رياضة وترفيه

الدوري الإيطالي أو الكالشيو

0
(0)

الدوري الإيطالي أو ما يعرف بإسم الكالشيو هي عبارة عن مسابقة دورية لكرة القدم وقد تأسست للمرة الأولى في عام 1898م، ويعتبر هذا الدوري من الدرجة الأولى من الأعرق على مستوى العالم ويلعب كل فريق في هذا الدوري مرتين في مجموعة واحدة في حين أن النظام المتبع قبل عام 1929م كان تقسيم الفرق مجموعات ثم يتم إجراء قرعة المجموعات التي سوف تبدأ ويتم تحديد الفائز بالبطولة في النهاية.

معلومات عن الدوري الإيطالي

إن الدوري الإيطالي يلعب فيه ثلاث أندية وهي إنتر ميلان، وفريق إيه سي ميلان، و يوفنتوس، ومن ناحية الجوائز فقد حازت الأندية الإيطالية على الكرة الذهبية ما يقرب من عشرين مرة ويعتبر فريق إيه سي ميلان من أكثر الأندية الإيطالية نجاحاً على مستوى العالم لأنه كان يحصل على الفوز في كل مباراة يدخلها تقريباً سواءً كانت دولية أو قارية وحصل على اللقب حوالي 18 مرة، ويعتبر فريق فإن يوفنتوس من أنجح الفرق الإيطالية أيضاً حيث حصل على رصيد 56 لقب في المباريات المحلية ومن ناحية أخرى حصل فريق إنتر ميلان في موسم 2009 – 2010 على البطولة.

تعتبر الأندية الإيطالية التي وصلت إلى النهائيات والتي حازت على ألقاب أوروبية عديدة تصل إلى 36 بطولة أوروبية تم تقسيمها على الحصول على دوري أبطال أوروبا بمعدل 12 لقب، وكأس الإتحاد الأوروبي بمعدل 9 ألقاب، في كأس أبطال الكؤوس 7 ألقاب، أما كأس السوبر حصلت على 9 ألقاب، ويحتل الدوري الإيطالي المركز الرابع بين الدوري الأوروبي في كرة القدم.

تاريخ الكالشيو

بداية الدوري الإيطالي كان مع إنطلاقة إتحاد الكرة في شهر مارس من عام 1898م، برئاسة المهندس ماريو فيكاري وقد إنضمت أربعة أندية إلى إتحاد الكرة وهم نادي جيمناستيك سوسايتي اوف تورينو، جنوى، إنترناسيونالي، تورينيزي.

وقد تم إقامة بطولة في عام 1898م في مدينة تورينو لمدة يوم واحد وفاز فيها فريق جنوى، ورفضت بعض الأندية الأخرى المشاركة بسبب الخلافات مع الإتحاد الإيطالي حينها ولكنها شاركت في بطولات أخرى محلية، وقد حصل فريق جنوى على اللقب لأكثر من سنة.

ثم بدأ الدوري شهد إشتراك الكثير من الأندية بعد عام 1913م، وبالرغم من بطولة الدوري قد تم إيقافها بسبب الحرب العالمية الأولى إلا أن البطولة إستمرت على هيئة دوريات صغيرة داخل البلاد وحتى عام 1929م كانت تجرى بطولات على شكل مجموعتين وتم إلغاء هذا النظام في موسم 1929- 1930.

نظام الدوري الإيطالي

الدوري الإيطالي لكرة القدم والذي أشتهر بكلمة الكالشيو ومعناها في اللغة الإيطالية كرة القدم كان يقوم بتقسيم الأندية التي تلعب فيه إلى أربعة مجموعات وهي المجموعة A، المجموعة B، والمجموعة c1، والمجموعة c2 ومجموعة نصف محترفة وهي المجموعة  D، ودرجات أخرى للهواة وليس المحترفين، ويعتبر الدوري الإيطالي الدرجة الأولى من أعلى منافسات الرياضة في الدولة.

كما أنه من أفضل دوريات كرة القدم على مستوى العالم ويتكون الدوري من حوالي 20 نادي كل فريق يلعب مع الآخر مرتين مرة ذهاباً ومرة إياباً ويهبط الثلاث فرق المتبقين إلى الدرجة الثانية ويلعب من هم بالمراكز الثالث وحتى السادس في تصفيات يتم تحديد من خلالها المقعد الثالث إذا كان الفارق في النقاط بين المركز الثالث والرابع أقل من عشرة درجات، ويعتبر نادي يوفنتوس هو الأكثر حصولاً على البطولة في الدوري الإيطالي حيث حصل عليها 33 مرة ويأتي بعده نادي إيه ميلان ثم إنتر ميلان بحصوله على 18 مرة على البطولة في الدوري الإيطالي.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق