إسلام

طريقة العمرة للمرأة وأهم المحظورات التي تقع فيها

طريقة العمرة للمرأة ، يعتبر أداء شعائر العمرة من السنن التي يتبعها الكثير من المسلمين بل أغلبهم خلال العديد من شهور السنة، وتعد أفضل شهور السنة في أداء العمرة هو شهر رمضان كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم بأن أداء عمرة خلال شهر رمضان تعدل أجر حجة مع الرسول، كما أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بضرورة تتابع العمرات على فترات لتكفير الذنوب بيهم( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما).

كما تختلف شروط وواجبات العمرة بين الرجل والمرأة، ولكن مناسك العمرة موحدة بينهم، ومن خلال هذا المقال سنقوم بتوضيح كل الشروط الواجب الالتزام بها من المرأة لأداء عمرة سليمة مقبولة، كما سنقوم بتوضيح طريقة العمرة للمرأة بالمناسك.

طريقة العمرة للمرأة

  • من أول وأهم الشروط التي تقوم بها المرأة عند القيام بأداء العمرة وهو النية بمقصد أداء العمرة، بعدها وجب عليها الاغتسال فهو سنة مؤكدة للإحرام والاغتسال واجب على الحائض والنفساء والرجال أيضًا، مع الحرص عدم استخدام أي روائح أو معطرات أثناء الاغتسال أو بعده.
  • ترتدي المرأة ثيابًا نظيفة بأي لون شرط عدم التعطر أو التزين والتبرج، وأن تكون الملابس فضفاضة لا تشف وتغطي كل الجسم فيما عدا الكفين والوجه حتى وإن كانت منتقبة.
  • تتوضأ وتصلي ركعتين سنة الدخول في الإحرام متلفظة بلبيك اللهم عمرة لي إذا كانت العمرة لها أما إذا كانت تنوي أداء عمرة لشخص أخر فتقول لبيك اللهم عمرة بنفسي عن فلان، والسنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم الإكثار من “لبيك اللهم لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك” كما يفضل للمرأة خفض صوتها عند ترديد التلبية.
  • تستمر المرأة في ترديد التلبية لوقت الدخول إلى المسجد الحرام ورؤية الكعبة المشرفة، ويفضل عند دخول المسجد الدخول بالرجل اليمنى، وتدعو بما يخطر في فكرها، ثم تتجه إلى الحجر الأسود لبدء الطواف من جهة اليمين.
  • من الأفضل للمرأة عدم التسارع بين الرجال، والحرص على التستر والابتعاد عن مجموعات الرجال.

خطوات العمرة للمرأة

  • دخول المسجد الحرام : تقوم المرأة بالدخول بالرجل اليمنى والدعاء وقول: ( بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم أغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم”.
  • الطواف : تتجه المعتمرة إلى الكعبة المشرفة باتجاه الحجر الأسود لبداية الطواف سبعة أشواط كاملة تقوم خلالها بالدعاء وذكر الله ما استطاعت بصوت منخفض.
  • السعي بين الصفا والمروة : بعد اكتمال السبعة أشواط تتوجه المعتمرة إلى مسعى الصفا والمروة وتبدأ بالسعي سبعة أشواط تكون البداية من على جبل الصفا وتقول عند وصول الصفا( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو أعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرًا فإن الله شاكرَا عليم)، وتقوم خلال السعي بالدعاء وذكر الله كثيرًا، ولا يفترض على المرأة الهرولة أو صعود الصفا والمروة مثل الرجال.
  • التقصير من الشعر ( التحلل) : بعد الانتهاء من إتمام السبعة أشواط في السعي بين الصفا والمروة وجب على المرأة التحلل من إحرامها من خلال القص من شعرها بقدر الأنملة من كل قرن أي من كل جهة وبذلك تكون المرأة قد تحلل وتمت العمرة.

محظورات المرأة أثناء الإحرام

  1. يحظر على المرأة قص الأظافر أو الشعر أثناء الإحرام.
  2. استخدام العطور للجسم أو على الملابس.
  3. التقبيل للزوج أو اللمس والمباشرة بشهوة.
  4. الجماع
  5. صيد الفرائس.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق