تقنية وعلوم

تقنية 4K تعريفها خصائصها مشاكلها والبرامج التي تشغلها

تقنية 4K ، التكنولوجيا الحديثة في تطور مستمر يوما بعد يوم، وكل تقنية تظهر تكون أفضل من التقنيات التي سبقتها، والشاشات بشكل خاص كل يوم في تطور مستمر، وإحدى هذه التقنيات الحديثة التي ظهرت مؤخرا هي تقنية 4K التي تتميز بالعديد من المميزات مع بعض العيوب البسيطة وسوف نتناول معكم تفاصيل أكثر حول هذه التقنية.

تقنية 4K

تأتي هذه التقنية الآن في المرتبة الأولى حاليا الموجودة في الأسواق في دقة الشاشات لأن دقتها تصل إلى 2160 بكسل، أي ضعف دقة Full HD  وهذه الدقة تبلغ 1080 بكسل.

كما أن نظام HDMI يمكنه أن يقوم بتشغيل محتوى بدقة 4K.

خصائص تقنية 4K

  • درجة الوضوح في هذه التقنية تصل إلى 3840 2160 X بكسل.
  • زيادة عدد البكسل في الشاشة يزيد من كثافة هذه الشاشات وذلك يساعد في ظهور صورة أكثر وضوحا وألوان أكثر وضوح وقرب للواقع.
  • مهما اقترب المشاهد من الشاشة لن يجد أي تغيير في مستوى الصورة المعروضة وذلك بسبب زيادة نسبة البكسل الموجود في داخل الإنش الواحد.

مشاكل تقنية 4K

أي شاشة عرض تستلزم بأن تحتوي على تقنية معينة تساعدك على الاستمتاع بمميزات الشاشة، ونفس الأمر عند استخدام الشاشة التي تحتوي على تقنية 4K لكن المشكلة أن السوق الحالي لم يصل بعد درجة النضج الكاملة فيما يتعلق بمحتوى هذه تقنية.

من العيوب التي تجعل الكثير من الناس يهربون من شراء شاشات تقنية 4K وهي أنها لا تدعم منصات الألعاب الكبيرة والبلاي استيشن، لأن الألعاب وإن ظهرت على هذه الشاشات لكنها لن تظهر بالدقة المطلوبة لأن المشغل لا يدعمها.

كما أن عرض الصور المصورة بتقنية مختلفة عن 4K لن تكون واضحة لو تم عرضها بهذه التقنية، لهذا يجب ترقية الهاتف الخاص بك إلى تقنية 4K حتى يتناسب مع الشاشة.

أفضل برامج يمكنها تشغيل تقنية 4K

هناك بعض البرامج التي يمكنها تشغيل هذه التقنية ومنها:

1-  5KPlayer

هذا البرنامج يشغل تقنية 4K وهو يعتبر من البرامج القوية وتتميز بأنها مجانية وآمنة في الاستخدام.

هذا البرنامج يمكن أن يعمل على نسخة ويندوز 7،8،8،10 ويقوم هذا البرنامج بتشغيل فيديوهات عالية الجودة من جميع الصيغ مثل: (4096×2160, 3840×2160) في جودة 4K ويتميز بالجودة العالية مثل: 60fps , 48fps و 30fps .

2- برنامج VLC Player

يعد هذا البرنامج من برامج تشغيل الفيديوهات الشهير، لأنه أكثر أمانا على الأجهزة ولا يحتوي على أي برامج ضارة أو برامج تجسس، ويمكن تشغيل أي نوع من الفيديوهات على هذا البرنامج بسهولة.

3- برنامج  DivX Player

هذا البرنامج أحد البرامج التي تعمل على تقنية 4K ويعمل هذا البرنامج على النسخ التالية: الجودة تصل إلى 4K. هو الأمثل لتشغيل الفيديو نسخة MKV ، HEVC  ، AVI ، MP4، DIVX.

يمكن القيام بالتقديم للأمام والرجوع للخلف في الفيديو من خلال هذا البرنامج بكل سهولة.

الفرق بين 4k و uhd

قد يتحير الناس في شراء الشاشات ما بين تقنية 4K وتقنية UHD لهذا نود أن نوضح لكم الفرق:

يعبر 4K عن دقة 4096×2160 بيكسل التي قدمت لأول مرة في السينما، لكن تقنية UHD تكون دقتها 3840×2160 التي توجد في شاشات 16:9، وفي الغالب يكون ذلك في الشاشات المنزلية.

عندما تقوم بالترقية من تلفاز الذي يعمل بتقنية HD إلى تقنية 4K بذات الحجم، عندها ستقوم بجمع أربعة أضعاف عدد البيكسلات في نفس المساحة وهذا الأمر يوفر لك صورة أكثر دقة وتفاصيل.

الآن نكون وضحنا لكم بعض المعلومات عن تقنية 4K والخصائص التي تميز هذه التقنية وبعض العيوب الموجودة فيها، نرجوا أن يكون الموضوع حاز على إعجابكم وحقق لكم الإفادة.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق