رياضة وترفيه

كأس أمم إفريقيا أبرز المسابقات الرياضية بالقارة الإفريقية

كأس أمم إفريقيا ، هنالك الملايين من المشجعين المتحمسين الذين يتنظرون كل سنتين مباريات كأس الأمم الإفريقية والتي تعقد سنة 2019 للمرة الثانية والثلاثين منذ أن تم تأسيسها، ولكنك عزيز القارئ قد تجهل بعض المعلومات المتعلقة بتاريخ تنظيم هذه البطولة لذا اليوم سنتمكن من مساعدتك بعرض نبذة مختصرة عن بطولة كأس إفريقيا للأمم.

نبذة عن كأس الأمم الأفريقية

لعل أول شيء لابد من الحديث عنه هو أنه هذه البطولة يقوم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بتنظيمها، حيث تجد أنها تعقد كل عامين مع اختلاف مكان البطولة لتتنافس الدول الأفريقية جميعها في سبيل تحديد البطل النهائي للقارة الإفريقية.

أنشئت للمرة الأولى في عام 1957م وتمت استضافتها من قبل السودان وما لا يعرفه البعض أن هذه البطولة قد تم تصنيفها الثالثة بالعالم أجمع مع الأخذ في الاعتبار أن المركز الأول لكأس العالم ويليها كأس الأمم الأوروبية، هذا الأمر وحده يدل على حدة المنافسة التي تشهدها تلك البطولات بين العديد من المنتخبات المشاركة.

يخوض الكثير من اللاعبين المحترفين منهم الأفارقة ممن يلعبون ضمن أكبر الأندية في أوربا، وكذلك أفضل اللاعبين المتواجدين داخل القارة الإفريقية مباريات هذه البطولة، وهذا ما يزيد من حدة الإثارة التي ينتظرها المشجعين في كل مكان.

تاريخ بطولة كأس أمم إفريقيا

يمكن القول أن تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية قد بدأ بفكرة تم طرحها خلال اجتماع الكونغرس التابع للفيفا خلال عام 1965م، كرغبة في تأسيس وإنشاء اتحاد قاري يصب اهتمامه في شؤون الكرة الإفريقية وجاءت البطولة كفكرة أساسية لاختيار بطل قاري من بين المنتخبات المشاركة كل عام.

هذا وبالفعل بعد مرور حوال ثمانية أشهر تحققت الفكرة لتعقد بتاريخ 10 من فبراير لعام 1957م أول بطولة لكأس الأمم الأفريقية ما بين السودان ومصر، وانتهت البطولة الأولى بتحقيق الفوز من قبل الفراعنة المصريين.

توالت البطولات إلا أنه لم يكن في تلك الفترة وخاصة في الستينات أي نظام لاتباعه أي أنها كانت تقام كل عام أو كل عامين وكذلك كل ثلاثة أعوام، وهذا إلى أن استتب الأمر عام 1968م بالبطولة السادسة المقامة على أرض أثيوبيا والذي أعلن خلالها أن البطولة ستقام بشكل فعلي كل عامين.

كان من المعتاد أن يشارك 16 منتخب مختلف في البطولة، إلا أن هذا قد تغير منذ 20 من يوليو لعام 2017م حيث تم التعديل بزيادة عدد الفرق المشاركة إلى 24 منتخب، كما تم التعديل كذلك على موعد إقامة البطولة وتغييره إلى أن يقام خلال شهري يونيو ويوليو كبديل لعقدها خلال شهري يناير وفبراير وهذا ما نتوقع أن نراه في بطولة كأس أمم إفريقيا المقامة لهذا العام.

أبرز إحصائيات كأس أمم إفريقيا

تجد أنه على مر العقود الماضية حازت عدة دول إفريقية على لقب بطولة القارة السمراء، حيث يلاحظ من إحصائيات سجل الأبطال بالنسبة لدول أن مصر قد نالت نصيب الأسد من عدد البطولات بفوزها 7 مرات بعد أن تأهلت للمبارة النهائية 9 مرات،  يليها الكاميرون في المركز الثاني بعدد 5 بطولات بعد أن تأهلت للمباراة النهائية 7 مرات ، ونالت غانا المركز الثالث بعد فوزها في 4 بطولات بعد تأهلها للمباراة النهائية 9 مرات.

وفي تصنيف الهدافين للبطولات تمكن صامويل إيتو من إحراز العديد من الأهداف بحصيلة 18 هدف على مدار 6 بطولات مختلفة ليحقق بذلك المركز الأول، يليه في المركز الثاني لوران بوكو بعدد أهداف 14 هدف تمكن من إحرازها خلال بطولتين فقط، وحقق رشيدي ياكيني 13 هدف لينال بذلك المركز الثالث في القائمة بعد مشاركته في 4 بطولات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق