إسلام

كيف يتم قضاء صيام رمضان

كيف يتم قضاء أيام صيام رمضان ؟ من فضل الله على المسلمين أن جعل لهم صيام شهر رمضان تكفيرا لذنوبهم ولحصولهم على المغفرة والحسنات خلال أيامه المباركة، فأحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى هي الصيام، ولكن قد يتعذر الشخص لسبب ما، وما سنتحدث عنه خلال المقال هو كيفية قضاء الأيام التي فاتته.

تعريف الصيام

الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب والتحكم بالشهوات وامتناع جميع الجوارح عن كل ما نهى الله سبحانه وتعالى به، يستحب فيه الإكثار من قراءة القرآن الكريم وإقامة النوافل ومساعدة الفقراء والمساكين.

حكم صيام رمضان

الصيام هو الركن الرابع من الأركان التي بني عليها الإسلام، هو فريضة على كل مسلم يجب القيام بها وفي حالة تركها جحودا وعن قصد فذلك كفر، يجب الصيام على كل مسلم عاقل بالغ، وسوف ينال تارك الصيام غضب الله سبحانه وتعالى وذلك قد يؤدي به إلى نار جهنم.

الأمور التي تؤدي إلى إفساد الصوم

سنذكر الأمور التي تؤدي إلى إفساد الصوم فيما يلي:

  • الطعام والشراب: تناول الطعام أو الشراب عن قصد وقت الصيام يفسده، فبذلك قد أفطر عن عمد.
  • التدخين: القيام بالتدخين في نهار رمضان يدخل الدخان إلى الجوف وهو ما يفسد الصيام باتفاق الفقهاء.
  • الإبر المغذية: حصول الصائم على الفيتامينات المقوية أثناء الصيام التي تعمل كبديل للطعام باستخدام الحقن بالإبر فهو من المفسدات المؤكدة.
  • القيء المتعمد: تعمد الصائم القيء حتى ولم يرجع لجوفه مرة أخرى.
  • دم الحيض أو النفاس: على المرأة التي تحيض أن تفطر حتى وان كانت صائمة ونزل دم الحيض يجب عليها الإفطار وكذلك الأمر بالنسبة لدم النفاس.
  • الجماع مع الزوجة في نهار رمضان يفسد الصيام.
  • استنشاق البخور عن عمد في نهار رمضان يفسد الصيام.
  • القيام بالعادة السرية وقت الصيام يفسده.

كيف يتم قضاء أيام صيام رمضان ؟

سنوضح كيف يتم قضاء أيام صيام رمضان في عدة حالات فيما يلي:

  • حكم الشخص الذي لم يقض ما عليه من صيام حتى بلغ شهر رمضان الذي يليه: سنفرق بين حالتين، الأولى من أفطر مع وجود عذر من امرأة حائض أو نفساء أو مرض، فعليه القضاء فقط حتى ولو بلغ رمضان ولم يقضي ما عليه من رمضان السابق.

أما الحالة الثانية: فهو من أفطر مع عدم وجود عذر فعليه أن يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى ويطلب المغفرة ليتوب عما قام به من تهاون وتقصير بالفرائض، عليه أن يؤدي كفارة بما يعادل كيلو ونصف من الأرز أو القمح أو التمر عن كل يوم أفطره.

  • حكم الشخص الذي لم يقض العديد من شهور رمضان ونسى مدة إفطاره: اتفق جمهور الفقهاء أنه في حالة وجود عذر فعليه القضاء فقط، أما في حالة عدم وجود عذر فعلى الشخص القضاء مع الكفارة بما يعادل كيلو ونصف من الأرز أو القمح أو التمر عن كل يوم.
  • حكم الشخص المصاب بمرض ولا يقدر على قضاء الصيام: اتفق العلماء انه في حالة الإصابة بمرض على الشخص ألا يقضي ما أفطره  وبدون كفارة حتى يشفى.
  • حكم من كان ينوي قضاء الأيام ومات قبل القضاء: في حالة كان الشخص المتوفى مصاب بمرض ولا يقدر على الصيام فإن الله سبحانه وتعالى لا يعاقبه، أما في حالة قدرة الشخص على الصيام فإن الله يعاقبه على ذلك وعلى أهل المتوفى القضاء عنه.

هل يجوز صيام القضاء يوم بعد يوم ؟

يستحب أن تكون الأيام متتابعة، ولكن في حالة عدم القدرة على ذلك فلا حرج، ويمكن قضاء الأيام على فترات مجزئة.

هل يجوز صيام التطوع قبل قضاء صيام رمضان ؟

لا يجوز القيام بصيام التطوع قبل قضاء الأيام، فالفرض يقدم على السنة.فعلى المسلم التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالفرائض أولا.

حكم الإفطار في صوم القضاء

لا يجوز الإفطار في صوم القضاء إلا بوجود عذر شرعي للمرأة قد فوجئت به وهي صائمة، لأن قضاء رمضان فرض لا يمكن التساهل فيه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock