تقنية وعلوم

ستيف جوبز مؤسس شركة أبل

ستيف جوبز العبقري الذي غيرت اختراعاته مسار العالم

من هو ستيف جوبز؟

ستيف جوبز رجل الأعمال الأمريكي والمدير التنفيذي والمؤسس لشركة آبل، صاحب قصة النجاح الملهمة للكثيرين، وصاحب الفضل في الثورة التكنولوجية الهائلة التي قامت بالعالم منذ سبعينات القرن العشرين وحتى بدايات القرن الواحد والعشرين، ما هي قصة حياة ستيف جوبز؟ وما هي انجازاته؟.. هذا ما سنعرفه بمقالنا اليوم عن ستيف جوبز.

حياة ستيف جوبز ومولده

ولد ستيف جوبز في يوم 24 فبراير لعام 1955، بولاية كاليفورنيا، ولم يكن مجيئه إلى الحياة مخططًا له من قبل والديه اللذان كانا طالبان بالجامعة غير متزوجان رسميًا، أدت علاقتهما معًا إلى مولد هذا الطفل الذي تنازلوا عنه للتبني لأسرة بسيطة يعولها بول وزوجته كلارا جوبز.

أما الوالدين البيولوجيين لستيف جوبز فهما السوري عبد الفتاح جندلي، والأمريكية كارول شيبيل، وقد تزوجا فيما بعد وانجبا بنتًا أسموها منى سيمبسون تعمل كروائية مشهورة وربطتها علاقة جيدة مع اخيها ستيف جوبز.

وعن الطفل ستيف فقد استمر في ممارسة حياته مع والديه بالتبني ولم يكتشف أمر والديه الحقيقيين إلا في أواخر العشرين من عمره، ولم يكن يذكر اسم أباه الحقيقي نهائيًا إلا بعد أن يقرنه بلقب الأب البيولوجي، وكان عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية يتوق لرؤية ابنه ستيف ويعرب عن اشتياقه لتناول حتى ولو كوبًا من القهوة معه، ولكن لم تأتِ فرصة لذلك.

نشأ ستيف في بيت كلارا وبول، حيث كانت تعمل كلارا كمحاسبة، وأما بول فكان مغرمًا بالميكانيكا وكان من غفر السواحل، ودائمًا ما كان يصطحب ستيف معه إلى كراج المنزل ليقوم ستيف جوبز باطلاق مواهبه في تفكيك الإلكترونيات وإعادة تركيبها، ومن هنا بدأت ميول ستيف في الظهور، ولكنها لم تكتمل بعد!، فلقد مر ستيف جوبز بالعديد من الانتقالات بين هواية وأخرى، وكان يحاول الجمع بينهم، ولعل هذا هو سر نجاح هذا الرجل العظيم.

بداية ستيف جوبز

إلتحق ستيف جوبز بمدرسة هومستيد الثانوية، ثم ذهب إلى كلية ريد في عام 1972 ولم ينتهي الفصل الأول من الدراسة حتى كان ستيف تاركًا الكلية بسبب كثرة المصاريف التي كان يحتاجها وعدم مقدرة أبويه على التكفل بها، بعد ذلك انخرط ستيف في العمل مفتشًا عن ميوله واهتماماته، فعمل بصورة دوام جزئي كمصمم لألعاب الفيديو وكان ذلك ضمن خطته لجمع المال بغرض السفر في رحلة روحية إلى الهند للتعرف على البوذية.

ويبدو أن كراج منزل بول وكلارا كان سر انطلاقة ستيف جوبز مع صديقه وزنياك الذي تعرف عليه في عمر مبكر، وأخذا يعملان معًا في تصنيع أجهزة الكمبيوتر وكانت بداية اطلاق شركة آبل التي قرروا تأسيسها معًا عام 1976، فقام ستيف جوبز ببيع سيارته الصغيرة من فولكس واجن، وقام وزنياك ببيع حاسبه الخاص لتمويل شركتهم.

انجازات ستيف جوبز – انجازات شركة آبل

  • مؤسس شركة آبل، وصاحب الطفرة العظيمة في عالم الكمبيوتر والتكنولوجيا، ويرجع إليه الفضل في كل ما وصلت إليه التكنولوجيا في عصرنا اليوم.
  • أحدثت انجازات ستيف جوبز ثورة هائلة في عام التكنولوجيا، فمع ظهور جهاز 2 apple في 1977، وجهاز الـماكنتوش “macintosh” عام 1984، بدأ العالم يعرف طرقًا أسهل لاستخدام الكمبيوتر، حيث كان الـ macintosh هو أول جهاز كمبيوتر يحقق نجاحًا تجاريًا باستخدام واجهة المستخدم الرسومية والفأرة.
  • وعن طريق اختراعات ستيف جوبز بدأ الأشخاص يتفاعلون مع أجهزة الكمبيوتر بإستخدام الفأرة “الماوس” للنقر فوق الرموز التي تظهر على الشاشة بدلًا من استخدام لوحة المفاتيح، وقد استعار جوبز هذه الفكرة من مركز بالو ألتو للأبحاث التابع لشركة زيروكس.
  • كان لستيف جوبز فضلًا كبيرًا في جلب مشغلات الموسيقى المحمولة إلى الجماهير، من خلال جهاز الـ ipod الذي طرحته آبل في عام 2001، والذي كان وسيلة ممتعة وسهلة لتخزين آلاف الأغاني والاستماع إليها، كما قام جوبز بإنشاء متجر خاص يسمى itunes ليسهل على الجمهور تحميل الأغنيات بأسعار بسيطة بدلًا من شراء الأقراص المدمجة أو التحميل بطرق غير مشروعة من على الانترنت.
  • وفي مرحلة عسيرة في حياة ستيف جوبز تم اقصائه فيها من منصبه كمدير تنفيذي بشركة آبل عام 1985 وهي الشركة التي بناها بنفسه، اتجه ستيف جوبز إلى القيام بالعديد من التجارب الإلكترونية الأخرى، كما قام باستغلال شغفه وحبه للرسوم المتحركة؛ فقام بشراء استوديو pixar عام 1986 ومن هنا بدأت نقلة أخرى في عالم الرسوم المتحركة عامة وثلاثية الأبعاد خاصة، فأنتجت بيكسار مجموعة من أشهر أفلام الكارتون ومنها toy story.
  • اطلق ستيف جوبز سلسلة من متاجر بيع التجزئة لشركة آبل منذ عام 2001 والتي حققت نجاحًا كبيرًا وساعدت على توسيع علامة آبل التجارية، حتى وصلت متاجر آبل الآن إلى 350 متجرًا بالعالم.
  • لقد تميزت منتجات شركة آبل بالحداثة والأناقة، حتى جعلت الجماهير يتوقون لاستخدامها اعجابًا بشكلها الرائع، بداية من أجهزة imac ذات الألوان المميزة وحتى أجهزة Macbook air الفريدة.
  • قام ستيف جوبز باطلاق جهاز iphone في عام 2007، قام فيه بدمج امكانيات الـ ipod ومتصفح الانترنت وخصائص الهاتف المحمول في أداة ذكية واحدة بواجهة متعددة اللمس.
  • قام ستيف جوبز في ابريل عام 2010 بالإعلان عن جهاز لوحي جديد عرف بالـ ipad، والذي أثبت نجاحه كجهاز جديد من ضمن أجهزة آبل الناجحة.

مرض ستيف جوبز

في عام 2003 تم تشخيص اصابة ستيف جوبز بمرض سرطان البنكرياس، وقام بعملية جراحية ناجحة لاستئصال الورم في عام 2004، وخضع لعملية أخرى في عام 2009 لزراعة الكبد، وكان ستيف جوبز يلجأ في كثير من الأحيان إلى اتباع العلاج الغذائي عن طريق انظمة غذائية معينة.

ولكن الأمر لم يبقى على ما يرام إذ اشتد عليه المرض في السنوات الأخيرة من حياته وبدا ذلك واضحًا في انخفاض وزنه بشدة، مما دعاه إلى تقديم استقالته عن منصبه كمدير عام لشركة آبل في 24 اغسطس عام 2011، قائلًا أنه لن يستطيع القيام بواجبه وما هو منتظر منه تجاه شركة آبل.

وفاة ستيف جوبز

في الخامس من اكتوبر عام 2011، أعلنت شركة آبل وفاة مؤسسها ومديرها التنفيذي عن عمر يناهز الـ 56 عامًا بعد معاناة طويلة مع المرض، وبقيت حياة ستيف جوبز مصدرًا لإلهام الكثير من الأشخاص، إذ كتبت حوله العديد من الكتب واقيمت له بعض الأفلام التي تروي قصة نجاحه، وتداولت عباراته واٌقواله الملهمة بين الجميع في كل أنحاء العالم.

أقوال ستيف جوبز

  • أن أكون أغنى رجل لا يهم بالنسبة لي، ولكن أن أذهب للفراش ليلاً وأقول لقد فعلت شيئاً مثيراً للإعجاب هذا ما يهم بالنسبة لي.
  • اعتقد أنك اذا فعلت شيئاً وبدا بأنه جيد فعليك الذهاب بعدها لعمل شيء رائع جديد، وليس البقاء عليه لفترة طويلة، عليك دائماً تحديد الخطوة التالية.
  • انا مقتنع بأن ما يميز الرجال الناجحين عن غير الناجحين هو المثابرة.
  • تذكر أن وقتك محدود، فلا تضيعه في أن تعيش حياة شخصٍ آخر.
  • لا تجعل ضجيج الآخرين يحجب صوتك الداخلي.
  • وفي خطاب ستيف جوبز بجامعة ستانفورد، ألقى جوبز كلمته المؤثرة والتي قال من ضمنها:
“أنا مقتنع بان الشىء الوحيد الذي دفعني للاستمرار هو أني أحببت ما كنت أفعله، يجب أن تجد ما تحبه، وكما هو الحال مع من تحبونه، عملك سوف يملىء جزءًا كبيرًا من حياتك، والطريقة الوحيدة لتكون راضيًا هو ان تفعل ما تؤمن به من عمل عظيم، والطريقة الوحيدة لعمل عمل عظيم هو أن تحب ما تعمل، اذا لم تستطع العثور عليه، استمر بالبحث ولا تقبل بغيره، كما هو الحال مع جميع مسائل القلب، سوف تعرفه عند العثور عليه،وكما هو الحال مع أي علاقة، سوف تتحسن مع مرور الوقت، ولذلك أقول لكم؛ استمر بالبحث ولا تقبل بغيره”.

المصادر

https://www.entrepreneur.com/article/197538
https://www.investors.com/news/technology/top-10-steve-jobs-achievements/
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock