رياضة وترفيه

كوبا أمريكا تجمع منتخبات دول تعشق كرة القدم

كوبا أمريكا ، فضول عشاق كرة القدم يدفعهم لمتابعة أحدث الأخبار ولكن ليست فقط المتعلقة بالمنتخب والأندية المحلية، بل وكذلك البطولات العالمية والقارية الأخرى وواحدة من تلك البطولات بطولة كوبا التي يمكن اعتبارها بأنها المسابقة الأقدم في تاريخ كرة القدم الدولية وهي بالتحديد ما سنخوض في الحديث عنه اليوم من خلال موقع بحوث.

تاريخ بطولة كوبا أمريكا

في مقتبل القرن العشرين وانتشار رياضة كرة القدم على أراضي أمريكا الجنوبية خاصة بعد أن توافد الكثير من المهاجرين ذوي الأصول البريطانية إليها، هذا ما ساهم في تكوين وإنشاء عدد من الاتحادات الرياضية لتلك الرياضة الشهيرة في 4 دول مختلفة.

كانت تلك الدول (الأرجنتين- تشيلي- البرازيل- الأورجواي) مشكلة بذلك بطولة اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم التي عقدت للمرة الأولى خلال عام 1916م وتم استضافتها من قبل الأرجنتين احتفالاً بعيد استقلالها المائة.

استمرت البطولة محتفظة بالاسم السابق على أن تعقد كل عامين وصولاً إلى بطولة عام 1967م والذي خلاله تغير اسم البطولة إلى اسمه الحالي بطولة كوبا أمريكا، هذا وتغيرت مدة عقد تلك البطولة كذلك بالسنوات الأخيرة حيث باتت تعقد الآن كل 4 سنوات.

النظام الخاص ببطولة كوبا امريكا

تقرر في عام 1986م من قبل اتحاد أمريكا الجنوبية أن تقام البطولة بشكل إلزامي على كافة الدول الـ10 على أن يحدث تناول ما بين تلك الدول لتستضيف تلك البطولة، ومثلما أشرت انه في خلال عام 1987م استضيفت البطولة من قبل الأرجنتين  واستمر الأمر وصولاً إلى عام 2015م مع استضافة تشيلي لها.

من الجدير بالذكر أن هنالك بطولة استثنائية قد تم عقدها خلال عام 2016م بسبب مرور 100 عام على تاريخ إنشاء البطولة مع تنظيم رائع من قبل الولايات المتحدة.

على الرغم من أن عدد الدول الأعضاء المشاركة 10 دول تشارك في البطولة، إلا أنه أصبح من العادة دعوة منتخبين آخرين من من دول القارات الأخرى ليشارك في البطولة كما حدث مع الولايات المتحدة التي تلقت الدعوة خلال الأعوام التالية (1993- 1995- 2007م)  ومنتخب اليابان الذي دعي عام 1999م في حين تلقى منتخب هندوراس الدعوة عام 2001م وغيرهم من الدول، ليصبح بذلك عدد المنتخبات المشاركة 12 منتخب.

كما وستلاحظ أن منتخب المكسيك يعد المنتخب الوحيد الذي يقوم اتحاد أمريكا الجنوبية بدعوته في كل بطولة ليشارك كفريق ضيف بها على الرغم من كونه من قارة أمريكا الشمالية، ويستضيف مع واحد من الدول السابق ذكرها.

مما تصنع كأس كوبا أمريكا ؟

تمت صناعة كأس البطولة خلال عام 1917م من الفضة مع قاعدة خشبية، ويبلغ طول الكأس 75سم وارتفاعها يصل إلى 30 سم في حين بلغ وزنها 9 كغم ومتجر مجوهرات “بوينس ايرس” هو من قام بصناعتها وبلغ سعرها وقتها 3000 فرانك.

إحصائيات بطولة كوبا أمريكا

تم عقد ما يصل إلى 46 نسخة من البطولة وهنالك الكثير من الإحصائيات الخاص بالدول الفائزة بها، حيث احتل منتخب الأورغواي اللقب 15 مرة على مر تاريخ البطولة، في حين تبعه في المركز الثاني منتخب الأرجنتين بعدد مرات فوز يصل إلى 14 مرة، أما عن المركز الثالث فيعود إلى البرازيل التي حققت الفوز 8 مرات خلال البطولة.

هذا وبالنسبة للدول المستضيفة للبطولة فقد نالت الأرجنتين المركز الأول حيث استضافتها 9 مرت انتهاء بعام 2011م، وبالمركز الثاني تجد تشيلي بعدد 7 مرات كدولة مضيفة، أما عن المركز الثالث فيتشارك به كلاً من أورغواي وبيرو بعدد مرات استضافة 6 مرات.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق