ثقافة

اللغة الفارسية تاريخها خصائصها قواعدها وكيف تتعلمها

اللغة الفارسية هى لغة فرعية من اللغات الهندية الأوروبية، يتم التحدث بها اليوم بشكل أساسي في إيران وأفغانستان، لكن تاريخيا كانت معروفة على نطاق واسع في منطقة تمتد من الشرق الأوسط إلى الهند، ويوجد ملايين الأشخاص يتحدثون بها، لذلك تعلمها يساعد في التواصل مع جنسيات وثقافات مختلفة، نوضح في هذا المقال المزيد من التفاصيل عن اللغة الفارسية.

تاريخ اللغة الفارسية

الفارسية هى لغة شعب البارسا الذي حكم إيران ما بين 550 إلى 330 قبل الميلاد، وهى تنتمي إلى ما يسميه العلماء مجموعة اللغات الهندية الإيرانية، وأصبحت لغة الإمبراطورية الفارسية وكانت تنتشر على نطاق واسع في الزمن القديم بدءاً من حدود الهند في الشرق، والروسية في الشمال، والشواطئ الجنوبية للخليج الفارسي إلى مصر والبحر الأبيض المتوسط في الغرب.

على مر القرون، تحولت اللغة الفارسية إلى شكلها الحديث، وفي الماضي كانت لغة بلاط العديد من الملوك الهنود حتى حظر البريطانيون استخدامها، بعد احتلال الهند في القرن الثامن عشر، ويمكن تقسيم تاريخ اللغة الفارسية إلى الفترات التالية:

  • الفارسية القديمة

هى التي تحدثت بها قبيلة بارسا الأصلية في عهد الحكمانيشيني (الأخمينيد) وقد تركوا لنا عينات منحوتة على الحجر بالخط النصي المسماري، نشأت في مقاطعة في جنوب غرب إيران كانت ذات يوم مركزًا للإمبراطورية الفارسية (بارسا أو فارس).

  • اللغة الفارسية الوسطى

هى اللغة المستخدمة خلال العصر الساساني والمعروفة أيضا باسم (بهلوي)، ويوجد الكثير من الكتابات من تلك الحقبة في شكل كتابات دينية لدين زاراثوشي، وغيره.

  • الفارسية الكلاسيكية

عُرفت بهذا الاسم في الفترة الحديثة المبكرة للغة، وذلك بسبب تفوق وتمييز الشعراء مثل روداكي وفيردوسي وخيام خلال هذه الفترة، وتم اعتماد اللغة الفارسية كلغة مشتركة بين الدول الإسلامية الشرقية، وأدى الاتصال المكثف بالعربية إلى تدفق كبير من المفردات العربية.

بقيت الفارسية الكلاسيكية دون تغيير حتى القرن التاسع عشر، عندما برزت لهجة طهران في الصدارة، بعد أن تم اختيارها عاصمة لبلاد فارس من قبل أسرة القاجار في عام 1787.

  • الفارسية الحديثة

هى اللغة التي يتحدث بها اليوم تتكون من الكثير من الكلمات من أصل غير إيراني، وتتأثر كثيرا باللغة العربية، حيث تم استبدال الكلمات الفارسية الأصلية بكلمات عربية.

خصائص اللغة الفارسية وقواعدها

اللغة الفارسية تأثرت بالعديد من اللغات الأخرى، إلا أنها لها خصائص قواعد تميزها أيضا، نوضح بعضها فيما يلي:

  • تشبه قليلا اللغة الفرنسية، حيث يوجد تشابه في بعض الكلمات مثل كلمة ميرسی (Mersi) بالفارسية تكون Merci بالفرنسية.
  • لا يوجد فيها أدوات تعريف، أو جنس تذكير أو تأنيث.
  • ليست هناك حاجة لاستخدام الضمائر في بعض الأحيان، حيث يخبرك تصريف الفعل بالفاعل والفعل.
  • اللغة الفارسية لها الكثير من اللهجات، لذلك اللغة التي يتم التحدث بها تختلف كثيرا عما تقرأه أو تكتبه بهذه اللغة.

الدول التي تتحدث اللغة الفارسية

إجمالي عدد المتحدثين باللغة الفارسية يعتبر مرتفع، فهم أكثر من 30 مليون ناطق بالفارسية (حوالي 50% من سكان إيران)، أكثر من 7 ملايين من المتحدثين بالفارسية (الدرية) في أفغانستان (25% من السكان)، وحوالي 2 مليون يتحدثون الفارسية (الدرية) في باكستان، واليوم يتحدث الفارسية بشكل أساسي في:

  • إيران
  • أفغانستان
  • طاجيكستان
  • أجزاء من أوزبكستان

تعلم اللغة الفارسية

الفارسية لا تعتبر لغة صعبة للغاية، بل قواعدها بسيطة إلى حد ما، وتعلمها يساعد في التواصل مع جنسيات وثقافات مختلفة، كما يتيح لك قراءة الأدب الفارسي العالمي بنفس اللغة التي كُتبت به، لذلك من الممكن تعلمها ذاتيا عن طريق الاستعانة ببعض المصادر، ونوضحها فيما يلي:

مواقع الكترونية

قنوات يوتيوب

Print Friendly, PDF & Email
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق