الفعلية برواية القاهرة الجديدة ثم رواية خان الخليلي ثم زقاق المداق.

أعمال نجيب محفوظ والجوائز التي حصل عليها

كتب نجيب محفوظ نحو ثلاثين رواية وما يزيد عن مائة قصة قصيرة ومائتي مقالة، والكثير من المسرحيات وثلاثين سيناريو، وقد ساهم نجيب محفوظ بكتاباته في تأريخ مصر الحديثة خلال خمسة عقود في رواياته الكثيرة، وقد خاض نجيب محفوظ في رواية السراب تجربة الواقعية النفسية، والواقعية الاجتماعية في روايات مثل بداية ونهاية، والشحاذ، وثلاثية القاهرة وهي رواية بين القصرين وقصر الشوق والسكرية، والتي اشتهر بهم في العالم العربي.

الّف نجيب محفوظ الكثير من الروايات الهامة مثل أولاد حارتنا والتي نالت الكثير من الجدل،القاهرة، الطريق، اللص والكلاب، ميرامار، السمان والخريف، ثرثرة فوق النيل، همس الجنون، الكرنك، المرايا، الحب تحت المطر، الشيطان يعظ، ملحمة الحرافيش، حكايات حارتنا وغيرها.

حوّلت معظم روايات نجيب محفوظ إلى مسلسلات وافلام عديدة، وقد نال الكثير من الجوائز الهامة تقديرأ لكتاباته مثل: جائزة كفافيس، جائزة الدولة التقديرية في الآداب، قلادة النيل العظمى، جائزة مجمع اللغة العربية، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، جائزة قوت القلوب، جائزة وزارة المعارف، وتعتبر جائزة نوبل هي أهم جائزة حصل عليها حيث أنه أول روائي عربي يحصل عليها.

تميزت روايات نجيب محفوظ بتناول الكثير من الأجيال المتعاقبة، واستطاع أن يقدم ببراعة التغيرت التي تحدث للنفس البشرية بتغير الزمن، وقد قام نجيب محفوظ بتوثيق العديد من الأحداث التاريخية والإنسانية من خلال هذه الروايات، كما ناقش من خلالهم الصراع بين الجديد والقديم، وتمرد الأبناء والسلطة الأبوية، وأهم هذه الروايات هي ثلاثية القاهرة وحديث الصباح والمساء وأولاد حارتنا.

كما تناول في رواياته الفتوات والحرافيش والتي توضح العلاقة بين الحاكم والمحكومين، ومتى يرفض الناس الظلم أو يقبلوه، وقدم عصور سياسية مختلفة وعلاقة الشعب بالاحداث السياسية وتعامل الناس معها مثل روايات الكرنك، ميرامار والقاهرة30.

وفاة نجيب محفوظ

تزوج نجيب محفوظ من السيدة عطية الله إبراهيم عام1954 في سن الثالثة والأربعين، أنجب ابنتين هما أم كلثوم وفاطمة، وقد تعرض نجيب محفوظ لمحاولة اغتيال عام 1994عن طريق طعنه، وقد نجا من هذا الاغتيال ولكن تأثرت أعصابه من هذه الطعنة ولم يعد قادراً على الكتابة إلا لبضع دقائق فقط يومياً، توفي نجيب محفوظ عن عمر94 عاماً في عام 2006.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق