رياضة وترفيه

نادي باريس سان جيرمان الفرنسي

0
(0)

باريس سان جيرمان هو أحد الاندية الفرنسية لكرة القدم وتم تأسيسه في أغسطس ١٩٧٠، ويقع بمدينة باريس الفرنسية وكانت بداية نشأته في مقتبل فترة السبعينيات من القرن العشرين، وبمرور أربع أعوام على تأسيسه وصل الفريق للدوري الممتاز، وبالرغم من حداثة نشأته بين غيره من الاندية الا أنه يعد أكثرها حصدا للألقاب وذلك عبر تاريخه في البطولات المحلية والقارية.

مسيرة باريس سان جيرمان

حقق نجاحاً كبيراً وذلك بفوزه ٨ مرات في الدوري الفرنسي الدرجة الأولى، ومرة واحدة في الدوري الفرنسي بدرجته الثانية، وفاز ١٢ مرة بكأس فرنسا، وحصل أبضاً على الفوز ٨ مرات بكأس الأبطال الفرنسي وكذلك نجح في الفوز ٨ مرات بكأس الرابطة الفرنسية، أما على الساحة الدولية فقد فاز بكأس الكؤوس الأوروبية وذلك لمرة واحدة، ويعد من أنجح الأندية بفرنسا واحد الفرق الفرنسية التي فازت بألقاب أوروبية.

ويلعب النادي مبارياته الرسمية بملعب بارك دي برانس والمعروف بحديقة الأمراء، ويحمل كل من نادي مرسيليا والنادي الباريسي الشعور العدائي تجاه بعضهم البعض، ومن ديربيات كرة القدم الذي ذاع صيتها بفرنسا تلك اللقاءات التي جمعت بين الفريقين، والمعروفة باسم “لو كلاسيك”، وفي ٢٠١١ تم شراء النادي الباريسي من قبل دولة قطر، مما ساعد على جعله من أغني الأندية بالعالم، ويشرف على تدريب الفريق الألماني “توماس توخل” وذلك منذ ٢٠١٨ ويترأس النادي ” ناصر الخليفي”.

تاريخ نشأة النادي

في نهاية فترة الستينيات من القرن العشرين قرر عدد من رجال الأعمال تأسيس نادي يمثل العاصمة الباريسية، وفي عام ١٩٧٠-١٩٧١ حقق النادي انجاز كبير حيث تم تصعيده للمرة الأولى ل” الليج ١” وحصل على المركز السادس عشر، وأهم ما يميز هذا الموسم هو إنهاء الشراكة بينه وبين سان جيرمان.

١٩٧٨-١٩٩٠ تعد هذه الفترة من أهم الفترات التي شهدها النادي وذلك تألقه على الصعيد المحلي، لكن أول لقب له كان في كأس فرنسا عام ١٩٨٢، ثم نجح في الحصول على ذات اللقب في عام ١٩٨٣، وفي ١٩٨٤ شارك في كأس فرنسا ولمن النتيجة جاءت لصالح نادي موناكو، وفي ١٩٨٦ نال النادي لقب بطل الدوري وذلك للمرة الأولى ويرجع السبب في ذلك إلى نجاح النادي بتسجيل رقم قياسي بالمباريات دون أي خسارة.

“١٩٩٠-٢٠٠٠” تعرف فترة التسعينيات والتي مرت على النادي بالحقبة الذهبية على الرغم من بدايتها الغير مباشرة، الا ان النادي قد استعاد نشاطه وذلك بعد تحديثه وتعيين المدرب البرتغالي “أرتور جورج” حتي صار للنادي مقعده الكؤوس الأوروبية.

الملعب الخاص بالنادي

ملعب بارك دي برانس يوجد غرب العاصمة الفرنسية ويعرف ايضاً بملعب الأمراء وتم افتتاحه في ١٩٧٢، وهو المقر الرئيسي لنادي سان جيرمان وذلك منذ ١٩٧٣، ويعد رابع أكبر الملاعب الفرنسية، شاهد مباراتين من مباريات كأس العالم لسنة ١٩٩٨.

الكلاسيك هو ذلك الاسم الذي يطلق على مباريات كل من نادي سان جيرمان ونادي مرسيليا، وهم من أكبر الأندية الرياضية بفرنسا حيث يوجود بينهما قوي وذلك منذ اللقاء الذي جمعهم في ١٩٧١ ملعب الفيلودروم بمرسيليا والذي جاء ضمن مبارايات الدوري الفرنسي بدرجته الأولى، وبلغت المنافسة بينهما ذروتها حيث تعد بمثابة منافسة بين الشمال والجنوب ” سان جيرمان، مرسيليا”، بنهاية ٢٠٠٠ سعت احدي القنوات المعروفة بفرنسا على تسميته ب “الكلاسيكو”، إلا أن صحيفة “ليكيب” الفرنسية تفضل تسميته ب “الكلاسيك”.

وأعلنت أحد الصحف الاسبانية أن نادي سان جيرمان ينوي علي الانتقام من غريمه برشلونة وذلك في “الميركاتو الصيفي”، ووفقاً لما أعلنته الصحيفة الاسبانية فإن النادي الباريسي سوف يشارك سوق الانتقالات الصيفية، ويرجع الهدف الرئيسي وراء ذلك في توقيع ” ماتياس دي ليخت” الهولندي والذي يلعب كمدافع بأياكس أمستردام.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق