بيئة

نباتات الزينة المنزلية

أنواع نباتات الزينة المنزلية

نباتات الزينة المنزلية ، ما أجمل أن يعيش الانسان في بيئة جميلة وصحية، تبعث على نفسه السرور والهدوء، وتساعده على الاسترخاء، وتمده بالطاقة الإيجابية التي يحتاجها في أمور حياته، ونباتات الزينة واحدة من ضمن الأشياء التي تحقق للإنسان ذلك.

وكما تحدثنا من قبل عن فوائد نباتات الزينة في تلطيف الجو وعلاج الحساسية والربو وتحسين الحالة المزاجية، وتحدثنا عن أنواعها، فاليوم سنخص أحد أنواعها بالذكر وهي نباتات الزينة المنزلية، ما هي وما أنواع نباتات الزينة المنزلية؟ هذا ما سنعرفه في مقال اليوم.

أنواع نباتات الزينة المنزلية

النباتات المنزلية هي التي توجد داخل المنزل لأسباب كثيرة، منها رغبتنا في تزيين المنزل من الداخل، وكذلك للحفاظ عليها من العوامل الجوية الخارجية، والتحكم في درجات الحرارة وكميات الهواء التي تحتاجها تلك النباتات بصورة مناسبة.

رجل الفيل – النولينا Nolina recurvata

لهذا النبات عدة أسماء منها “ذيل البوني” أو “الارجيلة”، وينتمي نبات رجل الفيل إلى المكسيك وقواتيمالا، أو مدغشقر، ويقول البعض أنها تنتمي إلى نبات النخيل، لتشابه شكلهما، حيث تتكون من ساق يخرج منها عروش خضراء اللون، كما تتحمل درجات الحرارة العالية، ولا تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء لأنها تقوم بتخزين المياه داخلها لفترات طويلة.

زنبق السلام Spathiphyllum

وهي اسمٌ على مسمى، فشكلها يوحي بالسلام، حيث تتكون من أوراقٍ خضراء وأخرى بيضاء، ويرجع أصلها إلى كولومبيا وفنزويلا، وتعد من النباتات المعمرة، وتحتاج إلى كميات كبيرة من الضوء وكمية معتدلة من الماء وتربة خفيفة ولا تحتاج إلى السماد بصورة دائمة.

دراسينا مارجيناتا Dracaena Marginata

يرجع أصل تلك النبتة إلى غرب افريقيا الاستوائية، ولها شكل مميز للغاية، فتتميز بطولها وطول أوراقها الخضراء وحوافها بنية اللون، لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء فيمكن الاكتفاء برشها فقط.

أوركيد الفراشة Butterfly orchid

نبات الأوركيد واحد من أنواع نباتات الزينة المنزلية، والتي تتميز بأزهارها الجميلة، حيث تتكون من سيقان يحيط بها الأوراق النباتية وتنتهي بعدد من الزهور الملونة باللون البنفسجي والوردي والأصفر.

 نبات الأوركيد لا يحتاج للري بكميات كبيرة من المياه والتي يصعب عليه امتصاصها وقد يتعرض للموت والتلف.

كذلك فإن نبات الأوركيد لا يجب أن يتعرض للضوء المباشر لأشعة الشمس، ويفضل أن نوفر له المناخ الدافئ بعيدًا عن البرودة.

يوكا Yucca

اليوكا من النباتات الصحراوية، والتي تتحمل قلة المياه وقلة الضوء، تتكون من سيقان متينة وسميكة، وأوراقٍ تشبه الرمح، وتحتاج إلى تربة ثقيلة، تعتبر اليوكا من النباتات سهلة العناية، ومنها أنواع اليوكا الصحراوية ويوكا المناطق الباردة.

نبات القفص الصدري Monstera deliciosa

سمي بهذا الاسم لأنه يشبه أضلاع القفص الصدري للإنسان، وهو من سلالة النباتات القلقاسية، ويرجع أصله إلى أمريكا الوسطى، وينمو هذا النبات في الأماكن الدافئة، ويحتاج إلى كميات كبيرة من المياه بفصل الصيف.

البنفسج الافريقي Saintpaulia

يسمى ايضًا السينتوبوليا، وموطنه الأساسي بقارة افريقيا، ويتميز باللون البنفسجي وكذلك الأبيض والأزرق والوردي، لا يحب نبات البنفسج الافريقي التعرض لأشعة الشمس ويفضل المناطق ذات النصف ظل، كما أن له ملمس مشعر وليس ناعمًا كما يعتقد البعض.

فيلودندرون Philodendron

من النباتات المتسلقة ذات اللون الأخضر الفاتح، يرجع أصله إلى جنوب أمريكا، يمتاز بأوراقه العريضة، كما لا يفضل أشعة الشمس، ويحب الرش بالماء باستمرار خاصة في فصل الصيف، ولا يحتاج إلى عناية كبيرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق