رياضة وترفيه

السياحة الجبلية تعرفها ومميزاتها وأهم مواقعها بالوطن العربي

5
(2)

تعد السياحة الجبلية من أمتع أنواع السياحة الموجودة بالعالم، وهي تحتل مكانة مهمة بين أشكال السياحة المختلفة لكونها مرتبطة بالطبيعة بشكل مباشر مع اعتمادها على المجهود البدني إضافة إلى أنها توفر إمكانة التعرف على ثقافات أخرى وأناس يشاطرونا الاهتمامات نفسها.

تعريف السياحة الجبلية

هي نوع من أنواع السياحة التي تعتمد على أهداف الزائرين المختلفة، فبعض السائحين يسافرون للترفيه وآخرون للاستشفاء، وآخرون للثقافة، أما رواد الجبال فيسافرون للمغامرة والإكتشاف.

تتواجد السياحة الجبلية بالمناطق الصحراوية خاصة تلك التي تحتوي على سلاسل الجبال، والشواطىء، أو شلالات المياه، والحيوانات المختلفة، أي أنها تتواجد في بيئات صحراوية ثرية وأصيلة.

مميزات السياحة الجبلية

تتميز المناطق الجبلية بطبيعة مختلفة عن سواها، حيث تحتفظ بخيراتها وجمالها لقلة روادها إلا من محبي الرياضة وهواة المغامرات وعشاق الطبيعة.

تتميز المناطق الجبلية بمساحاتها الواسعة من سهول وجبال وسطوع شمسها وشواطئها، ومغاراتها القديمة والقرى الأثرية التي تحمل حكايات تاريخية طويلة.

من أهم مميزات السياحة الجبلية هو حصول السائح على المتعة والإستجمام التي يحتاجها من خلال مناخها الهادىء وطابعها الأصيل، وتعدد سبل الإستمتاع والترويح عن النفس.

تحتوي مناطق سياحة الجبال على مقومات الجذب السياحي المختلفة من جبال، وطيور، وحيوانات، وشلالات مائية، مما يجعلها وجهة لمحبي التراث ومكتشفي البيئة.

تعدد الأنشطة التي يمكن ممارستها بالمناطق الجبلية، مثل:

  • التزحلق.
  • تسلق الجبال.
  • الهايكنج “المشي”.
  • ركوب المظلات.
  • ركوب الدراجات.
  • السفاري.
  • الصيد.
  • الحفلات التراثية.
  • التخييم.

أهم أماكن السياحة الجبلية

تتعدد مناطق السياحة الجبلية بالدول العربية حيث توجد بالسعودية والإمارات ومصر والجزائر والمغرب، وتعد المغرب من أهم أماكن السياحة الجبلية بالعالم، ومن أهم المناطق الجبلية بالشرق الأوسط:

إقليم إفران

يعتبر جزءًا من جبال الأطلس المتوسط بالمغرب العربي.

يقع إقليم إفران بموقع هام بين مدينة فاس ومدينة مكناس، ويحتوي على بحيرات وشبكات المياه، وتتوافر به مقومات الجذب السياحي في مختلف الفصول.

تتوافر به رياضة التزلج على الجليد بفصل الشتاء، وأماكن التنزه والترفيه بفصل الصيف، ويتمتع السائح بممارسة رياضة الصيد ومشاهدة الطبيعة الخلابة بهذا الإقليم الساحر.

لإقليم إفران مكانة تراثية في قلوب مرتاديه حيث تقام به المهرجانات التي تعمل على التعريف بحضارة الإقليم وفنونه الأمازيغية، كمهرجان الأرز والمهرجان الوطني لأحيدوس.

الفجيرة

هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية، تتميز بطبيعتها الجبلية والصحراوية ومناخها الحار وسلاسلها الجبلية.

تتميز بشواطئها التي تجذب إليها أعداد كبيرة من السائحين، كما تحتوي على الوديان وعيون المياه التي تستخدم لأغراض علاجية.

يستطيع السائحين بها ممارسة رياضات كثيرة كالتجديف الصيد والتزلج والسباحة، كما تحوي مجموعة من الآثار كقلعة الفجيرة وقلعة البثنة.

سيناء

تعد سيناء من أهم المناطق الجبلية لإحتوائها على عددًا من الجبال، أشهرها هو جبل الطور وهو الجبل الذي تصدع من خشية الله حين كلم موسى من فوقه الله تعالى.

كما تحتوي سيناء على العديد من الأديرة والأماكن الأثرية كدير سانت كاترين، وبعض الكنائس والمساجد الأثرية، لذلك تجتمع بسيناء السياحة الدينية والجبلية معًا في آنٍ واحد.

واجبنا نحو تنمية السياحة الجبلية

  • اختيار المرشدين السياحيين على قدر كافي من الوعي بالمناطق الجبلية وطبيعتها ويفضل أن يكونوا من سكان تلك المناطق.
  • توعية سكان المناطق الصحراوية والبيئية بمكانة بيئتهم وطرق تطويرها وطرق التعامل مع السائحين، وتشجيعهم على إقامة المشروعات اليدوية والحرفية المعبرة عن تراثهم.
  • إقامة المنتجعات السياحية حول المناطق الجبلية وإمدادها بالكثير من الإمكانيات المساعدة على الترفيه.
  • إقامة المحميات الطبيعية للحيوانات والنباتات بهذه المناطق.
  • تطوير أماكن السياحة الاستشفائية بالمناطق الجبلية.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق