تقنية وعلوم

تقنية 3D تعريفها مميزاتها وكيف تعمل

3
(2)

كثيرا ما نسمع كلمة تقنية 3D المتعلقة بمشاهدة الفيديوهات والصور في السينما أو على شاشات العرض التلفزيونية التي تدعم هذه الخاصية، لكن قد لا نعرف كيف تعمل هذه التقنية، لهذا سوف نوضح لكم بعض المعلومات عن تقنية 3D موضحين لكم كيفية عملها.

ما هي تقنية 3D ؟

تقنية 3D هي تلك التقنية التي تقوم بعرض الصور والفيديوهات بشكل يبدو كأنه طبيعي بحيث تتضمن الصورة أبعاد العمق والعرض والارتفاع.

يطلق على هذه التقنية اسم الواقع الافتراضي لأن المشاهد الذي يشاهد الصور والفيديوهات من خلال هذه التقنية يحاكون المشهد.

مراحل الصورة عبر تقنية 3D

حتى تكون الصورة ثلاثية الأبعاد فإن ذلك يجعل الصورة تمر بثلاث مراحل هي:

1- معيار التغطية الفسيفسائية

هذه التغطية يتم فيها إنشاء بعض النماذج للكائنات الفردية من خلال استخدام بعض النقاط المرتبطة التي يتم إجرائها في المضلعات الفردية.

2- مرحلة الهندسة الرياضية

في هذه المرحلة يتم تحويل المضلعات التي تكونت في المرحلة السابقة بعدة طرق مختلفة، ويتم وضع تأثيرات الضوء.

3- مرحلة التقديم

هذه المرحلة يتم فيها تحويل الصور التي تم نقلها إلى المرحلة الثانية إلى صور كائنات تفصيلية دقيقة جدا.

كيفية عمل تقنية 3D

  • من المعروف أن العين البشرية تستقبل كل صورة بشكل مختلف عن الصورة الأخرى وبهذا فإن العين الطبيعية ترى الشكل ثلاثي الأبعاد بالفعل، لكن عندما يتم عرض الصور على شاشات عادية تكون الصورة ذات شكل مختلف لأنها تعرض على سطح مستوي.
  • تقوم تقنية 3D بإرسال الصور بزاوية معينة إلى العين، لهذا تكون الصورة ذات شكل مختلف في الدماغ وتكون مكونة من الصورة المستقبلة للعينين وتكون ذات أبعاد حقيقة.
  • الفائدة التي تعود على الإنسان بعد استخدام هذه التقنية هي أن الدماغ يدمج أكثر من صورة ووحدة مع بعضها البعض، ويكون الفرق في الزاوية التي توجد بين الصورتين، لهذا يمكن للدماغ أن يتحكم في عمق وأبعاد الجسم.
  • يوجد الآن العديد من التقنيات التي تقوم بعمل تشفير صورة العينين المنفصلة عن الوسائط ويكون ذلك باستخدام الكابل والقمر الصناعي بحيث يتم إرسال بعض الإشارات المشفرة إلى التلفاز بدل من القيام بفك الشفرة ويتم عرض المعلومات على شاشة التلفاز وتظهر الصورة كأنها مشفرة وهي في الحقيقة صورتان متداخلتان، لكن لا يمكن رؤيتهما بشكل طبيعي دون ارتداء نظارة 3d.
  • عندما يتم ارتداء نظارة 3D ترى العين اليسرى صورة من الصورتين وترى العين اليمنى صورة أخرى ويتم إرسال هاتين الصورتين إلى المخ ويتم تجميع الشكل في صورة واحدة ذات خصائص ثلاثية الأبعاد بحيث يتم يتوهم الشخص أنه يرى الصورة بشكل حقيقي.

مميزات تقنية 3D

1- بالنسبة للمشاهد

المشاهد الذي يشاهد الصور والأفلام عبر تقنية 3D فإنه يشعر بمتعة أكبر لأن الصور التي تعرض أمامه تكون أكثر قربا للواقع وذلك بسبب المؤثرات والخداع البصري.

عندما تتم مشاهدة أي صورة من خلال تقنية 3D يشعر المشاهد وكأنه في أرض الواقع ولا يشعر أنه أمام شاشة تخلق جو أكبر من المتعة والإثارة.

2- بالنسبة للمخرج

استخدام تقنية 3D يفيد صانعي السينما والمخرجين بشكل خاص لأن هذه التقنية سهلت لهم جودة الإنتاج السينمائي للعمل الذي يقدمونه لأن الشريط السينمائي الذي يتم عرضه يكون خالي من العيوب وذلك عكس ما يستخدم في السابق في عرض الفيديوهات على الشاشات التي كان بها بعض الخدوش أو الهزات الطفيفة.

الآن نكون شرحنا لكم مفهوم تقنية 3D ووضحنا لكم كيف تعمل هذه التقنية والمراحل التي تمر بها الصورة حتى تظهر أمامنا في تقنية 3D والمميزات التي تعود من استخدام هذه التقنية على المشاهد وصاحب العمل الفني.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق