تقنية وعلوم

الكيمياء تعريفها فروعها وأهميتها في حياتنا

الكيمياء هي أحد الفروع العلمية التي تختص بدراسة المادة التي تتكون من عناصر ومركبات متعددة وتهتم أيضًا بدراسة خصائصها والنتائج التي تظهر عند اتحاد مادتين مع بعضهما البعض أو انفصال مواد عن بعضها، وطرق تفاعل المواد الكيميائية مع الطاقة.

فبحر هذا العلم واسع لدرجة يعجز العقل عن استيعابها، فالأمر لا يقتصر فقط على المواد الدراسية المتعلقة بالكيمياء والتي يتم تدريسها في المدارس والجامعات، وإنما الأمر أكثر توسعًا فالكيمياء تكاد تدخل في جميع مهام وتفاصيل الحياة دون أن ندري ونشعر.

فكل شيء من حولنا مكون من المادة بما في ذلك جسم الإنسان نفسه وهنا تحتم على الأطباء وأعضاء التمريض دراسة الكيمياء لفهم خواص وطبيعية جسم الإنسان، كما يركز هذا العلم أيضًا على دراسة الذرات وخواصها أيضًا والقوانين المتحكمة في تفاعلاتها، إلى جانب طرق استخدام هذه الخواص في تحقيق أمور أخرى.

وعليه فإننا نجد العديد من الفروع المنشقة من الكيمياء وهناك أهمية كبيرة لها أيضًا، ونحن اليوم سوف نسلط الضوء بشكل كبير على تلك الفروع والأهمية من وراء الكيمياء التي تعود علينا في الحياة الطبيعية.

 فروع علم الكيمياء

هناك خمس فروع من علم الكيمياء يهتم كل فرع بدراسة غرض معين، ويمكننا حصر فروع الكيمياء في الآتي:

  • الكيمياء التحليلية وهو الفرع الذي يهتم بدراسة وقياس الخواص الفيزيائية والكيميائية للمواد، ويتم الاعتماد في التحديد والقياس على المراقبة النوعية والكمية لهذه المواد.
  • الكيمياء الفيزيائية وهو الفرع الثاني ويختص بدراسة كيفية حدوث تفاعل ما بين المادة والطاقة، وهذا الفرع نجح في الجمع ما بين الكيمياء والفيزياء وينقسم إلى فرعين وهما ميكانيكا الكم والديناميكا الحرارية.
  • الكيمياء العضوية وهو الفرع المهتم بدراسة المركبات وبالتحديد تلك التي تحتوي على عنصر الكربون، وذلك بسبب احتواء عنصر الكربون على عدد كبير من الخصائص الفريدة التي تسمح بتكوين روابط كيميائية معقدة وجزيئات كبيرة جدًا.
  • الكيمياء الغير عضوية وهو الفرع النقيض للعضوية فهذا الفر يختص بدراسة المركبات والمواد التي لا تحتوي على الكربون في تركيبها، ومن هذه المواد المعادن والغازات.
  • الكيمياء الحيوية وهو الفرع المختص بدراسة العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الكائنات الحية.

أهمية الكيمياء في حياتنا

  • الكيمياء ودراستها يساعدنا في فهم طبيعية عمل جسم الإنسان وتركيب المواد والتفاعلات التي من الممكن أن تحدث بداخله.
  • تساعد المرأة في عملية الطهي فمن خلالها تتمكني عزيزتي من فهم طريقة تغير الأطعمة أثناء عملية طهيها وطرق المحافظة عليها والأسباب التي تؤدي إلى تعفنها وطرق تجنبها.
  • من خلال دراستها يتم التعرف على أفضل أنواع ومواد التنظيف التي يمكن استخدامها، كما تمكنك من معرفة كيف يتم عمل تلك المواد وهل هي آمنة على الصحة أما بها خطر قد يضر بالإنسان.
  • لا غنى عنها في الطب فهي تشرح لك كيفية عمل الفيتامينات وأهميتها وأيضًا المكملات الغذائية وكذلك العقاقير وما تحدثه في الجسم، فمن خلال الكيمياء يمكننا فهم الكثير من الأمور الطبيبة بسهولة تامة.
  • لا تقتصر أهميتها عند هذا الحد فقط بل لها أهمية كبيرة في الاهتمام بالقضايا البيئية واكتشاف المواد الملوثة والتي تؤثر على البيئة والمواد غير الملوثة أيضًا.

وهناك العديد والعديد من المجالات الأخرى التي تدخل الكيمياء بها أيضًا لا يمكننا حصرها في مقال واحد للأسف، ولكننا في النهاية نؤكد على أهميتها ودراستها بصورة مستمرة لما تعود به من نفع على حياة الإنسان والبيئة ككل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock