تقنية وعلوم

لغات البرمجة ما دروها وماهي أنواعها

لغات البرمجة بمثابة الوسيط بين المستخدم والكمبيوتر

لغات البرمجة ، تعد البرمجة عالما واسعا من المعلومات والأوامر التي تُتيح لك التواصل وسهولة التعامل بينك وبين جهاز الكمبيوتر، حيث يتم ترجمة هذه الأوامر إلى قواعد يتم كتابتها بلغة البرمجة، ولكن يجب أن تمر هذه الأوامر بعدة مراحل وخطوات حتى يتم تنفيذ هذا الأمر على جهاز الكمبيوتر، وذلك لأن جهاز الكمبيوتر لا يستقبل بيانات وأوامر إلا بلغة Language Binaries.

أنواع لغات البرمجة

كما علمنا أن جهاز الكمبيوتر لا يفهم ولا يستقبل الأوامر إلا بلغة واحدة وهذه اللغة هي Language Binaries ، حيث يقوم جهاز الكمبيوتر بتوضيح وترجمة البيانات إلى قواعد، وما يقوم بهذه المهمة هو Compiler ، وذلك حيث يقوم بترجمة الأكواد المكتوبة بحيث تنتقل من مرحلة المستوى العالي الذي لا يفهمه جهاز الكمبيوتر إلى لغة ذات مستوى منخفض، وبذلك تكون اللغة هي اللغة التي يفهمها الكمبيوتر، فيصبح التعامل مع الكمبيوتر بطريقة أسهل.

ويوجد نوعان من لغات البرمجة وهي التي تساعد المستخدم على فهم كل الأوامر والأكواد، وكل نوع من الأنواع له خصائص ومميزات خاصة بها تختلف بها عن باقي اللغات، وكما أن لها مميزات فإن كل نوع أيضًا له عيوبه، حيث يختلف النوعان وفقًا للغة التي يفهمها ويستوعبها الناس ويتعاملون بها.

وتنقسم إلى لغات عالية المستوى (High-level language) وهي اللغة الأقرب للتعامل مع الناس ومن هذه اللغات مثلًا لغة الجافا، والسي وسي ++، ولغات منخفضة المستوى (Low-level language) ، وهذه هي اللغة التي يتعامل بها الكمبيوتر وهي لغة من الصعب فهمها مثل Assembly.

نبذة عن بعض أنواع لغات البرمجة

لغة c++

تعتبر هذه اللغة من اللغات الأكثر استخدامًا وانتشارًا على مستوى البرمجيات، حيث تشمل المستويين للبرمجة العالي والمنخفض، ويرجع كثرة استخدامها وانتشارها إلى سهولتها في التعامل مع الهاردوير، ولكن هذه اللغة صعبة في التعامل لمن هو مبتدئ في مجال البرمجة.

لغة Html

تعتبر لغة الـ Html لغة مختلفة عن باقي اللغات، حيث يرجع يكمن الاختلاف في كونها هيكلة للبيانات عن أنها لغة برمجة ومترجم فقط للأوامر، وتعتبر هذه اللغة من أبسط اللغات، حيث أنها سهلة في التعامل عن اللغات الأخرى، والصفحات المعروفة في المواقع عالميًا مستخدمة بلغة Html.

تصنيف لغات البرمجة

يمتد عالم لغات البرمجة إلى أن يشمل العديد من التصنيفات، وذلك حيث يمكن تصنيف لغات البرمجة وفقًا للاستخدام، ووفقًا لطريقة التنفيذ، ووفقًا لمستوى اللغات وهذا الصنف قد تحدثنا عنه، فيشمل مستوى منخفض ومستوى عالي.

التصنيف وفقًا لطريقة التنفيذ

يمكن تقسيم لغات البرمجة من حيث طريقة التنفيذ على جهاز الكمبيوتر إلى نوعين وهما:

  • أول نوع يُطلق عليه لغات البرمجة المترجمة وهو ما يُعرف بالـ Compiler الذي عرفنا على أنه المترجم الذي يقوم بترجمة الأوامر إلى أكواد حتى يتم التعامل معها.
  • النوع الثاني وهو لغات البرمجة المفسرة وهذا النوع هو ما يُعرف بالـ Interpreted ولكن يختلف هذا النوع عن النوع الأخر. حيث أنه من الضروري في الـ compiler ترجمة الأوامر وصياغتها في شكل برنامج، أما الـ interpreted لا يحتاج إلى الترجمة ولكنه يقوم بتنفيذ البرنامج مباشرة دون الحاجة إلى ذلك.

التصنيف وفقًا للاستخدام

  • تتعدد أنواع لغات البرمجة وفقًا لاستخدامها، حيث هناك أنواع من لغات البرمجة والتي تكون مخصصة وموجودة لإنشاء المواقع الإلكترونية ومن هذه اللغات python، JavaScript.
  • وهناك أنواع أخرى من لغات البرمجة، وهذه الأنواع تكون مخصصة لبرمجيات الحاسوب وتطويرها، ومن هذه اللغات الجافا، والسي شارب.
  • وأيضًا توجد أنواع من اللغات تكون مخصصة لتطوير ألعاب الفيديو. حيث أن عالم البرمجة واسع وممتد لأبعد الحدود.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock