رياضة وترفيه

نادي برشلونة

0
(0)

برشلونة أحد الأندية الرياضية الإسبانية الاحترافية الأكثر شعبية عبر العالم، ، وتأتي كلمة برشلونة اختصارا للعبارة الاسبانية Futbol Club Barcelona ويطلق عليه مشجعوه أسم بارسا.

نشأة نادي برشلونة

تم تأسيس النادي في نوفمبر لعام ١٨٩٩، وأشرف على تأسيسه عدد من اللاعبين حاملين لعدة جنسيات “المانية، انجليزية، اسبانية، سويسرية” تحت قيادة الإسباني “خوان غامبر” و الذي ينتمي أيضا الى الأصول السويسرية، وصار النادي مكانة كبيرة حيث أصبح من احد رموز الثقافة الكتالونية، ” لا أحد قادر علي قهرنا” ذلك هو النشيد الرسمي للنادي، ويأتي برشلونة ضمن قائمة أندية كرة القدم الأكثر تحصيلا للإيرادات، في موسم ٢٠١٤ بلغ مجموع ايراداته٨ .٥٦٠  مليون يورو، خاض النادي منافسة قوية ولفترة طويلة ضد غريمه ريال مدريد، وتعرف مبارياته بأسم “الكلاسيكو”.

حقق النادي نجاحاً كبيراً في تاريخ الكرة الإسباني، حيث نال ٢٦ لقب دوري، وفي كأس اسبانيا حصل على ٣٠ لقب وفي وقت قياسي، ولم يكتفي النادي بذلك لينال ١٣ لقب في كأس السوبر الاسباني و٢ في كأس الدوري، بينما على الصعيد الأوروبي فقد ثبت النادي نجاحا كبيرا، حيث حصل على ١٧ لقب اوروبيا وذلك لفوزه بدوري ابطال اوروبا لخمس مرات، وفاز النادي بكأس الاتحاد الاوروبي للاندية لأربع مرات، ايضا فاز بالسوبر الأوروبي خمس مرات، وتستمر انجازات النادي فقد حصل ثلاث مرات على كأس العالم للأندية، “نادي برشلونة” النادي الوحيد الذي واظب منذ عام ١٩٥٥ على لعب كرة القدم القارية بكل موسم، ٢٠٠٩ من الأعوام المميزة التي مرت على تاريخ النادي ، فقد فاز بثلاثية الدوري ليصبح أول نادي في إسبانيا يفوز بها، وفي عام ٢٠٠٩ أيضا فاز ب٦ بطولات في عام واحد.

١٨٠ ألف عضو هو عدد أعضاء النادي، ويتمتع النادي بجماهيرية كبيرة في جميع أنحاء العالم وتعد الصفحات الخاصة بالنادي على مواقع التواصل الاعلى من حيث الاعجاب والمتابعة، ومن الانشطة الرياضية الاخرى التي يمارسها النادي “كرة الطائرة، كرة السلة، هوكي الجليد” وغيرها.

منشآت نادي برشلونة

1-  ملعب كامب نو

وهو الملعب الرسمي للنادي وتم تأسيسه عام ١٩٥٧، أما قبل نشأته فكان الملعب الرسمي للنادي “كامب ديل لا اندوستريا” من عام ١٩٠٩ الى عام ١٩٢٢، ثم اتخذ النادي ملعب “كامب دي ليس كورتس ” والذي اتخذه النادي لمدة ٣٥عام، حتى صار ملعب “كامب نو” الملعب الرئيسي للنادي منذ عام ١٩٥٧ وحتى وقتنا الحاضر.

في عام ٢٠١٦ تم الإعلان عن مشروع تحديث ملعب “كامب نو” والذي سيتم البدء فيه في عام ٢٠١٧ وسوف يتم الانتهاء منه في ٢٠٢١، ومن ضمن الأمور التي يتضمنها المشروع تغطية المدرجات بالكامل بعد توسيعها، العمل علي ترك مسافات كافية بين المقاعد لتصبح أكثر راحة، وعرف المشروع بأسم “فضاء برشلونة” وسوف تبلغ التكلفة ٤٢٠ مليون يورو.

2-  لا ماسيا

تأسست عام ١٧٠٢ ومن ثم أصبحت مقرا للنادي في ١٩٦٦، وبمرور ١٣ عاما صارت المنشأة مكانا لتدريب الناشئين، وكانت تضم ما يصل إلى ٦٠ متدربا، وفي اكتوبر ٢٠١١ انتقل المتدربون إلى مدينة خوان الرياضية.

من أبرز اللاعبين الذين تدربوا وتخرجوا من لا ماسيا “غويليرمو أمور، جوسيب غوارديولا، تشافي هيرنانديز، وغيرهم، وكانوا بمثابة اللبنة الرئيسية للنادي الملقب بدوري أبطال أوروبا ٤ مرات.

3-  متحف خاص للنادي

ترجع فكرة إنشاء متحف خاص للنادي إلى خوان غامبر وذلك في عام ١٩٢٠، وقد عمل النادي على توسيع المتحف خلال مراحل لتبلغ مساحته ٣٥٠٠متر مربع.

4- المتجر

يعد متجر برشلونة مقرا رياضيا للتسوق تابع للنادي، وهو ملاصق لملعب النادي “كامب نو” وتصل مساحته الى ما يزيد عن ٢٠٠٠ متر مربع.

منشآت أخرى تابعة للنادي

-ميني ستادي

-سبورت سيتي

-بالاو بلوجرانا

-قاعة التزلج فوق الجليد

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق