رياضة وترفيه

بحث حول كرة السلة

4
(11)

كرة السلة هي واحدة من أنواع الرياضات الهامة على مستوى العالم والتي لا تقل أهمية وشعبية عن لعبة كرة القدم، وتقوم فكرتها الأساسية أيضًا على الجماعية في اللعب والأداء، ولهذا تجد لها الكثير من المتابعين والمشجعين من مختلف أنحاء العالم.

وهناك من لديه شغف متابعة المباريات باستمرار وينتظر نتيجة فريقه المفضل، ولهذا فإنها من أسباب فرح وسعادة الجماهير في أوقات الفوز بلا شك، ومن أسباب الحزن والضيق في وقت الهزيمة، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من الدول الأشهر في لعبة كرة السلة وبها يقُام أشهر دوري لكرة السلة وهو NBA.

والرياضة كما نعلم من الأشياء المهمة لجسم الإنسان والتي لا غنى عنها في الحياة حتى أنها أصبحت المهنة الأساسية للكثير، وأصبحت أيضًا من مصادر الدخل للكثير من الدول، ولكل لعبة ورياضة قوانينها التي تحكمها ولابد من الالتزام بها لتمام اللعبة واليوم سوف نتحدث بشكل تفصيلي فيما يخص قوانين لعبة كرة السلة.

والهدف من إقامة مباراة كرة سلة يقوم على إضافة الفريق نقاط أكثر في الفريق الخصم حتى يتم الفوز بالمباراة ولهذا من الصعب أن تنتهي مباراة كرة سلة بين فريقين بالتعادل لابد وأن يكون هناك فائز في النهاية.

قوانين لعبة كرة السلة

  • المباراة تتكون في الأساس من فريقين كل فريق يضم خمسة لاعبين تكون ما بين الهجوم والدفاع، حيث يعتمد كل فريق على التصويب على مرمى الفريق الخصم لتسجيل النقاط.
  • يتراوح طول ملعب كرة السلة ما بين 28 إلى 30 متر بينما يتراوح عرضه ما بين 15 إلى 18 متر، ويمتاز شكله عن ملاعب الألعاب الأخرى بأنه يتوسطه دائرة كبيرة يقسمها من المنتصف خط أبيض عريض، وترتفع السلة عن الأرض مسافة 2 إلى 3 متر، ولهذا نجد أن لاعبين السلة يمتازون بطول القامة.
  • مباراة كرة السلة عبارة عن 4 أشواط وليس شوطين كما في كرة القدم، مدة كل شوط تختلف وفقًا لطبيعة المباراة واختلاف الدوري أو البلد، فمثلا مدة الشوط في دوري الولايات المتحدة NBA تكون عبارة عن 12 دقيقة وبعدها تؤُخذ استراحة.
  • فيما يتعلق بنظام احتساب النقاط في مباراة كرة السلة فإن الفريق الذي يقوم بإدخال الكرة في السلة من داخل قوس الثلاث نقاط تحُسب له نقطتين، أما إذا تم رميها من خارجه تحُسب بثلاث نقاط.
  • يتم الاعتماد على عدة طرق حتى يتم الوصول إلى المرمى والتسديد منها التمرير بين لاعبي الفريق، الدحرجة، المراوغة، الضرب، الرمي ومحاولات التسديد.
  • هناك بعض العقوبات التي يتم تطبيقها على اللاعبين في حالات الخطأ والعنف مثل عرقلة أي لاعب أثناء استعداده للتصويب وفي هذه الحالة يتم إعطاء ضربتين من الضربات الحرة، ففي حالة تسديد الأولى يتم أداء الثانية، أما في حالة عدم تسديدها فإن الكرة تصُبح حرة.
  • في حالة قيام أي لاعب بعرقلة لاعب أثناء اللعب يتم احتساب خطأ على اللاعب ويتم إعطاء الكرة للفريق المنافس.
  • يتم احتساب خطأ فاضح على اللاعب في حال اتصاله بشكل عنيف مع الخصم ويضم هذا الاتصال حدوث ضرب، وركل، ولكم، ويضمن هذا للفريق الآخر الضربات الحرة والاستحواذ على الكرة بعد أداء الضربات.
  • الخطأ المقصود وهو الذي يقوم من خلاله اللاعب بالاتصال الجسدي بالآخرين دون أن يكون الغرض الاتصال أو اللعب على الكرة، ويتولى الحكم والمسئولين مهمة الحكم والعقاب في هذه الحالة.
  • إضاعة الوقت بأن يستولى اللاعب على الكرة لمدة طويلة دون تمريرها للاعبين الآخرين وهنا يتم إعطاء الكرة للفريق المنافس.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق