صحة

حساب الحمل بمختلف الطرق الممكنة لتحديد مدة الحمل و يوم الولادة بدقة

تحتار الكثير من السيدات عن كيف يتم حساب الحمل وما إذا كانت تلك الطريقة يتم احتسابها باليوم أو الأسبوع، حتى تستطيع كل امرأه تحديد الموعد المُتوقع للولادة، لهذا سوف نوّضح لكم من خلال المقال التالي كيف يُمكن لكل حامل احتساب فترة حملها عند التأكد من حدوث الحمل بأكثر من طريقة.

طريقة حساب الحمل

هناك أكثر من طريقة يُمكن أن يتم بها حساب الحمل ومنها:

عدد أسابيع الحمل

عدد أسابيع الحمل هي الفترة الطبيعية التي توّضح فترة الحمل عند كل سيدة، وذلك لأنها غالباً ما  تبلُغ حوالي 40 أسبوع، بل وتزيد تلك الفترة أو تقل عنها بمقدار أسبوعين على حسب طبيعة كل حمل، وبهذا نستطيع تحديد عدد الأسابيع ما بين 38 أسبوع إلى 42 أسبوع.

حاسبة الحمل

تعمل حاسبة الحمل المبرمجة بشكل إلكتروني خصيصاً لحساب مدة الحمل بشكل صحيح، ليس على السيدة الحامل سوى أن تُدخل آخر موعد لدورتها الشهرية قبل إكشاف حملها وبالتالي سوف تقوم الحاسبة بتحديد موعد الإخصاب المحدد لها، وموعد الولادة المتوقع ومعرفة شهر الحمل الحالي بل والأسبوع الحالي للحمل وتحديد اليوم، ويمكن للمرأة المتابعة من خلال هذا البرنامج لباقي فترة الحمل.

حساب الحمل بعد لدورة الشهرية

تتم عملية احتساب الحمل عقب آخر دورة ولكن شرطاً أن تكون منتظمة ويتم ذلك اعتماداً على ميعاد أول يوم من آخر دورة وبالتالي سوف  يتم احتسابه على أنه أول يوم من الحمل بالرغم أن الحمل قد لا يبدأ غير بعد ما يُقارب أسبوعين من ذلك اليوم ثم يتم إضافة 40 أسبوع لذلك اليوم كي يتم تحديد ميعاد الولادة المتوقعة.

كما يُمكن حسابه بطريقة ثانية وهي من خلال إضافة سبعة أيام من موعد أول يوم لأخر دورة شهرية ويتم طرح ثلاثة أشهر على أن يكون هذا هو الموعد المتوقع للولادة.

على سبيل المثال إذا كان موعد آخر دورة في 1/11/2017 فعند إضافة سبعة أيام سيصبح 8/11/2017 وعند طرح ثلاثة اشهر من المدة يُصبح الناتج 8/8/2018 وبذلك يكون الموعد المتوقع للولادة.

حساب الحمل بالسونار

تعجز الكثير من السيدات عن تحديد موعد الحمل من خلال معرفة الدورة الشهرية لأن البعض لا يتذكر ذلك الموعد، وفي هذه الحالة يستطيع الطبيب معرفة فترة الحمل التي تمر بها السيدة من خلال الكشف على الجنين بالسونار ويتم أخذ مقاسات الجنين وقياس طول الأطراف ومحيط الرأس ويتم مقارنة هذه الأرقام مع المعدلات الطبيعية ومن خلالها يتم معرفة الفترة التي تمر بها السيدة من الحمل.

طريقة تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر

كما أشرنا أن الحمل يمتّد من 38 أسبوع إلى 42 أسبوع، ويتم تحويل عدد هذه الأسابيع إلى أشهر مع مراعاة أن الشهر يكون في بعض الأحيان 30 يوم أو 31 يوم أو 28 يوم.

تقسيم مراحل الحمل

تمر مرحلة الحمل بثلاثة مراحل هي:

  • المرحلة الأولى من الحمل تكون في الثلاثة أشهر الأولى وهي تبدأ من أول يوم في الحمل إلى الأسبوع 13 من الحمل.
  • المرحلة الثانية تمتد من الشهر الثاني إلى الأسبوع الرابع عشر من الحمل وحتى الأسبوع 26.
  • المرحلة الثالثة تكون في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، وتمتد من الأسبوع 27 إلى موعد الولادة.

تحديد موعد الولادة

في النهاية نود أن نشير إن موعد الولادة يتم تحديده من الطبيب المُتخصص، لكن قد يختلف هذا اليوم إلى قبل الموعد المحدد من الطبيب بعِدة أيام أو قد يتأخر عن ذلك الموعد بعدة أيام، لأن في النهاية لا تتم الولادة الطبيعية إلا بعد أن يكتمل نمو الجنين بالكامل واستعداه للخروج من الرحم .

وفي حالة تحديد موعد للولادة القيصرية يتم تحديد الموعد أيضاً في الفترة التي يضمن فيها الطبيب اكتمال نمو الجنين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock