شخصياتتاريخ

بحث عن محمد علي نشأته وإنجازاته

0
(0)

بحث عن محمد علي لكل المراحل ، هو مؤسس مصر الحديثة وذلك بفضل المشاريع والإصلاحات الكثيرة التي قام بها في مصر، وقد كان محمد علي والي مصر حيث عينه السلطان العثماني أثناء الحملة الفرنسية على مصر عام1801، واستطاع محمد علي بسبب حنكته السياسية ومهارته التحكم في الدولة المصرية وتعيين نفسه خديوي للبلاد.

بحث عن محمد علي

شملت الإصلاحات التي قام بها محمد علي جميع أركان الدولة، فقد قام بتحديث الجيش المصري وذلك بالاستعانة بخبرات الأوروبيين، واهتم محمد علي بالتعليم فأرسل البعثات للدراسة إلى فرنسا في مختلف التخصصات فأسس نظاما تعليميا حديثا، وأسس جهاز الدولة المصرية الحديث الذي كان التعداد السكاني من مهامه، وقد فرض التجنيد الإجباري، ونظام مختلف الضرائب، وتطعيم الأطفال، والزراعة وغيرها من الإصلاحات.

نشأة محمد علي

ولد محمد علي في مدينة كافلا بمقدونيا من أصل ألباني عام1769، وكان والده من القادة العسكريين في الدولة العثمانية، وقد كان يعمل محمد علي فى صغره تاجراً للتبغ، وقد عاش محمد علي يتيماً حيث توفى والده ووالدته وهو في الرابعة عشرة من عمره، وقد كفله حاكم مدينة قولة وأدخله الجندية فأظهر محمد علي شجاعة كبيرة، تزوج محمد علي السيدة الثرية أمينة هانم، وأنجب إبراهيم،اسماعيل، طوسون، ونازلي هانم وتوحيدة هانم.

تولى محمد علي قيادة الكتيبة الألبانية التي أرسلتها الدولة العثمانية إلى مصر لجلاء الحملة الفرنسية، وقد كسب محمد علي ود الشعب المصري من خلال تودده لكبار الفقهاء والعلماء المصريين، وقد طالبه المصريون بتولي حكم مصر بعد الإطاحة بالوالي خورشيد باشا وذلك عام1805م، استطاع محمد على بفضل حنكته ودهائه تهدئة الأوضاع والاستقرار في الحكم.

خاض محمد علي في بداية حكمه حرباً شرسة ضد الإنجليز والمماليك وبقايا الجيش التابع لخورشيد باشا الذين فروا إلى الأقاليم، وقد قام المماليك بحملة لدخول القاهرة ولكنها باءت بالفشل وقام محمد علي بالقضاء عليها، ثم تحالف محمد علي بعد عامين مع قادة المماليك لإخراج الحملة الإنجليزية التي جاءت إلى مصر واستطاعوا إجلاءها، وقد دعى محمد علي المماليك لحفلة في القلعة وقام بمذبحة القلعة الشهيرة حيث تخلص من جميع المماليك.

إنجازات محمد علي

استطاع محمد علي الاستقلال بحكم مصر عن الدولة العثمانية وجعلها بلد قوية وكبيرة في المنطقة لسنوات وكذلك نال رضا الشعب المصري، وقد أصدر نظام الاحتكار عام1812 على التجارة الداخلية والخارجية وعقد صفقات عديدة مع دول المتوسط الراغبة في استيراد القمح المصري مما أنعش خزينة الدولة، لإاصبحت مصر من الدول الأكثر أهمية في المنطقة.

اهتم محمد على بالصناعة حيث بنى مصانع الغزل والنسيج ومصانع السفن التجارية والحربية والموانىء، ومصانع للأقشمة والصوف والحديد والنحاس، ومعامل لإنتاج الزيوت والصابون والشمع والزجاج ومادة السكر، ومصانع لدبغ الجلود، وحظر استيراد المنتجات البريطانية، فأصبحت مصر في تلك الفترة من الدول الصناعية الكبرى المتقدمة وحققت الاكتفاء الذاتي.

قام محمد علي بتنمية القطاع الزراعي حيث زاد من رقعة الأراضي المزروعة وزراعة محاصيل يمكن تصديرها مثل القطن، الذي يعتبر أفضل قطن في العالم وتسعى الدول للحصول عليه، فزادات الصادرات واستخدم فائض الدخل في القيام بمشاري أخرى كالري والاهتمان بالبنية التحتية للدولة.

وفاة محمد علي

أوكل محمد علي في آخر حياته الحكم لابنه إبراهيم، وقد توفي محمد على باشا عام1849م الذي يوافق13 رمضان عام1265م في قصر رأس التين بالإسكندرية، وتم نقل جثمانه إلى القاهرة ودُفن في جامع محمد علي الذي بناه بنفسه، واستمر حكم مصر متوارثاً لأسرة محمد علي حتى ثورة يوليو.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق