ثقافة

يوم الأرض العالمي تاريخه وكيف يحتفل به

0
(0)

يوم الأرض ، الأرض هو ذلك المكان الذي نعيش فيه ومن واجبنا حماية الأرض من مظاهر التلوث التي تهدد سلامة الأرض، ونظرا لأهمية الأرض في حياة البشر فقد خصص يوم عالمي للاحتفال بيوم الأرض الذي سوف نتناول معكم تفاصيل أكثر حول هذا اليوم.

كوكب الأرض

كوكب الأرض هو ذلك الكوكب الوحيد الذي خلقه الله تعالى يتناسب مع طبيعة البشر، لأن العناصر الموجودة على الأرض يحدث لها توازن بيئي طبيعي من عند الله تعالى لاستمرار حياة البشر.

لكن في بعض الأحيان يتدخل البشر بالتلوث وسوء التعامل مع هذه الأرض وبالتالي يؤثر ذلك على كوكب الأرض بشكل سلبي ويهدد من سلامة كوكب الأرض وبالتالي سلامة البشر الموجودين على كوكب الأرض.

يوم الأرض

الاحتفال بيوم الأرض هو حدث عالمي يتم الاحتفال به سنويا في 22 من شهر نيسان، في هذا اليوم يتم توعية الناس بأهمية الحفاظ على الأرض من التلوث وتوعية الناس بأهمية سلامة الأرض.

يتم تنظيم بعض الاحتفالات والفعاليات في هذا اليوم بحيث يتم التركيز على توعية الناس بقانون نظافة الهواء والماء النظيف لأن هذا كله مرتبط بالأرض.

مؤسس يوم الأرض

لقد قام السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون في عام 1962م بعرض فكرة القيام بعمل يوم لحماية البيئة وتم عرض هذه الفكرة على مجلس الشيوخ، وكان الهدف من هذا اليوم هو زيادة الوعي القافي عند الشعوب في العالم كله حول أهمية البيئة.

لكن مجلس الشيوخ لم يهتم بالطلب الذي قدمه ذلك الأمريكي لأن يرى أن الشعب الأمريكي لا يهتم بالقضايا التي تخدم البيئة، لكن ما حدث كان عكس المتوقع، لأن الفكرة حازت على إعجاب 20 مليون شخص وقاموا بدعم احتفالية كبيرة للاحتفال بيوم الأرض، وكان ذلك في عام 1970م.

كان السبب الرئيسي المحرك للاهتمام بهذه المسألة ما حدث من تسرب النفط في مدينة سانتا برابرا وهي أحد الولايات الموجودة في أمريكا، ومن هنا بدأ الاهتمام بالدعوة التي قدمها السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون في حماية الأرض.

ماذا نفعل في يوم الارض

تتمثل مظاهر الاحتفال بيوم الأرض في التالي:

1- تجنب استخدام السيارات

لأن السيارات تنتج غازات ضارة وتعد مصدر من مصادر تلوث الهواء، لهذا في يوم الأرض يتم التوقف تماما عن استخدام السيارات ويتم ركوب القطار أو الدراجة أو غير ذلك من وسائل المواصلات الأخرى.

2- التطوع

في الغالب يحدث تطوع من الناس للعمل في هذا اليوم بدون أجر في بعض الأمور التي تخدم البيئة ومنها:

  • زراعة الأشجار.
  • تنظيف الحدائق.
  • زيادة الجمعيات التي تهتم بالبيئة.
  • تنظيف الشوارع.

3- إعادة التدوير

تعد إعادة التدوير أحد الطرق التي تقلل من التلوث البيئي، ويكون ذلك من خلال إعادة تدوير النفايات سواء كان ذلك من الفرد نفسه أو من خلال الجهات المختصة.

أهداف شبكة يوم الأرض

تتمثل الأهداف التي تسعى إليها شبكة يوم الأرض في التالي:

  • حشد كل المجتمعات في جميع أنحاء الكرة الأرضية وتعريفهم بأهمية الحفاظ على البيئة وتوعية المواطنين بالواجبات المطلوبة منهم في الحفاظ على البيئة.
  • يتم توسيع مفهوم البيئة حتى يشمل القضايا المختلفة مثل: دراسة التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة، واستخدام الطاقة المتجددة وغير ذلك من العوامل التي تساعد في الحفاظ على الأرض.
  • يتم التنويع في حركة البيئة من خلال المشاركة الميدانية التي تتم من الجماهير في كافة المستويات حول العالم.

في النهاية بعد أن وضحنا لكم ما هو يوم الأرض وكيف جاءت فكرة الاحتفال بيوم الأرض، والفعاليات التي يتم إجرائها في هذا اليوم ووضحنا الأهداف التي تسعى لها شبكة يوم الأرض، نرجوا أن يكون هذا الموضوع حاز على إعجابكم.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق