إسلام

بحث حول الصيام من الناحية الدينية والناحية الصحية

التأثير الروحي والصحي للصيام على الفرد

بحث حول الصيام ، الصيام هو فريضة فرضت على المسلمين ابتغاء لمرضاة الله عز وجل، وتقربا إليه والتزاما بالعبادات المفروضة، ولا يخفى على أحد تأثير الصيام من الناحية الدينية والناحية الصحية على الفرد، وهذا ما سنعرضه من خلال مقالنا.

تعريف الصيام

هو الامتناع عن الأكل والشرب وجميع الشهوات من وقت أذان الفجر وحتى غروب الشمس، وقت أذان المغرب، وهو الركن الرابع من أركان الإسلام، ويستحب فيه إلى جانب الصيام التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالذكر وإقامة النوافل والصدقة ومساعدة المساكين والمحتاجين خصوصا خلال شهر رمضان الكريم.

لماذا يفطر الصائم على التمر ؟

في إطار الإعجاز للسنة التي أوصى بها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام نجد أن الإفطار على التمر يعمل على حصول الجسم على الطاقة بصورة أسرع من غيره لأن التمر سريع الامتصاص ويتميز بسهولة تحويله إلى سكر لإمداد الجسم بالطاقة.

وفى حالة إفطار الصائم على الأطعمة الأخرى من خضروات أو لحوم فإن الجسم يحتاج وقتا اكبر لتحويلها إلى طاقة مما يجعل الصائم يزيد من تناول الطعام شعورا منه بالجوع وهذا يقلل من حصول الجسم على الفوائد الصحية الناتجة عن الصيام.

التفاعلات الكيميائية للجسم وقت الصيام

من الضروري العلم أن كل جسم بشري له طاقة ملائمة له للقيام بأنشطته اليومية تسمى BMR وتعبر عن كمية الطاقة التي يتطلبها الجسم وقت الراحة دون بذل مجهود، وتلك هي الطاقة اللازمة للتفاعلات الكيميائية لأعضاء الجسم المختلفة ويتم ذلك باتخاذ الجسم لمسار كيميائي محدد للقدرة على تحمل الصيام.

الصيام من الناحية الدينية والناحية الصحية

الصيام له فوائد جمة من عدة نواحي وسوف نتطرق إلى كلا من الناحية الدينية والناحية الصحية فيما يلي:-

الصيام من الناحية الدينية

  • الصيام امتثال وطاعة لأوامر الله عز وجل كما أن الصيام أداة للعبد للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وسبب لمغفرة ذنوب العبد، والصيام أيضا شفيع لصاحبه هو والقرآن يوم القيامة.
  • سبب لدخول العبد الجنة من باب الريان طبقا لقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام”إن في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد”.
  • الصيام يباعد بين العبد والنار طبقا لقوله عليه أفضل الصلاة والسلام”ما من عبد يصوم يوماً في سبيل اللَّه إلا باعد اللَّه بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا”.
  • الصيام أحد الأسباب الأساسية استجابة دعاء العبد، والصيام يقوي عزيمة العبد في جهاد نفسه.

الصيام من الناحية الصحية

  • الصيام يخلص الجسم من السموم كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي للصائم، ويقلل من مستوى السكر بالدم ، لما له من تأثير مريح لغدة البنكرياس التي تفرز الأنسولين.
  • الصيام يقي من أمراض الشيخوخة لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية مما له تأثير إيجابي على نسبة تزويد المخ بالأكسجين فهو يقوي خلايا المخ وينشط الذاكرة ويقي من حدوث السكتات الدماغية، كما أنه يساعد على زيادة نسبة حرق الدهون بالجسم.
  • الصيام ينقي الجسم من الخلايا التالفة، كما انه ينقي الدم، كما أنه يقوي الجهاز الهضمي نتيجة إعطائه فترة راحة بالصيام واستعادة نشاطه وقت الإفطار، والصيام يحافظ على خلايا الجلد وتقوية الأنسجة نتيجة نقص الماء.

فوائد الصيام النفسية

سنذكر عدة فوائد للصيام من الناحية النفسية في السطور الآتية:

  • يعمل على تقليل حدة القلق والاكتئاب نظرا لإتباع نظام غذائي جديد، ويزيد من طمأنينة النفس.
  • يعمل على علاج الأرق وانتظام النوم.
  • يعمل على تقوية إرادة الفرد وعزيمته وزيادة قدرته على التحمل.
  • يعمل على تهذيب النفس والابتعاد عن قول الألفاظ المكروهة.
  • يجعل الصائمين يشعرون بإخوانهم الفقراء ويزيد من قوة التعاون بين الفقير والغني.
  • يقوي من الروابط والعلاقات الاجتماعية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق