تربية وتعليم

طريقة خطة البحث العلمي في خطوات موجزة

خطة البحث وكيفية إعدادها

4
(1)

خطة البحث هي أهم الخطوات التي يحتوي عليها البحث العلمي، وهي التي تحدد مدى نجاح العملية البحثية التي قام بها الباحث، حيث يتضح من خلالها كل تفاصيل عملية البحث بداية من قضية البحث وحتى النتائج والتوصيات، كما يتم تعريف الخطة البحثية بأنها “الخطوط الرئيسية التي توجه الباحث في أثناء رحلته البحثية”.

خطة البحث

خطة البحث هي مجموعة من الخطوات التي يتبعها الباحث أثناء قيامه بالبحث العلمي في موضوع معين وذلك في طريقه للوصول إلى أفضل النتائج.

ما هو البحث العلمي

والبحث العلمي هو قيام الباحث بتبني مشكلة أو ظاهرة معينة، والعمل على تفسيرها وإيجاد حلولًا لها عن طريق إتباع خطة بحثية منظمة تشتمل على عدد من الخطوات العلمية التي تساعد الباحث على الوصول لحل وتفسير للظاهرة.

طريقة إعداد خطة البحث

يجهل الكثير من الباحثين ضرورة أن تكون خطة البحث مكتوبة بالورقة والقلم، وأن يتم إدراجها ضمن البحث النهائي فيما يعرف بـ “مقترح البحث”، أو “الخطة البحثية”.

عناصر خطة البحث

العنوان

إن لكل شيء عنوان، وعنوان خطة البحث هو أول الخطوات التي يجب على الباحث وضعها ليعبر عن موضوع البحث المقدم، ويجب مراعاة عدة نقاط في عنوان البحث وهي:

  • أن يكون مختصرًا، ووافيًا، ومعبرًا.
  • أن يكون عامًا، وشاملًا.
  • أن يتسم بالدقة، وأن لا يزيد عن 15 كلمة.
  • أن يكون واضحًا وغير غامض.

المقدمة

وهي التمهيد الذي يقوم به بالباحث ليمهد للقارىء المشكلة التي سيقوم بطرحها، وينبغي أن تكون المقدمة محكمة ذات سلاسة وأن ينتقل فيها الباحث من الموضوع العام إلى تخصيص المشكلة بعينها بطريقة متجانسة.

كما يقوم الباحث بذكر القضية “محل البحث” ومدى أهميتها، ولما إختارها تحديدًا، وأن يكتب بطريقة مشوقة ما الجديد الذي سيقدمه في بحثه هذا.

المشكلة

هي ثالث الخطوات التي يتبعها الباحث بخطة بحثه، وفيها يتم طرح المشكلة التي سيناقشها بوضوح، من خلال عدة طرق:

  • طرح سؤال يقود نحو تحديد المشكلة.
  • جملة خبرية واضحة.
  • الوضول للمشكلة من خلال سياق العرض.
  • ذكر أحد المشاكل الفرعية والتي تقود نحو المشكلة الأساسية.

الغرض من البحث

وفيه يوضح الكاتب الغرض والهدف من قضيته البحثية وينبغي أن يذكرها بكل وضوح وصدق،حتى يشجع القارىء على إستكمال القراءة حين يلمس مصداقية الكاتب وسمو أهدافه.

فرضيات البحث “أسئلة”

وتعرف أيضًا بـ”إشكالية البحث”، وفيها يقوم الباحث بإفتراض بعض التفسيرات التي تدور حول قضية البحث، وتكون على شكل أسئلة عامة، وأسئلة فرعية، يتناولها الكاتب في أثناء خطته لإثبات وجهة نظره التي يقوم عليها البحث.

أقسام البحث

يقوم الباحث بتنظيم جميع ما سبق توضيحه في بداية الخطة البحثية، فيقدم أقسام البحث ومحتوياته من فصول وأبواب، موضحًا عناوينها الرئيسية والغرض من كل قسم.

منهج البحث

وفيها يقوم الباحث بتوضيح المنهج المتبع في بحثه، والأدوات المستخدمة في تحليل المادة العلمية وطريقة عرض فصول البحث وأقسامه، ونوع الدراسة من حيث كونها تجريبية أو وصفية، ونوع البحث من حيث كونه:

  • بحث تاريخي.
  • بحث وثائقي.
  • بحث تكاملي.

مصطلحات البحث

يضيف الباحث في هذا الجزء أهم المصطلحات التي وردت في بحثه العلمي حتى يسهل على القارىء عملية فهم البحث، ويقوم بتقسيم المصطلحات إلى مصطلحات رئيسية وأخرى فرعية بلغة سهلة وسليمة.

النتائج والتوصيات

وتعد من أهم خطوات الخطة البحثية، وتعتبر ثمرة البحث التي يتضح من خلالها مقدار الجهد المبذول بالبحث العلمي.

ويقوم فيها الباحث بكتابة النتائج التي توصل إليها من خلال البحث في المصادر والمراجع المختلفة، ويتم تلخيصها في عدة نقاط موجزة.

ويضيف إليها الباحث مجموعة من الإقتراحات التي يوصي بها لحل تلك القضية بإعتبارها المشكلة التي قام البحث على معالجتها، لذلك فمن الضروري الوصول إلى توصيات مقترحة لحل تلك المشكلة في نهاية خطة البحث.

الخاتمة

وفيها يتم الإلمام بالجوانب السابقة على أن تكون موجزة، إلى جانب التأكيد على أهمية القضية وضرورة أخذ نتائجها بعين الإعتبار.

المصادر والمراجع

وهي خطوة لا يخلو منها أي بحث علمي، وفيها يستدل القارىء على توسع الباحث بعملية البحث، ويثبت فيها الباحث قيامه بالإطلاع والبحث في الكثير من المصادر، كما يؤكد مرجعية معلوماته وصحتها.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق