إسلام

بحث حول رمضان أفضل شهور السنة عند المسلمين

شهر رمضان الكريم شهر العبادة والتقرب من الله

رمضان ، سنقدم لكم اليوم بحثا عن رمضان حيث أنه الشهر الذي ينتظر المُسلمون قدومه من العام للآخر، لأنه يحمل فضلا عظيما للجميع، بالإضافة إلى أن شهر رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار كما جاء في الحديث الشريف، لذا فإننا سوف نخصص هذا المقال للحديث عن رمضان.

بحث حول رمضان

إن شهر رمضان هو من أهم شهور السنة الهجرية، وهو الشهر التاسع بها، كما أنه شهر الصوم وهو الشهر الذي أنزل الله سبحانه وتعالى فيه القرآن على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، كما أن الله عزو جل قد خص المُسلمين في هذا الشهر بليلة القدر وهى من أفضل الليالي لأن الله عزو جل يمحو فيها السيئات، كما أن الملائكة تحف المسلمين فيها.

شهر رمضان المبارك

  • إن الله سبحانه وتعالى قد من على المُسلمين بشهر رمضان الكريم، حيث أن الحسنات تكثر فيه، كما أنه ضيف عزيز على قلوب جميع المُسلمين، إضافة إلى أنه شهر المغفرة والرحمة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفّدت الشياطين ومردة الجن، وغُلّقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفُتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مُنادٍ كل ليلة: يا باغيَ الخير أقبِل ويا باغيَ الشر أقصِر”.
  • إن الله قد فرض الصيام في هذا الشهر الكريم ليدل على فضله وأنه شهر مبارك حيث قال تعالى ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون”.

حقائق عن رمضان

  • إن شهر رمضان هو شهر مبارك يغمر المسلمين بالرحمة والبركة ويجعلهم يعيشون في حالة من الإيمان بواسطة الصوم وأيضًا الصلاة وجميع الطاعات.
  • هو شهر التاسع بالتقويم الهجري
  • هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأول آية نزلت عليه هي ” اقرأ باسم ربك الذي خلق” وكانت بليلة القدر.
  • إن اسم رمضان يأتي من الرمض أي شدة الحر، وقد سُمى هذا الشهر باسم رمضان لأن الصائم خلال هذا الشهر يرمض جوفه بسبب شدة العطش.
  • إن القيام أحد أجمل العبادات خلال شهر رمضان حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

فضل شهر رمضان

إن شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، وله مكانة كبيرة لدى المسلمين، كما أن الصيام فيه فرض على المسلمين، ولرمضان فضل كبير:

  • في هذا الشهر تُفتح أبواب الجنة، ولكن أبواب النار تُغلق، كما أن فيه تُصفد الشياطين حيث قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام ” إذا دخل شهر رمضان فُتِّحَت أبواب السماء، وغُلِّقَت أبواب جهنم، وسُلْسلت الشياطين”.
  • إن بشهر رمضان الكريم ليلة القدر وهى الليلة العظيمة خلال السنة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه”.
  • إن العمرة خلال هذا الشهر تعدل حجة حيث قال رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ” إنَّ الحَجَّ و العُمْرةَ لَمن سَبِيلِ اللهِ ، و أنَّ عُمرةً في رمضانَ تَعدِلُ حَجَّةً”.
  • إن شهر رمضان قد خصه الله سبحانه وتعالى بنزول القرآن الكريم حيث قال تعالى ” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
  • شهر رمضان خصه الله تعالى بأفضل ليالي السنة وهي ليلة القدر.
  • عند وداع شهر رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر .

بعد أن تكلمنا من خلال هذا البحث عن رمضان والحقائق التي توجد بهذا الشهر وعن فضله الكبير حيث أنه تُغلق أبواب النيران فيه وتفتح أبواب الجنة، كما أنه شهر القرآن والصيام والصلاة و الزكاة ، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم ونحن في انتظار مشاركاتكم لنا. وندعوكم لقراءة باقي المقالات المتعلقة بشهر رمضان الكريم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock