صحة

حساب أسابيع الحمل بكل دقة وخصائص كل مرحلة

ترغب الكثير من السيدات في معرفة كيفية حساب أسابيع الحمل بكل دقة من خلال متابعة تطور الجنين عن طريق عدة طرق مُختلفة بدلاً من الشهور التي لا تمنحك حساب دقيق، ولذلك تابعينا سيدتي في السطور التالية لنتعرف سوياً على تطور نمو الجنين بالاسابيع منذ الأسبوع الأول حتى الأربعون.

كيفية حساب اسابيع الحمل بكل دقة

يمكنكِ سيدتي حساب أسابيع الحمل بكل دقة والذي يتراوح من 36 حتى 40 اسبوع من خلال متابعة الجدول التالي:

الأسبوع الأول حتى الأسبوع الرابع

تبدأ البويضة في التخصيب من قبل الحيوان المنوي الذي يجعلها تنغرس في الرحم وتبدأ في التطور والنمو بصورة تدريجية بالتالي تنقطع الدورة الشهرية وتبدأ اعراض الحمل الأولية في الظهور مثل الغثيان و القيء والشعور بالدوار أو الدوخة.

الأسبوع الخامس حتى الأسبوع الثامن

وهنا تبدأ البويضة في التطور لتكون النواة الأولى للجنين بحيث يظهر الذراعين والساقين وملامح الوجه الأولى وتتضاعف علامات الحمل من حيث الإصابة بالغثيان الصباحي وفقد الرغبة في تناول الطعام.

الأسبوع التاسع حتى الأسبوع الثاني عشر

وفي تلك الفترة تظهر الجفون والعينين والاذنين ويتكون الجهاز الهضمي والحبل الشوكي لدى الجنين وتظهر الأوعية الدموية على جلده الرقيق من خلال أشعة الالترا ساوند، مع مضاعفة أعراض الحمل والشعور بالتعب والإنهاك الشديد.

الأسبوع الثالث عشر حتى الأسبوع السادس عشر

وهنا تختفي قليلاً اعراض الحمل وتبدأ المرأة في إستعادة نشاطها وحيويتها وفي نفس الوقت يظل وزن الجنين ضئيلا نوعاً ما، بل وتكتمل في تلك الفترة اعضاؤه التناسلية ويمكن التعرف على نوع الجنين.

الأسبوع السابع عشر حتى الأسبوع العشرين

وهنا تكتمل حواس الطفل ويتمكن من سماع صوت نبضات قلب الأم ويلعق اصابع يديه ويميز الضوء والظلام، وتظل المرأة تنعم بحمل خفيف الوزن وبدون أي أعراض جانبية تذكر.

الأسبوع الواحد والعشرين حتى الأسبوع الرابع والعشرين

وهنا تتمدد حجم البطن قليلاً ويزداد وزن الطفل ليصل إلى كيلو جرام وتكتمل تقريباً كافة أعضاؤه بما في ذلك الحبل الشوكي وأصبحت الساقين والذراعين مكسوه بالعضلات، ولكن تشعرين سيدتي بالضغط على مفاصل الحوض والركبتين والقدم.

الأسبوع الخامس والعشرين حتى الأسبوع الثامن والعشرين

وهنا يبدأ الجنين في إتخاذ وضعية أخرى وهي قلب رأسه للاسفل لكي يتهيأ إلى الولادة وبالطبع يزداد الضغط على الرحم ومفاصل الحوض وتشعر المرأة بتحجر في البطن وقد تحدث في بعض الحالات ولادة مبكرة سواء بسبب حدوث مشاكل عضوية أو بذل مجهود شاق في تلك الفترة ولذلك يجب على المرأة توخي الحظر.

الأسبوع التاسع والعشرين حتى الأسبوع الثاني والثلاثون

وقد تصاب المرأة هنا بالامساك وزيادة الوزن نتيجة ضغط الطفل على الأمعاء، وخلال تلك الفترة يجب أن تتوخى المرأة الحذر عند ملاحظة أي تغييرات جانبية على الجنين مثل الحركة المستمرة أو سقوط قطرات من الدم أو كمية من الماء.

الأسبوع الثالث والثلاثون حتى الأسبوع السادس والثلاثون

وهنا تبدأ مرحلة الخطر ولذلك يفضل سيدتي تحضير كافة مستلزمات الطفل والتهيئة لبدء مرحلة الولادة، وقد تشعرين سيدتي بضغط شديد على عضلات الحوض وحدوث حركات مفاجئة من قبل الطفل أو ضربات قوية بواسطة كفيه الصغير.

الأسبوع السابع والثلاثون حتى الأسبوع الأربعين

وهنا حانت اللحظة الحاسمة حيث تبدأ علامات الولادة الأولية وهي الم شديد في اسفل الظهر مع انقباضات شديدة في الرحم إلى أن تأتي لحظة الولادة الفعلية حيث يحدث إنفجار في المشيمة الذي يسبب خروج السائل الامينوسي الذي يساعد فيما بعد على خروج الجنين، وبالتالي يجب التحرك على الفور إلى الطبيب المعالج الذي يقوم بفحص حالة الأم واستقبال الجنين بسلام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock