ثقافةأسرة

يوم الأم موعده وأصل وطرق الاحتفال به

0
(0)

يوم الأم هو ذلك اليوم الذي يتم فيه الاحتفال بعيد الأم في العالم كله ويكون ذلك تيمنا بدور الأم وعرفانا بالجميل وخاصة أن دور الأم هو أعظم دور في هذه الدنيا، وسوف نتناول معكم تفاصيل أكثر حول عيد الأم وكيفية الاحتفال بهذا اليوم.

يوم الأم

عيد الأم هو ذلك اليوم الذي يتم فيه الاحتفال بكل الأمهات وتكريمهم على مستوى العالم كله، وأول مرة بدأ الاحتفال بهذا اليوم كان في الولايات المتحدة الأمريكية في الأحد الثاني من شهر مايو.

كان قديما في العصور الوسطى يتم الانتقال إلى حيث توجد الأمهات والبقاء معهم والقيام بخدمتهم ورعايتهم واستمر هذا العمل إلى العصور الحديثة إلا أن تم تقرير يوم للاحتفال بعيد الأم.

موعد عيد الأم في دول العالم

يختلف يوم عيد الأم من دولة إلى أخرى، فكل دولة تحتفل بهذا اليوم في يوم تخصصه لذلك ومن هذه الدول ما يلي:

  • البحرين تحتفل به في يوم 21 مارس.
  • البوسنة والهرسك يوم 8 مارس.
  • أفغانستان يوم 8 مارس.
  • بلغاريا يوم 8 مارس.
  • الكويت والأردن ومصر والعراق والسعودية وغيرها الكثير من البلدان العربية في 21 مارس.
  • جورجيا في 3 مارس.
  • النيجر السبت الرابع من الصوم الكبير.
  • أرمينيا 7 أبريل.
  • استراليا الأحد الثاني من شهر مايو.

أصل عيد الأم

أول من كان يجري احتفالات لعيد الأم كان منذ عهد الإغريق والرومان، فقد أقاموا العديد من المهرجانات للاحتفال بالأم رهيبا وسيسيل وقد كانت آلهة.

بعد ذلك في العصور الوسطى انتقلت مظاهر الاحتفال بالأم في المهرجان المسيحي الذي كان يهدف إلى الاحتفال بعيد الأم وقد كان ذلك في اليوم الرابع من الصوم الكبير وكان الأشخاص يعودون إلى الكنيسة الأم ويقدمون بعض الخدمات للكنيسة، ومع مرور الوقت أصبحت ذلك عادة أو مهرجان يتم فيه الاحتفال بالأم.

بعد ذلك ظهر عيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة ما بين الثلاثينات والأربعينات، وظل الاحتفال بعيد الأم إلى القرن التاسع عشر وإلى يومنا هذا.

طرق الاحتفال بعيد الأم

  • في الغالب يكون الاحتفال بهذا اليوم في العالم كله من خلال إحضار كل أبن أو بنت هدية للأم تليق بهم، وتتنوع هذه الهدايا ما بين المستحضرات التي تحتاجها الأم وبين الورد والأدوات المنزلية والملابس وغير ذلك من الهدايا المتنوعة التي تقدم للأم في هذا اليوم.
  • هناك بعض الشعوب تكون الاحتفالات فيها مختلفة مثل أثيوبيا التي يكون فيها الاحتفال من خلال إحضار وليمة كبيرة يتم دعوة الأمهات في هذه الوليمة وتعرض فيها بعض الاستعراضات والرقصات الشعبية.
  • تقام في العديد من الدول بعض المعارض الفنية التي يتم فيها عرض بعض الرسومات المقدمة من الأطفال المشاركة في المعرض إلى أمهاتهم، ويتم تجميع هذه الصور والتنقل بها عبر هذا المعرض في العديد من الدول.
  • يتم الاحتفال أيضا بهذا اليوم في المدارس حيث يذاع في الطابور الصباحي كلمة عن دور الأم وبعض الخطب والأناشيد عن الأم وتعريف الطلاب بأهمية دور الأم وكيف يمكن لكل طفل تقديم هدية بسيطة إلى الأم في هذا اليوم.

عيد الأم في الإسلام

من المعروف أن الأعياد الرسمية التي يعترف بها الإسلام هي عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك، وأي عيد آخر يعتبر بدعة ومنهم عيد الأم.

يؤكد الإسلام على دور الأم العظيم الذي يجب أن يقدر على مدار العام ولا يجب أن نخصص يوم معين ويقوم المسلمين فيه بالاحتفال بعيد الأم لأن ذلك يعتبر بدعة ولا أصل لها في الإسلام.

وفي النهاية نود أن نشير إلى الأم دورها عظيم ولا يكتفي بأن نحتفل بهذا الدور في يوم واحد فقط في السنة، بل يجب علينا جميعا البر بالأم على مدار العام ومساعدتها ورعايتها وتقديم كل ما تحتاجه الأم من أبنائها من رعاية واهتمام.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق