إسلام

بحث حول عيد الفطر أول أعياد المسلمين

عيد الفطر فيه يفطر المسلمون بعد صيام شهر رمضان المبارك

عيد الفطر ، هو عيد الفرحه والسرور للمسلمين طبقا لقوله تعالى ” قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ” ، وفيه يجتمع المسلمين لإقامة صلاة العيد ويتبادلون التهنئة ويحصل الصغار فيه على الهدايا والعيديات لشراء اللعب.

تعريف عيد الفطر

هو أول أعياد المسلمين وهو أول أيام شهر شوال، وفيه يفطر المسلمون بعد صيام شهر رمضان المبارك، ويحرم صيام أول أيامه، ويكره زيارة المقابر في أيام العيد ، كما انه مناسبة سعيدة على المسلمين للتقرب من دويهم والتواصل مع الأقارب.

أصل كلمة عيد الفطر

كلمة عيد تعني البهجة والسرور بالفوز بعبادة الشهر الكريم، كما أنه سمي عيد الفطر لأن المسلمين يقومون بالإفطار فيه بعد القيام بالصيام لمدة شهر.

عيد الفطر

هو أول أيام الشهر العاشر من التقويم الهجري الإسلامي شهر شوال، وله عدة طقوس وعادات خاصة بالمسلمين في أيامه، حيث رُوي عن النبي النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ و لَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا فقال رسول الله ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”.

عادات إسلامية خاصة بعيد الفطر

سنذكر عادات إسلامية خاصة بعيد الفطر فيما يلي:-

  • الغسل: احد السنن المؤكدة على الصغير والكبير على الرجل والمرأة ويجوز القيام به قبل صلاة الفجر، وروي أيضا “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في جمعة من الجمع : إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين ، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه ، وعليكم بالسواك” .
  • التكبير: من السنن عن الواردة عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام كما أنه يبدأ من وقت الخروج إلى الصلاة حتى وقت بداية الخطبة ويقوم المسلمين بقول الله اكبر الله اكبر لا اله إلا الله، الله اكبر ولله الحمد.
  • الإفطار قبل الخروج إلى الصلاة: من السنن قبل الذهاب للصلاة القيام بالإفطار على عدد من التمرات ويكون العدد وترا.
  • إقامة صلاة العيد: من السنن أن يحرص جميع المسلمين على أداء صلاة العيد وتهنئة المسلمين بعضهم البعض بقدوم العيد.

 صلاة العيد

صلاة العيد لها وقت محدد وأصول نذكر منها ما يلي:-

  • صلاة العيد هي فرض كفاية ويقال أيضا أنها سنة مؤكدة.
  • تبدأ صلاة العيد من بين طلوع الشمس حتى الغروب ويجب أن ننتبه إلى قول رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم” إذا طَلَع حاجبُ الشمسِ فأَخِّروا الصلاةَ حتى ترتفعَ، وإذا غاب حاجبُ الشَّمسِ فأخِّروا الصلاةَ حتى تغيبَ، ولا تَحيَّنوا بصلاتِكم طلوعَ الشمس، ولا غُروبَها؛ فإنَّها تَطلُع بين قَرنَي شيطانٍ”.
  • يصف لنا جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه  شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير آذان ولا إقامة ثم قام متوكئًا على بلال، فأمر بتقوى الله وحث على طاعته، ووعظ الناس وذكرهم، ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن…. إلى آخر الحديث.
  • يفضل عند الخروج لصلاة العيد الذهاب من طريق والرجوع من طريق آخر لكثرة الخطوات وجلب الحسنات، مع زيادة كثرة من يشاهد للموعظة.
  • صلاة العيد ركعتان يكبر في الأولى سبعا وفي الثانية خمسا.

بعض بدع عيد الفطر

يوجد مجموعة من البدع التي انتشرت بالمجتمع الإسلامي خلال الأعياد نذكرها فيما يلي

  • زيارة القبور: من الأمور غير المحببة خلال أيام العيد، فإن زيارة القبور ليس لها وقت محدد وهي من الأمور المستحسنة بصورة عامة ولكن تخصيصها في وقت العيد فهذا بدعة.
  • من البدع هي تبادل كروت التهنئة بالعيد ، ولكن الأصح هو التهنئة بالعيد فقط.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock