تقنية وعلوم

بحث حول الأنترنت وخدماته

الأنترت شكل ثورة في عالم الاتصال مغيرا بذلك حياتنا

يعتبر الأنترنت من أهم مجالات الاتصال التي فتحت العالم على الكثير من الأنشطة والأفكار الجديدة و سهلت على الناس الاتصال بين بعضهم البعض. وهو عبارة عن شبكة عالمية تجمع بين حواسيب دول العالم جميعها.

مكونات شبكة الأنترنت

يعتبر الأنترنت من أهم مجالات الحياة التي تسهل الاتصال بين الجميع، بفضله أصبح من السهل البحث عن أي موضوع، أو معرفة الأخبار وما يحدث حول العالم. وتتكون هذه الشبكة من أربعة عناصر أساسية والتي تسهل عملية الاتصال، وهذه العناصر هي:

  • أجهزة الكمبيوتر.
  • الكبلات المستخدمة في التوصيل بين الأجهزة وبعضها البعض.
  • البرمجيات والتي تتيح التبادل ونقل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر وبعضها.
  • البيانات التي تنتقل حول العالم وتحمل البيانات أشكال متعددة حيث من الممكن أن تكون برامج، رسومات أو نصوص وغيرها الكثير.

ويطلق على شبكة الأنترنت العالمية اسم “شبكة الشبكات” ويرجع ذلك لأنها تعتبر جزءا صغيرا من شبكات كبيرة متصلة حول العالم، حيث تتصل هذه الشبكات من العديد من الأماكن الموجودة في الكرة الأرضية توجد في الشركات والجامعات والإدارات الحكومية.

وتعمل هذه الشبكة على الربط والاتصال بين كل هذه الأماكن لتولد اتصالًا في النهاية يساعد على تسهيل الحياة وقضاء المصالح العامة على مستوى العالم، وتبادل البيانات بين بعضهم البعض، بالإضافة إلى التواصل وغيرها الكثير من الإمكانيات والتسهيلات.

فوائد الأنترنت

كما ذكرنا أن للأنترنت فوائد عديدة ومميزات لاحصر لها، فبمجرد التفكير في أمر ما يصعب عليك جمع المعلومات حوله، فإنهه بإمكانك اللجوء إلى الأنترت كي يساعدك في تكوين خلفية عنه وجمع الكثير من المعلومات. ولا تقتصر مميزات وفوائد الأنترنت على هذه فقط بل استخداماته تتطور وتتنوع يوما عن يوم.

خدمات الأنترنت

تتمثل خدمات الأنترنت في أربع فوائد ومميزات حيث يمكن حصرها في:

شبكة ويب WWW

تغير نمط وشكل استخدام التقنيات في الأنترنت حيث توسع المجال وانتقل من النمط القديم، والذي كان قائمًا ومعتمدًا كل اعتماده على النصوص فقط وليس له علاقة بتقنيات الملتيميديا، ولكن شبكة الويب WWW ساعدت في الانتقال إلى النمط المعتمد على الملتيميديا والذي يساعد في نشر المعلومات والبيانات حول العالم بطريقة أسرع وبشكل أكبر.

البريد الإلكتروني

يعتبر البريد الإلكتروني والذي يعرف بالـ E-mail هو وسيلة الاتصال والتواصل عبر الرسائل بين من يستخدمون الأنترنت، حيث يساعد ذلك على التواصل بطريقة أقل في التكلفة عن غيرها من الوسائل وأيضًا بشكل أسرع حيث تصل الرسائل في وقتها وفي أقل من الثانية. وما يميزه أيضًا أن التعامل عبر البريد الإلكتروني ليس فقط رسائل ولكن من الممكن إرفاق ملفات وصور وبرامج وغيرها من المرفقات العديدة.

المجموعات الإخبارية

يوجد العديد من المجالات التي تحتوي عليها المجموعات الإخبارية، حيث من الممكن أن تكون مجموعة إخبارية لها علاقة بالأمور السياسية ومناقشتها، ومجموعة أخرى للرياضة، وأخرى لها علاقة بالدين، وغيرها الكثير من المجموعات الإخبارية التي تتيح لأي مستخدم أنترنت أن يكون على علم ودراية بها وبالمعلومات التي تحويها.

إمكانيات جلب الملفات (FTP)

تعتبر FTP وسيلة يستخدمها مستخدمي الانترنت في التعامل مع الملفات فمثلًا عندما يريد المستخدم رفع ملفات من جهاز إلى جهاز أبعد فيضغط على الامر Upload  وعندما يريد تنزيل ملف يضغط على الأمر Download ، وبذلك لاتقتصر خدمة الـ FTP  على ذلك، ولكن تعتبر موسوعة لخدمة نقل الملفات.

محركات الحث 

وأشهرها جوجل وياهو. وهي تتيح للمستخدمين البحث عن أي معلومة في المحتوى المنشور على مختلف المواقع الموجودة على الأنترنت.

مواقع التواصل الإجتماعي 

وأشهرها فيسبوك وتويتر وغيرهما. وهي عبارة عن منصات تواصل بين المستخديمن ولكل منها خصوصيات تجعلها تتميز عن الأخرى.

التسوق الإلكتروني 

مليارات الدولارات تصرف يوميا عبر العالم لشراء مختلف السلع المعروضة على المواقع التجارية، والتجارة الإلكترونية في نمو مستمر بفضل تطور المواقع المشتغلة بها ونظم الحماية وكذلك بتسهيل عمليات الشراء والتوصيل في مختلف دول العالم.

التعلم عن بعد 

العديد من المواقع الجامعية والمدرسية والمواقع الشخصية تقدم خدمات التعليم والتكوين عن بعد بشكل مجاني أو مدفوع. ويعتبر التعليم الإلكتروني مستقبل التعليم في العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق