رياضة وترفيهصحة

السياحة الإستشفائية أو السياحة العلاجية تعريفها وأهم وجهاتها

السياحة الإستشفائية

السياحة الإستشفائية هي نوع من أنواع السياحة التي يقوم بها الأشخاص بهدف العلاج والإستشفاء من بعض الأمراض كالأمراض الجلدية والروماتيزمية ومشاكل العظام، وكذلك المشاكل النفسية، ويطلق عليها أيضًا السياحة العلاجية .

يعتمد هذا النوع من السياحة على إستغلال موارد البيئة الطبيعية في علاج المرضى، ومنها عيون المياه المعدنية والكبريتية، وأشعة الشمس، والرمال، والمصحات العلاجية.

ولمزيد من الدقة فإن السياحة العلاجية تختلف عن السياحة الإستشفائية في كونها للمرضى الذين يقصدون البلاد المجهزة بالمستشفيات والمراكز الصحية الجيدة لعلاج الأمراض المستعصية وإجراء العمليات الجراحية والتحاليل والآشعة.

أما السياحة الإستشفائية فتقدم نوعًا من العلاج الطبيعي والطب البديل للحصول على صحة أفضل وعلاج الآلام كآلام العظام والمفاصل والجلد والروماتيزم.

أسباب الإتجاه إلى السياحة الإستشفائية

يلجىء الأشخاص للسفر بغرض العلاج من أجل التمتع بعلاج ذو جودة عالية، وتكاليف أقل، وإعتماد البعض على العلاج الطبيعي عن طريق الرمال والمياه الطبيعية.

يجدها البعض فرصة للسفر والإستمتاع والحصول على الراحة.

أهم وجهات السياحة الإستشفائية بالوطن العربي

السياحة العلاجية في الأردن

تعتبر الأردن من أهم أماكن السياحة العلاجية بالوطن العربي لإحتوائها على عدة أماكن علاجية كالبحر الميت وحمامات عفرا.

البحر الميت

على الرغم من إسمه فإن تربته ومياهه مليئة بالكثير من المعادن الهامة كالكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، كما يتميز بمناخه وشمسه ومياهه ذات الخواص العلاجية.

تساهم مياه البحر الميت وطينته الثرية في العلاج من أمراض القلب والجهاز التنفسي والامراض الجلدية والروماتيزمية وتحسين الدورة الدموية.

حمامات عفرا

تتميز حمامات عفرا بعيون المياه والتي تنقسم إلى نوعين فمنها المياه الباردة الصالحة للشرب، ونوع آخر غني بالمواد الكبريتية وذو لون أحمر نتيجة إقترابها من بقايا الحمم البركانية الموجودة بهذه المنطقة.

وتقوم المياه المعدنية بحمامات عفرا بعلاج الصدفية والروماتيزم وإلتهاب المفاصل والعضلات، وتحسين الدورة الدموية، من خلال النزول بحمامات عفرا وتحمل درجات الحرارة العالية من أجل الإستشفاء.

السياحة العلاجية في لبنان

تتميز لبنان بوجود عدد من المصحات العلاجية المجهزة لعلاج بعض الأمراض كالتدرن الرئوي، والكلى، والشيخوخة، والإدمان.

كما تتميز بكفاءة العلاجات التجميلية عن طريق المراكز التجميلية عالية المستوى والمتخصصة في إجراء عمليات التنحيف والتجميل وزراعة الشعر وشفط الدهون وشد البطن، وجراحات الأنف وغيرها من عمليات التجميل.

السياحة العلاجية في مصر

تتمتع مصر بالعديد من الأماكن العلاجية كسفاجا وسيوة وسيناء والغردقة وأسوان وحلوان، وتتميز تلك الاماكن برمالها وبحارها وعيون المياه الغنية بالكبريت والمعادن، والتي تعمل على علاج الأمراض الروماتيزمية والجلدية والجهاز التنفسي.

كما تتميز مصر بالمناخ المعتدل والشمس الساطعة والتي تساعد على الاستشفاء وتجديد طاقة الجسم،فضلًا عن الكثبان الرملية والتي تساهم ف علاج أمراض الروماتويد والروماتيزم.

واحة سيوة

تقع واحة سيوة بأقصى الصحراء الغربية بمصر وتضم واحة سيوة عدد من الحمامات العلاجية كحمام كليوباترا بينابيعه الساخنة، وبئر كيغار ذو المياه المعدنية الغنية بالكبريت.

كما يتم الإستشفاء بواحة سيوة عن طريق حمامات الرمال الساخنة، حيث يتم دفن كامل الجسم ما عدا الوجه حتى يستعيد الجسم طاقته وتتحسن دورته الدموية.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق