مدن ودول

جازان السعودية موقعها مناخها معالمها التاريخية وخدماتها

جازان ، المملكة العربية السعودية إحدى الدول الموجودة في قارة آسيا والتي تتميز بكبر حجم مساحتها ولهذا نجد أن فيها عددا من المدن ومنها مدينة جازان الشهيرة التي تقع في جنوب غرب المملكة والتي سوف نقدم تفاصيل أكثر عنها.

موقع مدينة جازان

تقع المدينة بالتحديد في جنوب غرب المملكة وفي غرب ساحل البحر الأحمر وهي العاصمة الإدارية لمنطقة جازان، وهي تضم المطار الإقليمي وميناء جازان الشهير.

يحدها من الشمال محافظة صيبا ومن الشرق محافظة أبو العريش ومن الشمال محافظة ضمد ومن الجنوب محافظة صامطة، وتبعد عن جزر فرساي بنحو 45 كيلو.

المناخ والزراعة في جازان

  • كما أشرنا أن مدينة جازان تقع على ساحل البحر الأحمر لهذا فإن مناخها يكون معتدل حيث تبلغ درجات الحرارة حوالي 31 درجة مئوية كحد أقصى وتكون 22 درجة مئوية حد أدنى.
  • تبلغ معدل الرطوبة النسبية فيها حوالي 74% في شهر أغسطس وعلى مدار العام يكون معدل الرطوبة حوالي 68%.
  • تشتهر المنطقة بشكل عام بانتشار الزراعة بشكل خاص، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها في جازان هي الخضروات والفواكه.
  • يوجد في بها سد كبير وهو من أكبر السدود في المملكة، كما تضم الكثير من المواقع التي يتم فيها الاستزراع السمكي.

المعالم التاريخية في جازان

تضم المنطفة العديد من المواقع والمعالم التاريخية ومنها:

1- قلعة الدوسرية

تقع هذه القلعة في منطقة البحر الأحمر أعلى قمة جبلية في جازان حيث يصل ارتفاع هذه القمة إلى 250 متر فوق سطح البحر، وهي تأخذ شكل مربع، وتقدر مساحتها الإجمالية بنحو 90 متر مربع، وتضم أربعة أبراج ضخمة.

2- جبل الملح

  • تقع مدينة جازان فوق أعلى قمة جبلية كبيرة وهي تتكون من الملح الصخري وتضم حارة الجبل الأحمر وحارة الجبل والمضربية.
  • تتميز هذه المنطقة بأنها تحتوي على كمية كبيرة من الجبال الرسوبية المتحولة التي تفصلها عن البحر من الجهة الغربية.
  • قد كانت هذه المنطقة مغمورة بالماء في قديم الزمان واستدلوا على ذلك بسبب كمية الأحافير الموجودة فيها.

2- حراج المضربية

هذا المكان مرتبط بتاريخ مدينة جازان، وهو عبارة عن ساحة كبيرة موجود فوق حي الجبيل في وسط المدينة، وهذا الحراج يعتبر مكان متكامل يضم كل احتياجات الأسرة من الأثاث المستعمل وغيرها من أدوات المنزل.

وقد سمي باسم المضربية بسبب تواجد كمية كبيرة من الملح فيه مما جعل الناس يضربون الأرض لاستخراج الملح، ولهذا فقد كان يباع فيه الملح منذ وقت طويل نظرا لتوفره في هذا المكان بكثرة.

3- القرية التراثية

هذه القرية تضم العديد من المعالم التاريخية وتقدم مجموعة من العروض الشعبية والفعاليات المتنوعة التي تعبر عن الماضي وروح الحاضر.

4- بحيرة جازان

هذه البحيرة توجد في وسط الجبال الغربية المرتفعة في المنطقة، وهي بحيرة منحدرة في الاتجاه السهل الساحلي الذي يطل على البحر الأحمر، ويبلغ مخزن الماء في هذه البحيرة 51 مليون متر من ماء المطر.

الخدمات الموجودة في جازان

منطقة جازان منطقة حيوية في المملكة العربية السعودية وهي تضم مجموعة من الخدمات المتميزة ومنها:

  • العديد من المستشفيات الصحية مثل: مستشفى الملك فهد، مستشفى الصحة النفسية، المجمع الطبي، مجمع الحرمين الطبي، حياتي أسناني وغيرها من المراكز العلاجية.
  • يوجد العديد من المؤسسات التعليمية مثل: جامعة جازان، معهد جازان التقني، الكلية التقنية وغيرها.

الآن بعد أن تعرفنا على مدينة جازان وموقعها والمناخ الذي تتميز به كما استعرضنا لكم أهم المعالم التاريخية الموجودة في جازان والخدمات التي تقدم في هذه المدينة، نرجوا أن يكون الموضوع أعجبكم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق