رياضة وترفيه

الدوري الألماني

0
(0)

الدوري الألماني لكرة القدم أو ما يعرف بالبوندسليغا باللغة الألمانية يعتبر دوري المحترفين الخاص بكرة القدم. ويتنافس فيه 18 فريقا، أما بالنسبة إلى النظام المتبع في هذا الدوري هو نظام الترقية أو النزول إلى الدرجة الثانية. تابعوا معنا حتى تتعرفوا عن معلومات أكثر عن هذا الدوري وتاريخه بالتفصيل.

معلومات عن الدوري الالماني

منذ أن تم تأسيس الدوري الألماني تنافس فيه ما يقرب من 50 فريق، وحصل فريق بايرن ميونخ على البطولة أكثر من غيره من الأندية منذ السبعينات وحتى القرن العشرين، وقد فاز هذا النادي باللقب 29 مرة في كل دوري يشترك به كما شهد هذا الدوري الكثير من الأبطال من أهمهم بوروسيا مونشنغلادباخ، وفيردر بريمن، شتوتغارت، وهامبورغ وبروسيا دورتموند، وفولفسبورج، ويحتل الدوري الألماني أحد مراتب القمة في أنظمة الدوري الوطني كما أنه يحتل المركز الثالث الآن في أوروبا بعد إنجلترا وأسبانيا على حسب تصنيف الإتحاد الأوروبي في ترتيب درجات الدوري إعتماداً على نتائج الأندية الألمانية في سباقات أوروبا الحديثة لكرة القدم، وقد تأخرت دولة ألمانيا في تأسيس دوري وطني على عكس الكثير من المدن وتشكل الدوري في عام 1963م.

تاريخ الدوري الألماني

بعد تأسيس الدوري الألماني عام 1900 قام الإتحاد الألماني لكرة القدم بإصدار قرار تنظيم أول بطولة بشكل رسمي في الدولة وحدث ذلك في عام 1903م حينما تم تأسيس أول دوري يجمع بين الأبطال المُتنافسين من أكثر من فريق بنظام خروج الشخص الخاسر، وقد استضافت هامبورغ في موسمها الأول مباراة نهائية جمعت بين نادي فايف بي لايبزيغ، ونادي دي اف سي براغ، وقد انتهت بفوز الأول بنتيجة 7 إلى 2 ليحصل على اللقب.

أما عن الدوري الألماني في فترة الحكم النازي فقد تم إلغاءه وإنشاد دوري جديد تحت مُسمى آخر وهو دوري المقاطعات وكان النظام المتعارف عليه حينها نفس النظام السابق كان يلعب كل فريق أمام الآخر ولكن مع مرور الوقت حدثت توسعات في الدوريات الإقليمية ووصلت إلى 16 دوري بعد أن كانت 8 ومن كل دوري يتأهل الفريق الفائز حتى يتم الحصول على 16 فريق يلعبون في تنافس شديد بنظام الأدوار الإقصائية ثم تم توسيع الدوري عن طريق إشتراك أندية أخرى أجنبية من دولة النمسا وأندية عسكرية.

دوري سوبر ليغا

بعد أن إنتهت الحرب العالمية الثانية في دولة ألمانيا كانت الكرة بها في حالة من الفوضى الشديدة كما تم الأمر بتفكيك الكثير من المنظمات في الدولة بما فيها الأندية ولكن سرعان ما تم إعادتها مرة أخرى وإسترجاع اللعب وتشكيل الدورات مرة آخرى، وفي عام 1948م بقي نفس الإسم وهو دوري سوبر ليغا وتعني الدوري الأعلى وكان أول نادي يفوز بالدوري هو نادي نورمبرغ بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية في مباراة مع كايزرسلاوترن بنتيجة 2 إلى 1 وكانت المباراة نهائية في عام 1949م وتم تغير شكل الكأس من تمثال الإلهة فكتوريا إلى درع.

تصنيفات الدوري الألماني

انقسم الدوري إلى قسمين للمحترفين البوندسليغا 1 والبوندسليغا 2 وتشتمل عدد من الأندية من الدرجة الثانية من عام 1974 ومنذ عام 2008 أيضاً والدرجة الثالثة ولكن لم يتم إطلاق نفس الإسم عليه لآن إتحاد الكرة الألماني كان يقوم بإدارته بشكل شخصي، وبشكل عام يتم تقسيم الفرق السفلى في الدورية حتى الدرجة الثالثة في الكثير من الأحيان تسمى بالقاعدة الإقليمية، كما أن هناك درجات أخرى مثل الدرجة الرابعة بدوري الدرجة الخامسة على حسب التقسيمات الإقليمية الفيدرالية.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق