تقنية وعلوم

ترجمة جوجل مميزاتها وطريقة استخدامها

0
(0)

الكثير من الأشخاص يحتاج لخدمات ترجمة جوجل وخاصة الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، وكثيراً ما نستخدم خدمة جوجل على وجه التحديد في أداء هذه المهمة، حيث يمكن الترجمة من وإلى معظم اللغات بالعالم، ويمكن الاستغناء بترجمة جوجل عن غيرها من مواقع الترجمة الأخرى، وسنتعرف من خلال هذا المقال عن بعض المعلومات الخاصة بترجمة جوجل، مع التعرف على خصائصها وطريقة القيام بالترجمة من خلال جوجل.

نبذة عن ترجمة جوجل Google Translate

يمكن من خلال ترجمة جوجل القيام بالترجمة بشكل فوري سواء كانت كلمات أو جمل، وبالرغم من أن هذه الترجمة ليست دقيقة بالشكل الكافي، حيث أن ترجمة الخبراء والمتخصصين تكون أكثر دقة منها، ولكن يمكن توصيل المعنى من خلالها ونجد هذا الموقع في القائمة الخاصة بالمتصفح بشكل دائم، وسنتعرف معاً على خصائص هذه الخدمة.

خصائص ترجمة جوجل

  • من خصائص الترجمة من جوجل أنها لا تعلم من تصل إليه فهي لا تقدم ترجمة معينة لمجال محدد بل يمكن أن تكون الكلمة لها أكثر من ترجمة على جوجل، أو بالمواقع الأخرى، أو من خلال المتخصصين في الترجمة، فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون الترجمة معقدة فلا يفهمها الشخص العادي فمثلاً يمكن أن تكون في مجال الأدب، وعلى العكس يمكن أن يقدم جوجل ترجمة مبسطة جدًا بعيد عن المعنى الأصلي الذي يمكن أن يكون أكثر تعقيداً، فمثلاُ كلمة Glaucoma  يتم ترجمتها إلى الارتفاع بضغط العين وهي الكلمة المنتشرة بين الأشخاص العاديين، ولكن ليست الكلمة المناسبة بالنسبة لمن يدرسون الطب، والخريجين من كليات الطب.
  • ترجمة جوجل تستخدم الاحصاء بدون تمييز حيث يتم الترجمة، من خلال أكبر نسبة لنتائج البحث من خلال المترجمين بصرف النظر عن الموقف المتكامل الذي استخدموا فيه هذه الترجمة أو أماكن هذه الكلمات بالجملة، فالترجمة لا تمنح الكلمات أو الجمل ذات التأثير الأكبر في القارئ، أو التي لها جاذبية معينة مع أنها قد تكون دقيقة، ولكن بدون أي مشاعر، أو قدرة على الاستدلال المنطقي لمعنى الكلمة أو الجملة.
  • من سمات ترجمة جوجل أنها ضعيفة بالنسبة للقواعد النحوية واللغوية، وليست هي فقط بل غيرها من المواقع الأخرى، فنحن نعلم أن اللغات لها قواعد نحوية وأسلوب التعلم الإحصائي المستخدم في ترجمة جوجل لا يتضمن هذه القواعد الخاصة باللغة، فعلى سبيل المثال لا يتم التمييز بين الجنسين عند استخدام اللغة الإنجليزية، وهي من سمات الضعف لترجمة جوجل.

طريقة استخدام الترجمة المقدمة من جوجل.

  • لكي نبدأ في استخدام الترجمة الخاصة بجوجل يجب أن نقوم بزيارة الرابط الآتي وهو الخاص بترجمة جوجل http://translate.google.com/?hl=ar&tab=wT
  • ستظهر لك خانتين إحداهما على اليسار والأخرى على اليمين، ويتم كتابة الكلمة المراد بأي لغة في الناحية اليمنى، ويتم إظهارها في الجهة اليسرى باللغة المطلوبة.

مميزات ترجمة جوجل

  • يمكن من خلال ترجمة جوجل القيام بترجمة الكلمات من اللغة الإنجليزية إلى العربية أو العكس، مع إمكانية الترجمة لنحو اثنان وثلاثون من اللغات الأخرى.
  • تُعتبر ترجمة جوجل من المواقع الجيدة في الترجمة بالمقارنة مع المواقع الأخرى، التي تعطي نتائج بعيدة عن المعنى المطلوب.
  • يمكن ترجمة موقع بأكمله وهي من المميزات الهامة جداً وذلك من خلال الآتي:
  • نفتح صفحة مترجم جوجل الرئيسية مع لصق رابط الموقع، ويتم بعد ذلك اختيار اللغة المراد الترجمة إليها.
  • يمكن ترجمة العديد من المستندان والملفات من خلال اختيار أحد الخيارات الصغيرة الموجودة بأسفل المربع الخاص بالترجمة، حيث يمكن تحميل ملف كامل من الكمبيوتر الشخصي، والتمكن من ترجمته بشكل فوري.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق