صحة

الأمراض الجلدية تعريفها أنواعها وعلاجها

تنتشر الأمراض الجلدية بكثرة في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة

الأمراض الجلدية عبارة عن أمراض تصيب الجلد، بسبب نمو الفطريات والبكتيريا، وتنتشر الأمراض الجلدية بكثرة في فصل الصيف، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وفي هذا المقال نستعرض كل ما يتعلق بالأمراض الجلدية وأكثرها شيوعًا وطرق علاجها.

تعريف الأمراض الجلدية

الأمراض الجلدية تصيب جلد الإنسان من الكبار والأطفال، بسبب نمو الفطريات في الصيف، وهناك أمراض جلدية معدية وأخرى غير معدية، ولأن الجلد من أكثر أعضاء الجسم عرضة للعوامل البيئية، يكون أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

الأمراض الجلدية الشائعة

1_ حروق الجلد و تصبغات البشرة

تحدث حروق الجلد وتصبغات البشرة نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة من الساعة العاشرة مساءً وحتى الرابعة عصرًا، خاصة في فصل الصيف، حيث تكون أشعة الشمس قوية وحارقة، لذلك ينصح باستخدام كريمات واقية من أشعة الشمس.

2_ التينيا

  • التينيا هو مرض جلدي ينتج بسبب نمو الفطريات نتيجة التعرق الشديد في فصل الصيف، وهو مرض يظهر على الطبقات الخارجية من الجلد على هيئة بقع صغيرة الحجم تتميز باللون الأبيض أو الوردي.
  • لتجنب الإصابة بمرض التينيا، يجب الحرص على ارتداء الملابس المصنوعة من القطن، والابتعاد عن الملابس المصنوعة من أقمشة صناعية، حيث أنها لا تساعد على امتصاص العرق، مما يساعد في تكون الفطريات والبكتيريا.

3_ حمو النيل

  • حمو النيل هو طفح جلدي، ينتشر بشكل كبير بين الأطفال، وهو عبارة عن حبوب صغيرة حمراء اللون، تنتج عن ارتفاع درجات الحرارة والتعرق الشديد، وينتشر حمو النيل في فصل الصيف.
  • لتجنب إصابة الأطفال بمرض حمو النيل، يجب ارتداء الملابس القطنية، والحرص على التهوية الجيدة للمنزل، والابتعاد عن الأماكن التي ترتفع فيها درجات الحرارة، والاستحمام بالماء البارد.
  • يجب استشارة الطبيب لعلاج حمو النيل سريعًا، حتى لا يتحول الأمر إلى التهاب جلدي، حيث يصف الطبيب كريمات تحتوي على مضاد حيوي.

اشهر الامراض الجلدية وعلاجها

1_ الإكزيما

الإكزيما هي عبارة عن بقع على الجلد، بسبب الفطريات التي تنتج عن العرق بسبب ارتفاع درجة الحرارة، حيث يعاني المريض من الحكة الشديدة، ولتجنب الإصابة بالإكزيما، يفضل ارتداء ملابس مصنوعة من القطن، والاهتمام بالنظافة الشخصية.

2_ الدمامل العرقية

الدمامل العرقية هي عبارة عن التهابات تصيب بصيلات الشعر نتيجة التعرق الشديد، ونمو البكتيريا بكثرة، للوقاية من الإصابة بالدمامل العرقية يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الشعر بالماء البارد.

3_ الكلف والنمش

  • الكلف هو عبارة عن تصبغات جلدية داكنة اللون، و النمش هو عبارة عن بقع صغيرة مختلفة الأشكال والأحجام باللون البني الفاتح، ويظهر النمش بوضوح على صاحبات البشرة الفاتحة.
  • و للوقاية من النمش والكلف، يجب عدم التعرض إلى أشعة الشمس، واستخدام كريمات واقية ضد الشمس.

4_ حب الشباب

  • حب الشباب يظهر بكثرة في فصل الصيف، خاصة لدى أصحاب البشرة الدهنية، نتيجة زيادة إفراز الغدد الدهنية وفتح المسام، مما يؤدي إلى التصاق الأتربة بها، وينتج عن ذلك حب الشباب.
  • ينصح بعدم الضغط على الحبوب أو فركها، حتى لا تترك أثر بعد علاجها، ولا تنتقل من مكان إلى آخر، وتحتاج هذه الحبوب إلى كريمات مضاد حيوي تحت إشراف الطبيب.

أمراض جلدية نادرة

1_ مرض غروفر

هو مرض نادر يصيب الرجال الذين تجاوز عمرهم الـ 45 عام، وهو عبارة عن انفصال بعد الخلايا عن البشرة بشكل جزئي، ويظهر على شكل حبوب صغيرة حمراء اللون على الجلد.

2_ مرض دارييه

هو مرض وراثي ينتقل من الآباء إلى الأبناء بنسبة 50%، ويظهر هذا المرض في مرحلة المراهقة، وهناك عوامل تساعد على ظهوره، من أهمها العرق وارتفاع درجة الحرارة.

3_ مرض هيلي هيلي

ويسمى أيضًا مرض الفقاع العائلي، وهو عبارة عن بثور تظهر نتيجة التعرق والاحتكاك، وينتشر في أماكن معينة من الجسم، مثل الأفخاذ، والركبتين، والإبطين، ومنطقة العجان.

كيفية التعامل مع الامراض الجلدية وعلاجها بالاعشاب

1_ الكركم

يساعد الكركم المطحون على تطهير الجروح وسرعة الشفاء من التقرحات وحساسية الجلد، وذلك لاحتوائه على مادة الكركمين، وهي مادة مضادة للبكتيريا، وينصح بوضع مسحوق الكركم على الجلد الملتهب مرة يوميًا.

2_ اعشاب الألوفيرا

تحتوي أعشاب الألوفيرا على مواد مضادة للبكتيريا تساعد على علاج التهابات الجلد بسرعة، حيث يتم دهن مكان الالتهابات بخلاصة الألوفيرا مرتين على مدار اليوم.

3_ الشوفان

  • يساعد الشوفان على علاج عدد كبير من الأمراض الجلدية، مثل الإكزيما، تصبغات الجلد والحروق الناتجة عن الشمس، حيث يساعد على تخفيف الألم والشعور الدائم بالحكة المزعجة.
  • ينصح بإضافة ملعقتين من الشوفان المطحون إلى ربع كوب من الماء، والتقليب جيدًا لتكوين عجينة متماسكة، ويتم تطبيق الوصفة على أماكن الالتهابات أو الحروق على الجلد مرتين يوميًا.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق