إسلام

مبطلات الصيام عند الرجل والمرأة

تجنب مفسدات الصوم في رمضان

مبطلات الصيام ، اليوم سوف نتحدث عن مبطلات الصيام حيث أن الصيام من أفضل العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى على المُسلمين، وخلال نهار رمضان لابد أن يصوم المُسلم عن أشياء محددة، ولكن هناك مفسدات للصوم عند الوقوع فيها تتسبب في بطلان الصيام وهي ما سنتكلم عنه من خلال المقال.

تعريف الصيام

إن الصيام هو من العبادات التي قام الله بفرضها على كل مُسلم من أجل التقرب منه، كما أنه أحد أركان الإسلام، وهو أنه يتمثل في الإمساك عن المفطرات من وقت الفجر وحتى غروب الشمس، كما أنه واجب على كل مسلم خلال شهر رمضان العظيم، والصيام يعني الصوم عن الطعام والشراب والجماع وعن أي شيء يُغضب الله سبحانه وتعالى.

ما معنى مبطلات الصيام ؟

إن الإنسان خلال فترة صيامه سواء كان صيام فرض مثل صيام شهر رمضان أو صيام تطوع مثل الأيام البيض يمكن أن يفعل أشياء وهو لا يعرف أنها قد تكون مُبطلة لصيامه، ومنها:

مبطلات الصيام عند الرجل والمرأة

  • التدخين: إن التدخين خلال نهار رمضان يُعد أحد مبطلات الصيام، كما أنه مكروه ومن يفعل ذلك فإنه يكون قد فعل إثم كبير وعليه كفارة، بالإضافة إلى أن إدخال أي شيء بجوف الصائم عامدًا يتسبب في إفطاره، كما أن التدخين يؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة للإنسان، كما أن التدخين يحتوي على نسبة كبيرة من القطران والنيكوتين وأيضًا هو يحتوي على أول أكسيد الكربون، وقد اختلف العلماء حول من يدخن السجائر خلال شهر رمضان.
  • الجماع: أي أن المُسلم يُجامع زوجته خلال نهار رمضان وهو صائم، وهذا يتسبب فى بطلان صيامه كما أنه لابد من أن يُكفر عما فعله ومع الإمساك عن أي طعام إلى انتهاء النهار، والكفارة هي تحرير رقبة أو إطعام 60 مسكينًا، أو صيام شهرين ويكونا متتاليين ولا يمكن الفصل بينهما.

جاء رجل إلى النبي عليه أفضل الصلاة والسلام فقال ” هلكْتُ، فقال: وما ذاكَ، قال: وقعتُ بأهلي في رمضانَ، قال: تجدُ رقبةً؟ قال: لا، قال: فهلْ تستطيعُ أن تصومَ شهريْنِ متتابعيْنِ؟ قال: لا، قال: فتستطيعُ أن تُطْعِمَ ستِّينَ مسكينًا؟ قال: لا، قال: فجاءَ رجلٌ من الأنصارِ بعِرْقٍ، والعِرْقُ المِكْتَلُ فيهِ تمرٌ، فقال: اذهبْ بهذا فتصدَّقْ بهِ، قال: على أحوجَ مِنَّا يا رسولَ اللهِ! والَّذي بعثكَ بالحقِّ ما بينَ لَابَتَيْهَا أهلَ بيتٍ أحوجَ مِنَّا، قال: اذهبْ فأَطْعِمْهُ أهلَكَ”.

  • إن الأكل عمدًا خلال نهار رمضان فإنه مبطل للصيام، ولكن عندما تنسى المرأة وتقوم بتناول أي طعام خلال طبخها للطعام فإن هذا لم يكن من المبطلات حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” رفع عن أمتي الخطأَ والنسيان وما استُكرهوا عليه”.

إن الذي يأكل عمدًا خلال شهر رمضان قد اختلف العلماء حوله، حيث قد ذهب الحنفية وأيضًا المالكية إلى أن من يقوم بالأكل بنهار رمضان عمدًا فإنه غير معذور ويجب عليه الكفارة، وأيضًا الشافعية قالوا من يأكل الطعام أثناء نهار رمضان فإنه يجب عليه الكفارة.

مبطلات الصيام عند المرأة

  • الحيض: إن الحيض هو من مبطلات الصيام للمرأة، حيث أن المرأة عندما تحيض خلال نهار رمضان أو أن تلد خلاله فعليها الإفطار ثم بعد ذلك تقضي ما عليها من أيام أو يتوجب عليها الكفارة، لأن الحيض من طبيعة المرأة.
  • النفاس: إن المرأة التي تلد في رمضان لا يمكن لها أن تصوم وبذلك يكون النفاس من مبطلات الصيام.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق