ثقافة

اللغة الصينية تاريخها خصائصها قواعدها وكيف تتعلمها

تعتبر الصين واحدة من القوى العظمى في العالم لديها ابتكارات رائعة، وفرص عمل عديدة، لذلك تجذب رجال الأعمال للاستثمار فيها، كما أنها تجذب كثيرين للتعلم فيها، إلا أن اللغة يمكن أن تكون حاجزا، إذا كنت تنوي الاستقرار في هذا البلد فستحتاج إلى تعلم اللغة الصينية، لمزيد من المعلومات حول اللغة الصينية عليك قراءة هذا المقال.

تاريخ اللغة الصينية

اللغة الصينية هي أقدم لغة مكتوبة في العالم، لها تاريخ من 6 آلاف سنة، تم اكتشاف العديد من النقوش في معالم أثرية تابعة لأسرة (شانج) الحاكمة، ذلك في الفترة حوالي 1766 قبل الميلاد – 1123 قبل الميلاد، ما يثبت أن اللغة مكتوبة لها أكثر من 3 آلاف سنة.

تستخدم اللغة الصينية أحرفا أو رموزا فريدة من نوعها لتمثيل كلمة واحدة من مفرداتها، يمكنك بسهولة العثور على 40 ألف حرف في قاموس صيني كبير وتحتاج إلى تعلم ما لا يقل عن ألفي حرف حتى تتمكن من قراءة الصحف الصينية.

شاعت اللغة الصينية القديمة في عهد أسرة تشو من 1122 قبل الميلاد إلى 256 قبل الميلاد، وسادت لغة ماندراين الصينية في شمال الصين ثم وصلت لمناطق أخرى فيها، وقد تغيرت ظروف اللغة الصينية عندما التزم النظام الأساسي للتعليم المدرسي بتدريس لغة الماندرين أو اللغة الصينية الفصحى الحديثة، حيث أصبحت لغة الأعمال هناك وانتشرت في جميع أنحاء آسيا كلغة بارزة، خاصة في سنغافورة.

رغم أنه تم تعديل اللغة الصينية المكتوبة بسبب التغييرات والثورات السياسية، إلا أن المبادئ الأساسية لها وشخصياتها ورموزها تظل كما هي، هناك العديد من اللهجات في اللغة الصينية، لذلك الناس في المقاطعات الصينية المختلفة يجدون صعوب في التواصل اللفظي، لكن يمكنهم فهم اللغة المكتوبة.

خصائص اللغة الصينية وقواعدها

يوجد فجوة كبيرة بين اللهجات في اللغة الصينية، وتُستخدم لغة ((Putonghua المعروفة لدى العامة باسم الماندرين الصينية على شاشات التليفزيون في البرامج الرسمية ويُجرى بها امتحانات (HSK) التي يديرها معهد كونفوشيوس، نوضح فيما يلي بعض خصائص وقواعد اللغة الصينية:

  • الكلمات الصينية إما أسماء أو أفعال أو ضمائر أو عطف أو صفات، تتكون معظم الكلمات الصينية من الأسماء التي تشكل الجملة، ويتم كتابتها بنفس الطريقة في المفرد أو الجمع، فمثلا كلمة مثل 书 (shū), يمكن أن تُترجم كتاب أو كُتب، حسب السياق، والأفعال بالصينية سهلة الفهم والاستخدام لأنها تحتفظ بالمعنى بغض النظر عن مكان ظهورها في الجمل.
  • رموز اللغة الصينية التقليدية التي ترجع إلى آلاف السنين أكثر تعقيدا من الرموز الحديثة، تستخدم دورات لغة الماندرين في سنغافورة وبلدان أخرى الآن النظام الحديث للكتابة الصينية الذي يبسط الرموز التقليدية، ما يسهل عملية التعلم، لذلك لا تتفاجأ إذا كنت تقرأ كتابا تاريخيا وتبدو الرموز مختلفة ومعقدة مقارنة بالرموز التي تعلمتها.
  • كل مقطع لفظي صيني يمثل حرف واحد، تستخدم اللغة الصينية مجموعات أحرف مختلفة (معظمها من حرفين أو أكثر) لإنشاء كلمات.
  • تبقى الأسماء الصينية كما هي في كل من صيغة المفرد والجمع، لكن مع ذلك يتم كتابة رقم لوصف عدد الشيء المذكور في الجملة والإشارة إلى أنه جمع، على سبيل المثال يتم كتابة (three banana) بدلا من إضافة حرف (S) للإشارة للتعدد.
  • إضافة كلمات زمنية في نهاية الجملة للإشارة إلى اللحظة المحددة لنشاط معين، فجملة مثل (I go to clinic yesterday) عبارة صحيحة نحويا وفقا لقواعد اللغة الصينية، ليس الإنجليزية.
  • رغم أن لغة الصين بها مجموعة مختلفة من القواعد النحوية، إلا أنها تشترك في بعضها مع اللغة الإنجليزية، قد تبدو قواعدها معقدة في البداية لكن مع الممارسة يمكن إتقانها.

الدول التي تتحدث الصينية

الصينية هي اللغة الرسمية في عدد من الدول، نوضحها فيما يلي:

  • الصين.
  • هونج كونج.
  • ماكاو.
  • سنغافورة.

تعلم اللغة الصينية

التحدث بالصينية ليس أمرا مستحيلا، بل هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتسهيل ذلك، يجب عليك التحدث مع الشعب الصيني عندما تتاح لك الفرصة، معظمهم يتحدثون لغة الماندرين، حتى لو لم تكن اللهجة الأساسية، إلا أنها تجعلك قادرا على التواصل مع الناس أينما ذهب في الصين.

نوضح بعض الخطوات والطرق التي تساعدك على تعلم اللغة الصينية، فيما يلي:

  • تعلم بعض المفردات الأساسية، مثل الخاصة بالترحيب، أو التعبير بالقبول أو الرفض (نعم، لا)، أسماء بعض الأطعمة والأوقات (الصباح، المساء،..)
  • تعلم بعض الجمل الأساسية، مثل سؤال شخص عن حاله، الشكر، الاعتذار، التعبير عن عدم فهم شيء ما، السؤال عن الاسم.
  • تعلم النغمات: في الصينية الكلمة نفسها يمكن أن تعني أشياء مختلفة اعتمادًا على النغمة المستخدمة للتعبير عنها، ذلك أمر ضروري حتى تتحدثها بشكل صحيح، وفي لغة الماندرين يوجد 5 نغمات، يمكن الاعتماد على اليوتيوب في هذه الخطوة.
  • تعلم القواعد وبناء الجملة.
  • لتعلم قراءة وكتابة لغة الصين يجب البدء بتعلم نظام الكتابة الصينيPinyin الذي يستخدم حروفًا من الأبجدية الرومانية بدلاً من الأحرف الصينية، ثم تعلم قراءة وكتابة بعض الأحرف الصينية، ثم النصوص، وبعدها يجب أن تكتب يوميا باللغة الصينية أي جمل ترغب في كتابتها.
  • الاستماع إلى الأشرطة الصينية أو الأقراص المدمجة، حيث يتيح لك ذلك إتقانها بدرجة أكبر، بالإضافة إلى مشاهدة الأفلام الصينية والكرتون.
  • قم بزيارة المواقع التي تتيح لك تعلم هذه اللغة مجانا، منها: Chinese-tools.com ، CCTV Learn Chinese ، Chinese Learner، Clear Chinese، Free Chinese Lessons

زيارة قنوات اليوتيوب الخاصة بتعلم اللغة الصينية، منها: YangYang، ChineseFor.us ، HelloChinese ، Chinese Zero to Hero

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock