رياضة وترفيه

عصبة الأبطال الأوروبية تاريخها ومعلومات أخرى

عصبة الأبطال الأوروبية ، هنالك الآلاف بل والملايين من المتابعين لآخر الأخبار المتعلقة بكرة القدم سواء من خلال متابعة القنوات الرياضية أو من على صفحات الإنترنت، وفي كل عام تعقد واحدة من أكثر الأحدث الرياضية انتظاراً من قبل المشجعين بكافة أنحاء العالم عند اشتعال بطولة عصبة الأبطال الأوروبية أو ما نعرفه باسم دوري أبطال أوروبا الذي يتابع مباراته النهائية كل عام ما يزيد عن 150 مليون مشاهد ومشجع، هذا ما جعلنا نخوض قليلاً لنبحث في تاريخ تلك البطولة، فتعرف معنا على ما تحصلنا عليه من معلومات.

تعرف على نشأة عصبة الأبطال الأوروبية

على غير المتوقع تجد أن شعلة ولادة وإنشاء تلك البطولة جاءت على أيدي مجموعة من الصحفيين الفرنسيين، حيث اقترح الصحفي غابريال هانو في عام 1954م إنشاء كأس أوروبا للأندية، وبالعالم التالي تقرر الأمر بالفعل بعد ردود الأفعال الإيجابية التي تلقتها تلك الفكرة ليلبي الدعوة كثير من الأندية الأوروبية في ذلك الوقت وفاز ريال مدريد الإسباني باللقب للمرة الأولى تلاها فوزه المهيمن 5 مرات متتالية منذ عام 1956 وحتى 1960م.

هذا وتجد أنه خلال الفترة منذ أن تم تأسيس البطولة وحتى عام 1990م نال ريال مدريد البطولة 5 مرات مثلما ذكرت، وحصد فريق بنفيكيا البرتغالي لقب البطولة مرتين على التوالي بعد كسره لعجلة الفوز لفريق الإسباني.

النظام القديم للعب اعتمد على خروج المغلوب بالمباريات على أن يشارك بطل الدوري الخاص بكل دولة فقط، إلا أنه وفي عام 1990م شهدت البطولة توسع مع دمج دور المجموعات جنباً إلى جنب مع مباريات الذهاب والإياب.

وفي عام 1992م تم زيادة عدد الفرق والأندية المشاركة إلى 32 نادي وفريق مختلف فهذا الأمر ساعد الكثير من الأندية المهمشة على أن يبرز اسمها قليلاً خلال تلك البطولة، كما وقد تم تغيير اسم البطولة ليصبح إلى الاسم المعتاد والحالي له فيما يعرف بدوري أبطال أوروبا خلال نفس العام.

مزايا الحصول على لقب عصبة الأبطال الأوروبية ؟

على غرار غيرها من البطولات المقامة للأندية تجد أن الفريق الفائز له الفرصة للتمتع بعدد من المزايا الحصرية الرائعة منها قدرته على اللعب والتأهل بشكل مباشر بدور المجموعات لبطولة العام التالي في حال لم يتمكن من التأهل من خلال الدوري المحلي المنعقد قبل البطولة.

هذا وله الفرصة كذلك للعب في مباراة كأس السوبر الأوروبي بالإضافة إلى المشاركة في كأس العالم للأندية، إلى جانب الجوائز المالية الممنوحة للفرق المتأهلة للبطولة والتي قد تصل إلى 2.1 مليون يورو إذا ما تمكن الفريق من الوصول إلى دور التصفية.

أهم وأبرز الإحصائيات المميزة في تاريخ عصبة الأبطال الأوروبية

هنالك الكثير من الأحدث على مر تاريخ تلك البطولة الذي استمر طيلة 64 بطولة فبرزت بعض الأندية عن غيرها كما الحال مع ريال مدريد الذي اقتنص نصيب الأسد بفوزه 13 مرة بالبطولة، يليه في المركز الثاني نادي ميلان بعد حصده للقب 7 مرات، أما عن المركز الثالث فكان من نصيب ناي ليفربول الذي فاز باللقب هذا العام 2019م ليكون ذلك اللقب الـ6 له في تاريخ تلك البطولة.

هذا وتجد أنه من الميز أن كلارنس سيدروف يعد اللاعب الوحيد في تاريخ البطولة الذي تمكن من ربح اللقب مع 3 أندية مختلفة وهم (أياكس وريال، ريال مدريد، ميلان)، في حين تجد أن كريستيانو رونالدو وإيكر كاسياس الأكثر اللاعبين إحرازاً للأهداف على مر البطولة برصيد 101 فوز، وتمكن رونالدو كذلك من إحراز لقب الهداف التاريخي برصيد 126 هدف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock