تقنية وعلوم

أنظمة التشغيل المعلوماتية وظائفها وأنواعها

نظام التشغيل يعتبر الواجهة الأساسية بين المستخدم وجهاز الكمبيوتر

أنظمة التشغيل ، يعتبر نظام التشغيل هو نظام برمجي لا غنى عنه، حيث يعتبر مكونا أساسيا لعمل البرامج، فلا يُتاح لك خدمة الإنترنت بدون نظام التشغيل، ولا يمكن التعامل مع جهاز الكمبيوتر أو العمل عليه أيضًا بدون نظام التشغيل، ولكن يختلف كل جهاز في نظام تشغيله عن الأخر، حيث يعتبر نظام التشغيل بمثابة الواجهة الجامعة بين المستخدم وجهاز الكمبيوتر.

وظائف نظام التشغيل

بما إن نظام التشغيل يعتبر الواجهة الأساسية بين المستخدم وجهاز الكمبيوتر، فقد كان من الضروري الاهتمام بأنظمة التشغيل والعمل عليها بشكل مستمر، حتى تكون مواكبة للعصر المليء بالتكنولوجيا والتقنيات الحديثة وحتى تصبح أكثر سهولة ويسرا في التعامل، ومن وظائف نظام التشغيل الذي لا غنى عنه مايلي:

  • يقوم نظام التشغيل بمعالجة البيانات والمعلومات حيث يعمل على ترتيب البيانات وجعلها منسقة، وأن تكون البيانات مُجدولة، وأن تكون البيانات أيضًا مُوزعة ومُصنفة وفقًا لمميزاتها وسماتها الخاصة بها.
  • يُعتبر نظام التشغيل المنقذ الوحيد للمستخدم لحماية عمله بعد الانتهاء منه، حيث يقوم بحفظ وتخزين العمل بعد انتهائه، فيقوم بتخزين العمل في الذاكرة المرفقة مع الجهاز، أو إمكانية تخزينه على ذاكرة خارجية أخرى إن كانت موجودة.
  • من ضمن وظائف نظام التشغيل أيضًا أنه يقوم بالربط بين المهام وتنفيذها، حيث يعمل على الربط بين مكونات الجهاز الإلكتروني الخارجية والداخلية، وذلك فمثلًا عند الضغط على أمر زر التشغيل فإنه يستجيب للأمر ويقوم بإرسال أمر لنظام التشغيل الخاص به ويقوم بتشغيله فيعمل الجهاز وبذلك يكون الأمر قد نُفذ.

ولا زال التطوير مستمرا في أنظمة التشغيل فتوجد أنواع متعددة سوف نقوم بإعطاء نبذة عنها.

أنواع أنظمة التشغيل

تختلف أنواع أنظمة التشغيل عن بعضها البعض، حيث أن لكل نظام مميزاته فمن ضمن هذه الأنواع:

نظام ويندوز Windows

يرجع تاريخ هذا الإسم إلى شركة مايكروسوفت، حيث قامت شركة مايكروسوفت بتصميم هذا النظام سنة 1983، ويطلق عليه باللغة الإنجليزية ( (Window

وتميز هذا النظام عن الأنظمة التي تسبقه، حيث يمتاز بسهولة التعامل معه، وذلك يرجع لتوفير وإتاحة بيئة عملية للتعامل معه كاملة ولا ينقصها شئ بخلاف ما سبقه. حيث يشمل الكثير من الإمكانيات فمثلًا من خلال ويندوز تكون قادرًا على الكتابة وتنمية فن الرسم، وأيضًا تنمية القدرات الحسابية لديك حيث تكون قادرًا على القيام بالعمليات الحسابية.

ويعتبر نظام التشغيل ويندوز من أفضل الأنظمة حيث تعمل مايكروسوفت على تطويره دائمًا، وتحرص على إصدار نسخ أحدث منه بشكل مستمر.

نظام ماك أو إس Mac OS

يعتبر ماك نوعا من ضمن أنواع أنظمة التشغيل، ولكن يقتصر على أجهزة شركة أبل فقط، حيث صُمم خصيصًا لهم وأيضًا أجهزة ماكنتوش، وهذه الأجهزة صممتها شركة أبل أيضًا.

وتعمل شركة أبل على التطوير من نظام ماك حيث من تطويرات الشركة أنه تم تصميم نسخة مؤخرًا تتماشى مع الأجهزة الذكية واللوحية التي قامت بإصدارها شركة أبل.

نظام لينكس Linux

يعتبر لينكس من أنظمة التشغيل المشابهة لنظام التشغيل ويندوز، حيث يعمل على توفير الكثير من التطبيقات والتي تشابه التطبيقات التي يوفرها نظام ويندوز. وتعمل بعض الشركات على التطوير والعمل عليه حتى يكون مناسب وملائم لطبيعة العمل والبيئة التي تعلم بها هذه الشركات.

أقسام نظام التشغيل

تنقسم أنظمة التشغيل وفقًا لتنفيذ أكتر من مهمة في وقت واحد، أو تنفيذ مهمة واحدة في وقت محدد لها، وهذه الأقسام هي:

  • الأنظمة متعددة المهام: وهذه الأنظمة التي تسمح للمستخدم بتنفيذ أكثر من مهمة في وقت واحد.
  • الأنظمة أحادية المهام: أما الأنظمة الأحادية وهي التي لاتسمح للمتسخدم بتنفيذ أكثر من مهمة في وقت واحد، ولكن تكون مهمة واحدة فقط.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock