رياضة وترفيه

محمد صلاح الفرعون المصري الموهوب

محمد صلاح حامد محروس غالي، لاعب كرة القدم الأشهر دولياً في الوقت الراهن، هو لاعب مصري، وهو أحد أبرز وأهم لاعبين كرة القدم على المستوى العربي والإفريقي، نشأ بمدينة جريح بمحافظة الغربية، وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها، إلا أنه أصبح أفضل لاعب كرة قدم دولي مصري.

أبرز جوائز محمد صلاح

نال العديد من الجوائز، حيث حصل على جائزة أفضل لاعب بإنجلترا عام ٢٠١٨، وكذلك جائزة أفضل هدف لعام ٢٠١٨، كما حصل علي جائزة الاتحاد الأفريقي كأفضل اللاعبين لعامين متتاليين ٢٠١٧-٢٠١٨،وكان من أفضل اللاعبين بالدوري الإنجليزي لعام ٢٠١٨، كما كان من ضمن المائة شخصية الأكثر تأثيرا بالعالم وذلك في عام ٢٠١٩.

مسيرة محمد صلاح الكروية

كانت مسيرته الأول بنادي المقاولون العرب ثم تصعيده للفريق الأول، إلى أن تمكن من الاحتراف بأوروبا من خلال انضمامه للعديد من الأندية، أبرزها تشيلسي الإنجليزي وبازل السويسري وأخيرا النادي الحالي ” ليفربول “، وخلال مسيرته حصل علي الكثير من الألقاب.

عند انضمامه لنادي بازل، كان لقب دوري السوبر السويسري من نصيبه، وعند التحاقه بنادي تشيلسي نال لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، ثم كان انضمامه لنادي فيورنتينا الإيطالي، وبعدها لعب لنادي روما لموسمين متتاليين ٢٠١٥-٢٠١٦، وأخيرا انضم لليفربول عام ٢٠١٧ وبلغت تكاليف انتقاله ٤٢ مليون يورو إضافة إلى ٨ ملايين يورو كحوافز، ومن ثم أصبح أغلى لاعب إفريقي وعربي، شارك مع النادي في موسم قوي حيث نجح في إحراز ٤٣ هدفا وذلك ليصبح أحد أكبر هدافين الفريق أثناء هذا الموسم.

لعب محمد صلاح لمنتخب مصر وذلك في كأس العالم للشباب عام ٢٠١١، وشارك أيضا منتخب مصر في أولمبياد لندن عام ٢٠١٢، كانت المباراة الدولية الأولى له من خلال مشاركته المنتخب المصري في تصفيات كأس الأمم الأفريقية عام ٢٠١٣.

ثم شارك أيضاً بالتصفيات الأفريقية عام ٢٠١٤، وبالتصفيات الأفريقية لعام ٢٠١٥، على الرغم من عدم نجاح المنتخب المصري في الفوز إلا أن محمد صلاح نجح في إحراز ٦ أهداف وذلك بالمشاركة مع أبوتريكة وأسامواه جيان، في نسخة عام ٢٠١٧ لكأس الأمم الأفريقية، نجح المنتخب المصري للوصول إلى نهائي البطولة إلا أن الفوز كان من نصيب الكاميرون، حيث كانت النتيجة ١-٢ في نهاية البطولة، وكان لمحمد صلاح التأثير الأكبر لتأهل المنتخب المصري لكأس العالم ٢٠١٨ وذلك بعد غياب دام أكثر من ٢٥ عاما.

حياة محمد صلاح الشخصية وسط أسرته

ولد داخل أسرة بسيطة، تتكون من الوالد الذي يعمل بالتجارة والوالدة ” ربة منزل ” وأخ وأخت، وكانت الظروف المالية للأسرة العائق الوحيد بينه وبين الالتحاق بأحد الجامعات المرموقة، في ديسمبر ٢٠١٣ تزوج من زوجته ” ماجى صلاح ” والتي كانت زميلته بالدراسة.

ثم أنجب منها طفلته الوحيدة “مكة”، أراد الاستقرار لذلك عجل بزواجه، ومنعاً لتردد الشائعات حول وجود علاقات بينه وبين أي فتاة أثناء احترافه بأوروبا، ولم تتمكن الأسرة من السفر معه لإيطاليا في بداية الاحتراف، وذلك لعدم وجود جواز سفر لطفلته ولكنهم انضموا إليه فيما بعد.

نشاطات محمد صلاح خارج مجال كرة القدم

ساهم في الكثير من الأعمال الخيرية، حيث عمل على سد احتياجات جمعية اللاعبين القدامى وذلك على سبيل الوفاء لرموز الكرة المصرية، قام بالعديد من الأنشطة الخيرية بمسقط رأسه، حيث تكفل ببناء وحدة للتنفس الصناعي ووحدة للحضانات، وتكفل أيضا ببناء المعهد الأزهري، إضافة إلى ذلك تكفل بتكاليف إقامة وحدة الطوارئ بمستشفى بسيون بمحافظة الغربية، وتبرع أيضا لصالح صندوق تحيا مصر.

الأندية التي لعب لها محمد صلاح

١- نادي المقاولون العرب

بدأ المسيرة الكروية من خلال انضمامه كناشئ لنادي المقاولون العرب لعام ٢٠٠٦، وكانت المباراة الأولى له في الدوري المصري عام ٢٠١٠ .

٢- نادي بازل السويسري

تعاقد مع نادي بازل السويسري في عام ٢٠١٢، وشارك في المباراة الودية التي أقامها النادي مع المنتخب المصري بشكل ودي وذلك بعد كارثة بورسعيد، ثم تعاقد مع النادي وذلك لمدة أربع سنوات، ولم تكن مشاركاته مع النادي أساسية وإنما كان من ضمن مقاعد البدلاء.

٣- نادي تشيلسي الإنجليزي

كان أول مصري ينضم إلى النادي، وفي فبراير ٢٠١٤ سجل أول ظهور له مع النادي حيث حل بديلا في الفوز على “نيوكاسل يونايتد”.

٤- نادي فيورنتينا

لم يكن التحاقه بنادي تشيلسي مرضي لطموحه، حيث لازم دكة البدلاء فترة طويلة لذلك قرر الرحيل، وفي فبراير ٢٠١٥ انتقل لنادي فيورنتينا الإيطالي ولكن على سبيل الإعارة لستة أشهر.

٥- نادي روما

في أغسطس عام ٢٠١٥ ومع بداية الموسم الكروي، تم انضمامه لنادي روما وذلك علي سبيل الإعارة، إلا أن نادي فيورنتينا قدم شكوى ضد تشيلسي وصلاح إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم وجاء الحكم لصالح تشيلسي وصلاح.

٦- نادي ليفربول

في عام ٢٠١٧ تعاقد مع ليفربول الإنجليزي بصفقة لم يشهدها التاريخ الكروي الافريقي والعربي من قبل، حيث بلغت قيمتها ٤٢ مليون يورو إضافة إلى ٨ ملايين يورو كحوافز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق