رياضة وترفيه

كرة القدم ما بين القواعد والبطولات

بحث حول رياضة كرة القدم

كرة القدم أو معشوقة الجماهير كما يطُلق عليها، وهي الرياضة واللعبة الأشهر عالميًا والأكثر شعبية، فلا يختلف على حبها وتشجيعها أحد، حيث يتجمع على متابعتها وحبها كل من الأطفال والشباب والكبار، حتى أنها أصبحت تضرب أروع الأمثال في الكثير من الأوقات نتيجة التفاف الشعوب حولها.

فعلى عكس ما يعتقد البعض أنها مجرد هواية أو رياضة كباقي الألعاب الرياضية، لا فهي أكثر من ذلك بكثير حيث يمارسها أكثر من 250 مليون شخص حول العالم، ويتابعها أكثر من مليار شخص من مختلف الأعمار والجنسيات حتى أصبحت اللعبة الأولى الأكثر متابعة عالميًا.

فالأمر تعدى التشجيع وأصبح انتماءً فكلًا منا يحب فريق ويشجعه، يفرح لفوز ويحزن لخسارته، وكم من حالات انهارت وتدهورت حالتها الصحية بسبب تأثرها بنتائج فرقها، وكم من شعوب أقامت الاحتفالات بعد فوز منتخباتها ببطولات، فهي حقًا لعبة المشاعر التي قادرة على رفعك حد السماء وهبوطك في لحظة.

حتى أن كرة القدم أصبحت من مصادر القوة والدخل لبعض الشعوب، حيث ساهمت في انتشار ثقافات وأصبحت بعض الدول مشهورة عالميًا بفضل منتخب الكرة بها وفرقها ومنافستهم على البطولات.

قواعد وقوانين كرة القدم

لكل رياضة ولعبه قوانينها التي تحكمها وتوجب على اللاعبين الالتزام بها لنجاح البطولات واستمرار اللعبة وفقًا لقواعدها السليمة والعادلة، والاتحاد الدولي لكرة القدم هو الاتحاد المسئول عن تنظيم قواعد اللعبة ويتم اللجوء إليه في حالة الشكاوى أو التظلم، وفيما يتعلق بقوانين كرة القدم فإنها تأتي على النحو الآتي:

  • اللعب يتم فقط بالأرجل ويمُنع في كرة القدم استخدام اليدين لجميع اللاعبين عدا حارس المرمى، فهو الوحيد المسموح له لمس الكرة بيده، وذلك في نطاق منطقة الجزاء الخاصة به وبفريقه.
  • فيما يخص نظام الفرق وعدد اللاعبين فإن مباراة كرة القدم في الأساس تقُام بين فريقين كل فريق منهم مكون من 11 لاعب أساسين يتواجدون على أرضية المعلب خلال المباراة كونها رياضة جماعية، ولكل فريق الحق في إجراء 3 تبديلات خلال المباريات الرسمية، ولا يقُيد بعدد في التبديلات في المباريات الودية.
  • فيما يتعلق بنظام التحكيم في عالم كرة القدم فإن المباراة تشهد تواجد 4 حكام، الحكم الأول وهو الرئيسي والمسئول عن إدارة المباراة وإصدار الأحكام، وحكمي الراية وهما مساعدين للحكم الرئيسي، وحكم رابع يتواجد خارج الملعب لمتابعة المباراة وإفادة الحكام بشأن القرارات.
  • القواعد التأديبية في كرة القدم تتمثل في إشهار الحكم الرئيسي البطاقات الصفراء في وجه اللاعبين الذين يرتكبون أخطاء في حق اللعب واللاعبين في الفريق الضد، وهو بمثابة إنذار للتعقل، وفي حالة زيادة الأمر والعنف يتم إشهار البطاقة الحمراء أي طرد اللاعب من أرض الملعب.
  • المعلب الذي تقُام عليه مباريات كرة القدم لابد وأن يكون مطابق للمواصفات التي يحددها الاتحاد الدولي لكرة القدم لضمان سلامة اللاعبين، وعليه تكون أرضيته عشبية خضراء اللون ويبلغ طوله من 100 م إلى110 م، بينما يتراوح عرضة من 64م إلى 75 م.

بطولات كرة القدم

عشاق الساحرة المستديرة المتابعين بشغف لمباريات وبطولات كرة القدم لابد وأنهم على دراية بنظام اللعبة، ولكل من يجهل نظام بطولات كرة القدم فإنها تنقسم إلى الآتي:

  1. بطولات محلية أو ما يسمى بالدوريات وهي البطولة طويلة المدى التي تقاوم في كل دولة بين الأندية المتنوعة بها على حصد النقاط، والفريق الأكثر حصدًا للنقاط يتم تتويجه في النهاية ببطولة الدوري، وهناك أيضًا بطولة الكأس وهي محلية أيضًا يتنافس بها كافة أندية الدولة.
  2. البطولات القارية وهي التي تقُام على مستوى القارات وتحصد شعبية واهتمام جماهيري كبير، ومنها دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال أوروبا ودوري أبطال آسيا، والبطولات القارية للمنتخبات كبطولة كأس إفريقيا للأمم و كوبا أمريكا.
  3. البطولات العالمية وهي صاحبة الجماهيرية والشعبية الأكبر على الإطلاق حيث يلتف حولها جميع شعوب العالم وهما بطولة كأس العالم للمنتخبات وكأس العالم للقارات، ومباريات كرة القدم في الألعاب الأولمبية، ويتم إقامتهم كل 4 سنوات.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock