ثقافة

اللغة العبرية تاريخها خصائصها قواعدها وكيف تتعلمها

0
(0)

العبرية هى اللغة الرسمية للكيان الصهيوني، ويتحدث بها اليهود وتعد إحدي أقدم اللغات في العالم، ولم يتم التحدث بها لمدة 1500 سنة حيث كانت تُستخدم في الصلاة فقط، وهناك الكثير من الحقائق التاريخية حول هذه اللغة بالإضافة إلى الخصائص التي تميزها، نوضح ذلك وتفاصيل أخرى حول هذه اللغة فيما يلي.

تاريخ اللغة العبرية

ترجع أقدم النصوص العبرية إلى الألف الثانية قبل الميلاد، وتشير الدلائل إلى أن القبائل الإسرائيلية التي غزت كنعان كانت تتحدث العبرية، ومن المحتمل أن تكون اللغة شائعة الاستخدام حتى سقوط القدس في عام 587 قبل الميلاد.

بمجرد أن تم نفي اليهود، بدأت اللغة العبرية تختفي كلغة منطوقة، رغم أنها كانت لا تزال محفوظة كلغة مكتوبة للصلاة اليهودية والنصوص المقدسة، وخلال فترة يهودية الهيكل الثانية، كانت العبرية على الأرجح تُستخدم فقط للأغراض الليتورجية، وتتم كتابة أجزاء من الكتاب المقدس باللغة العبرية كما هو الحال في الميشناه، وهو سجل مكتوب لليهود في التوراة الشفوية.

منذ لحظة ظهورها في شكل مكتوب موثق، تُقدم العبرية دليلا واضحًا على أنها تنتمي إلى مجموعة اللغات الكنعانية، مع بعض الخصائص الخاصة بها، وربما يعني هذا أنه عندما استقرت القبائل الإسرائيلية في كنعان، تبنوا لغة ذلك البلد، على الأقل لوثائقهم المكتوبة.

في أواخر القرن التاسع عشر بدأ اليعازر بن يهودا إحياء اللغة العبرية كلغة حية لليهود في “إسرائيل” وعندما تأسست إسرائيل بشكل مستقل في عام 1948، أصبحت العبرية اللغة الرسمية لها واللغة الأم لليهود.

خصائص اللغة العبرية وقواعدها

كل لغة لها خصائصها وقواعدها التي تختلف عن اللغات الأخرى، وكذلك الحال بالنسبة للغة العبرية، ونوضح بعض الخصائص والقواعد الخاصة بها فيما يلي:

  • يوجد 22 حرفا في الأبجدية العبرية، لكن يوجد خمسة حروف إضافية، حيث يتم كتابة الحروف (khaf, mem, nun, pey, and tzade) بشكل مختلف إذا جاءت في نهاية الكلمة، لكن إذا جاءت في أول أو وسط الكلمة تُكتب بنفس الشكل الموضح.
  • لا تحتوي حروفها الأبجدية على حروف متحركة (حروف العلة)، لكن بين منتصف ونهاية الألفية الأولى، أنشأ الحاخامات المعروفون باسم الماسوريتس نظامًا من النقاط والشرطات للإشارة إلى كيفية نطق الكلمات، والمخطوطات والكتابة العبرية المعاصرة لا تزال مكتوبة بدون أحرف متحركة.
  • لا يوجد فيها فعل (يكون) مثل اللغة الإنجليزية، فمثلا الجملة الإنجليزية (I am here) تتكون من كلمتين فقط بالعبرية אני פה ، حيث تعني كلمة (אני) أنا، (פה) هنا.
  • الأفعال تتخذ أشكالا مختلفة اعتمادا على ما إذا كان الفاعل في الجملة ذكرا أم أنثى، فمثلا الرجل يمكن أن يقول (אני לא מבין) ( (“ani lo mevin”) التي تعني أنا لا أفهم، في حين أن المرأة سوف تقول אני לא מבינה (“ani lo mevina”) التي تعطي نفس المعنى.

الدول التي تتحدث اللغة العبرية

في الكيان الصهيوني، أصبحت العبرية هي اللغة الرسمية في عام 1922، ويتحدث العبرية حوالي 8 ملايين شخص تقريبا، لكن فقط نصف من يتحدثون بها في “إسرائيل” يستخدمونها كلغة أولى، وبسبب أنماط الهجرة المختلفة، النصف الآخر يتحدث لغات أخرى بما في ذلك اليديشية والإنجليزية والبولندية والعربية وغيرها، لكن مع ذلك العبرية منتشرة في جميع أنحاء البلاد.

يوجد حوالي مليون شخص خارج “إسرائيل” يتحدثون العبرية أيضًا، وتعترف بولندا بها كلغة أقلية، وهناك مجتمعات في الولايات المتحدة تستخدم اللغة بانتظام.

تعلم اللغة العبرية

الاعتقاد أن اللغة العبرية صعبة يمكن أن يجعل عملية تعلمها أبطأ، وإذا كنت مقتنعا أنها لغة معقدة، سوف تنتبه فقط إلى الإشارات التي تؤكد هذه الفرضية، لذلك يجب ألا تخضع لهذه الافتراضات إذا كنت ترغب في تعلم هذه اللغة حقا، ومن الآن يمكنك البدء في تعلمها ذاتيا عن طريق الاستعانة بهذه المصادر:

مصادر سمعية

TuneIn

Forvo

Streetwise Hebrew

مواقع الكترونية

Pealim

Goethe Verlag

Teach Me Hebrew

Your Daily Dose of Hebrew

قنوات يوتيوب

HebrewPod101

Easy Hebrew

Hebrew for Beginners

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق