ثقافة

يوم المعلم العالمي وتاريخ الاحتفال به

0
(0)

يوم المعلم ، المعلم له دور رئيسي في كل المجتمعات، لأنه لولا المعلم لما كان هناك طبيب ومهندس ومحاسب وغيرها من الوظائف، ولأن دور المعلم دور استراتيجي في المجتمع ويدخل في نشأة الفرد لعدة سنوات من حياته، لهذا فقد خصص يوم خاص للمعلم يسمى يوم المعلم الذي سوف نتناول تفاصيل أكثر عنه.

يوم المعلم العالمي

لأن دور المعلم كبير في نشأة الفرد منذ بداية مراحل التعليم إلى نهاية مراحل التعليم التي تستمر في عمر الإنسان لأكثر من عشرين عام، فقد قررت منظمة اليونسكو الاحتفال بيوم المعلم في جميع أنحاء العالم.

أول مرة تم الاحتفال بيوم المعلم كان في عام 1994م وكان ذلك في الخامس من أكتوبر، ولهذا فإن ذلك اليوم هو يوم المعلم العالمي، وهو نفسه اليوم الذي تم فيه التوقيع التوصية المشتركة التي تتعلق بشؤون العاملين.

احتفال يوم المعلم

قامت منظمة (إديكوريشن إنترناشينال) نشر مفهوم يوم المعلم في العديد من دول العالم، وقد أقرت هذه المنظمة الاحتفال بهذا اليوم لأكثر من 100 دولة في كل أنحاء العالم.

كل دولة من الدول تحتفل بعيد المعلم على حدى ويكون ذلك من خلال إقامة حفلات صغيرة في المدارس والمؤسسات التعليمية احتفالات لدور المعلم العظيم الذي يؤديه المعلم.

بعض المؤسسات التعليمية تجلب المتفوقين في كل مؤسسة تعليمية ويتم تكريمهم مع المعلم ويكون ذلك بهدف الارتقاء بالمنظومة التعليمية.

تاريخ الاحتفال بيوم المعلم 2019

على الرغم من أن يوم المعلم هو الخامس من أكتوبر إلا أن هناك دولة تحتفل بيوم المعلم على حدى على حسب التاريخ الذي يتناسب معها، وتتمثل الدول والتواريخ التي يتم بها الاحتفال بهذا اليوم وهي كالتالي:

  • تحتفل مصر بهذا اليوم في يوم 21 من ديسمبر.
  • فلسطين يوم 14 ديسمبر.
  • تايوان في يوم 28 سبتمبر.
  • اليمن 5 مايو.
  • فيتنام 20 نوفمبر.
  • لبنان 3 من مارس.
  • بولندا في 14 أكتوبر.
  • بنما في 1 ديسمبر.
  • الصين في 10 سبتمبر.
  • المجر في 1 يونيو.
  • الهند في 5 سبتمبر.

دور المعلم الأساسي

المعلم له العديد من الأدواء الأساسية التي تتحكم في الفرد ومنها:

1- خلق البيئة المناسبة للطلاب

يعد هذا الدور من أهم الأدوار التي يقوم بها المعلم وهي خلق بيئة مناسبة للطلاب تساعدهم على زيادة معدل التركيز والإنجاز، والتدخل في إكساب الطالب السلوكيات الإيجابية وتعليم الطالب كيفية التعامل الصحيح من الأصدقاء ومن هم أكبر سنا.

2- القدوة الحسنة

يعتبر المعلم هو القدوة الحسنة لطلابه، لأن الطالب يرى المعلم النموذج الذي يحتذي به ويتأثرون بسلوكه، لهذا يجب أن يراعي المعلم أن يكون دائما القدوة الصالحة أمام الطلاب.

3- تنظيم الصف الدراسي

المعلم هو ذلك الشخص المسؤول عن تنظيم الطلاب في الصف الدراسي وتوزيع المهام على الطلاب وإعطائهم الواجبات وتصحيحها واختبار الطلاب وتقويمهم وإعادة الشرح للأجزاء الصعبة لكل طالب وغير ذلك من وظائف المعلم.

4- نقل المعرفة

يعد الدور الأساسي للمعلم هو نقل المعرفة للطلاب وتزويدهم بالعلم والمناهج الدراسية المقررة التي تجعل الطالب يتعلم ويكمل مراحل تعليمه في درجات أعلى من الصفوف الدراسية.

5- التعرف على الموهبيين

يستطيع المعلم من خلال معاملته مع الطلاب اكتشاف الموهبيين في بعض الفروع وتنمية هذه الموهبة وتشجيع الطالب لأن يكون أفضل من خلال تقديم النصح والإرشاد والمساعدة للطلاب.

كما يقوم المعلم بمساعدة الطلاب المتأخرين دراسيا والوقوف بجانبهم لتخطي هذا التأخر الدراسي والحاق بباقي زملائهم من المتفوقين، خاصة أن المعلم لديه الخبرة الكافية في التعامل مع الفروق الفردية الموجودة عند الطلاب.

الآن بعد أن وضحنا لكم يوم المعلم الذي يتم الاحتفال به ووضحنا لكم تاريخ هذا اليوم العالمي في العالم وفي بعض الدول، ومظاهر الاحتفال بهذا اليوم والدور العظيم الذي يقدمه المعلم، نرجوا أن يكون الموضوع أعجبكم.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق