تقنية وعلوم

بل غيتس صاحب شركة ميكروسوفت وأغنى رجل بالعالم

بل غيتس أغنى رجل في العالم

من هو بل غيتس ؟

هو مؤسس شركة مايكروسوفت، وأغنى رجل في العالم، هو المبرمج والمطور الأول عالميًا، وصاحب الطفرة التكنولوجية في مجال البرمجة والحاسب.

حياة بيل غيتس

ولد بل غيتس في عام 1955 بسياتل في واشنطن، لأبٍ يعمل محامٍ بمدينة سياتل وأم ٍ معلمة بجامعة واشنطن، والغريب أن بل غيتس لم يكمل تعليمه بالجامعة رغم انتمائه لأبوين مثقفين.

نشأ بيل غيتس في أسرته مع شقيقتيه، وقد كانت أسرته تدعم بشدة شغفه بمجال الحاسبات والبرمجة، وقد خرج من جامعته للإنشغال بمشروعاته البرمجية بالاشتراك مع صديقه بول ألن.

إلتحق بل غيتس في عمر الثالثة عشر بمدرسة ليكسايد الإعدادية، واستطاع في ذلك الوقت تصميم أول برنامج كمبيوتر له على جهاز general electric، وهو برنامج tic–tac-teo، كما انشىء برنامجًا خاصًا بجدولة الطلاب بالصفوف المدرسية في مدرسته.

قابل بيل غيتس في سنٍ صغيرة صديقه بول ألن بمدرسة ليكسايد، واللذان عملا معًا على اصلاح بعض أخطاء البرامج التابعة لشركة computer centre corporation، وبدأت مشاريعهم البرمجية في التطور.

في عام 1973 إلتحق بل غيتس بجامعة هارفارد لدراسة القانون والحقوق، خاصة بعد حصوله على مجموع درجات 1590 من 1600 درجة بالمرحلة الثانوية، لكنه استمر على انجاز برامجه الخاصة بجانب الجامعة، وعندما حانت الفرصة لتأسيس شركته الخاصة، انسحب بل غيتس من الجامعة دون أن يكمل تخرجه.

تزوج بل غيتس عام 1994 من السيدة ميليندا الفرنسية، ولديهم ثلاثة أبناء، وأنشئا معًا جمعية خيرية تعرف بإسم “بل وميليندا” وتعمل على تقديم المساعدات للشباب.

انجازات بل غيتس

  • تعلم بيل جيتس في أواخر الستينات هو وصديقه بول ألن لغة البرمجة الأساسية أثناء الفترة الدراسية بمدرسة ليكسايد، وقد قاموا بتصميم لغة الـ Basic والتي تم استخدامها في نهاية الثمانينات بأجهزة كمبيوتر كـ IBM، BBC Micro، و Apple 2.
  • قام جيتس وألن بإنشاء شركة ميكروسوفت بعام 1976، والتي أصبحت تنتج البرمجيات المتنوعة لشركات الكمبيوتر المختلفة.
  • قامت شركة ميكروسوفت بإشراف جيتس وألن باستخدام نظام تشغيل الكمبيوتر الأول بإستعمال رمز Dos-86 لأجهزة IBM، والذي أخذ بالتطور بعد ذلك ليصبح نظام الويندوز.
  • أصبح بيل غيتس أغنى رجل في العالم وهو في سن التاسعة والثلاثين، وبقي في المرتبة الأولى على قائمة فوربس لأغنى الأشخاص في العالم حتى عام 2007.

فعلى  حسب ما ذكر في Wired، أن بيل غيتس كان يكسب 30 مليون دولار يوميًا عندما وصلت أسهم شركة                     ميكروسوفت إلى معدل مرتفع بعام 1996.

مؤسسة بيل وميليندا الخيرية

بدأت مؤسسة بيل وميليندا الخيرية بمقال إخباري قرئه بيل غيتس عن معاناة العالم النامي، فبعث برسالة إلى أبيه جيتس يسأله عما إذا كان بإمكانهم فعل شيء حيال ذلك.

فبدأ المشروع الخيري بعام 1997 بهدف القضاء على الأمراض المنتشرة بالدول النامية والفقيرة كالملاريا والسل وشلل الأطفال ونقص المناعة.

من أقوال بل غيتس

  • لا تقارن نفسك مع أي أحد في العالم، لأنك إن فعلت تكون قد أهنت نفسك .
  • الحياة ليست عادلة، فلتعود نفسك على ذلك .
  • إن عملائك الغير راضيين عن خدماتك هم أكبر مصدر للتعلم بالنسبة لك .
  • الحياة التي نراها في الأفلام السينمائية ليست حقيقية في الواقع، لا يقضي الناس أوقاتهم في الإجازات و اللعب و ارتياد النوادي ، بل عليهم الذهاب إلى العمل .
  •  دائماً أختار الشخص الكسول لفعل المهمة الصعبة، لأنه سوف يجد طريقة سهلة لفعلها .
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock