تربية وتعليم

ملف إنجاز الطالب طريقة عمله ومحتوياته

ملف إنجاز الطالب وكل ما يخصه

0
(0)

ملف إنجاز الطالب

ملف إنجاز الطالب أو البورتفوليو هو أحد الوثائق التي يقوم الطالب بإعدادها والتي تجمع أهم إنجازاته من منتجات تعليمية نهائية أو أبحاث أو أعمال يعتز بها، ويعتبر ملف الإنجاز مرآة حقيقية تعكس مستوى تعلم الطالب والنقطة التي وصل إليها وإنعكاسًا لجهد الطالب والمعلم معًا.

كما أن البورتفوليو يعكس الكثير عن مراحل تقدم المتعلم، وقدرته على تحسين مستواه وتقييم مدى تعلمه بصفته سجلًا لعرض الإنجازات الهامة بفترة تعلم معينة.

طريقة عمل ملف إنجاز الطالب

في عملية إعداد ملف إنجاز الطالب “البورتفوليو” يقوم الطالب بالدور الأساسي في إعداد محتوياته وترتيبها ووضع الفواصل وتزيين الملف، أما المعلم فيتخذ دور الموجه والخبير والمشرف.

يقوم الطالب بإختيار أهم الإنجازات المفضلة لديه والتي حقق من خلالها أكبر إستفادة، وينبغي التنويع بين الأعمال المختارة على أن تشمل؛ إحدى المشروعات، أقراص الحاسب، أشكال مجسمة، بعض أوراق العمل وبعض الإختبارات.

ينبغي أن ترتب الأعمال داخل البورتفوليو بطريقة تبرز مراحل تقدم الطالب وتطوره.

يتم وضع كل عمل في ملف خاص ويفصل بين كل عمل وآخر بفاصل، وينبغي أن يكون العمل شاملًا سواء كان فرديًا أو جماعيًا، وأن يحتوي على ملصق لتقييم أداء الطالب لمستوى أدائه بالعمل، وإن كان جماعيًا فلابد أن يحتوي الملصق على دور الطالب ومهمته.

محتويات ملف الإنجاز

  • الغلاف الخارجي: والذي يقوم الطالب بعمله وفقًا لميوله.
  • تعريف بالطالب، ومرحلته الدراسية، ومدرسته، وهواياته.
  • الفواصل: والتي يقوم الطالب بعملها لتفصل بين مادة وأخرى ومحتوى وآخر.
  • المحتوى: ويشمل المحتوى أوراق العمل التي يقوم الطالب بإختيارها، وبعض الإختبارات التي تظهر مستوى الطالب، وبعض الأنشطة والمشاريع النهائية التي قام بها الطالب، وبعض التقييمات الذاتية.
  • تقارير وخطط: يضم ملف الإنجاز التقارير التي تخص أحد الأبحاث أو الزيارات التي قام الطالب بعملها، كما يضم الخطط التي قام بها الطالب لإتمام إحدى المشروعات.
  • صندوق للملاحظات: يتم وضعه أسفل كل عمل ليدون به الطالب ما تعلمه من هذا الدرس، وعلى المعلم ترك الحرية للطالب لتدوين ملاحظاته سواء كانت إيجابية أو سلبية.
  • صندوق التقييم: يقوم فيه المعلم بتقييم الطالب بعد إنتهاء كل وحدة دراسية.

فواصل ملف الإنجاز

لابد من إحتواء ملف إنجاز الطالب على فاصل بين كل وحدة وأخرى، ويتم إختيار الفاصل المناسب من قبل الطالب، فقد يكون مجرد أوراق ملونة، أو أوراق يكتب عليها عنوان الوحدة القادمة، أو يكتب بها نصيحة أو معلومة يريد الطالب مشاركتها مع متصفح الملف، أو يدون بها فكرة يريد بها التعبير عن نفسه.

تزيين ملف الإنجاز

وكما سبق وأن عرفنا أن ملف الإنجاز “البورتفوليو” هو مرآة تعكس مستوى الطالب ودرجة إجتهاده وتفوقه، فإنه أيضًا علامة على موهبته وإبداعه وشخصيته، ويبرز ذلك من خلال التفاصيل الدقيقة التي يقوم بها الطالب لتزيين ملفه، وهناك بعض الطرق البسيطة لتزيين ملف الإنجاز، ومنها:

  • تزيين ملف الإنجاز من الخارج بقماش الجوخ، بإستخدام أكثر من لون في عمل طبقة كبيرة وطبقات أصغر، مع إضافة صورة بسيطة.
  • إستخدام الورق المقوى في عمل بعض التصميمات والرسومات المعبرة على ذوق الطالب الخاص.
  • إستخدام الورق الملون في عرض أوراق العمل، كأن يتم وضع ورقة العمل على إحدى الأوراق الملونة والمقواه ليظهر منها الإطار فقط.

ولابد من التنويه على أن تزيين ملف الإنجاز يختلف من مرحلة دراسية لأخرى، فالأطفال بالطبع قد يقومون بإستخدام الرسم والتلوين في تزيين ملفاتهم، والأمر يختلف لدى الكبار بكل تأكيد.

وعلى كل حال لابد من مراعاة البساطة في تقديم ملف الإنجاز مهما كانت المرحلة العمرية، حتى يبقى الهدف الأساسي من الملف وهو توضيح مستوى الطالب بارزًا.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق